كيف ومتي تصلى صلاة الضحى وأهم فوائدها

هدى عبد السلام 29 أغسطس، 2019

سنتناول في هذا المقال كيف ومتي تصلى صلاة الضحى ، فمن المعروف أن صلاة الضحى أو صلاة الأوابين من أهم النوافل التي تزيد من التقرب بين العبد وربه وتجلب البركة والرزق للإنسان، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أدائها، كما جاء في حديثه (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)، بالإضافة إلى إجماع فقهاء المذاهب الأربعة على استحبابها، ومن خلال مقالنا اليوم في موسوعة سنتناول موضوعاً عن كيفية صلاة الضحى بالتفصيل وموعدها وفضلها وعدد ركعاتها.

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

حكمها في الإسلام

كان هناك خلافاً بين بعض الفقهاء حول حكم الإسلام فيما يخص المحافظة على أداء صلاة الضحى، وذلك على الرغم من أن الفقهاء الأربعة قد أجمعوا على استحباب أدائها، وسبب الخلاف أن بعضهم رأى أن المداومة عليها تجعلها مثل الفروض، وقالوا أنه من الأفضل أدائها أحياناً وتركها أحياناً أخرى، وما جعلهم يتبنون هذا الرأي ما جاء على لسان أبي سعيد الخدري حين قال (كان نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقولَ لا يدعُ ويدعُها حتى نقولَ لا يصلي).

أما من رأى ضرورة المحافظة عليها استندوا في رأيهم إلى ما جاء على لسان أبي الدرداء حين قال (أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، لَنْ أَدَعَهُنَّ ما عِشْتُ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَبِأَنْ لا أَنَامَ حتَّى أُوتِرَ).

وقت صلاة الضحى

يتم أداء صلاة الضحى منذ شروق الشمس وقبل الظهر بحوالي عشر دقائق، ولكن من الأفضل أدائها عندما تشتد الشمس أي في آخر هذه الفترة، وذلك لما جاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والذي رواه زيد بن أرقم (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، فالفصال هي صغار الإبل والمقصود بالحديث أن تكون الصلاة حين تنتفض صغار الإبل وقت اشتداد الحر، وهو لا يحدث إلا قبل الظهر بـ 10 دقائق.

عدد ركعات صلاة الضحى

هناك إجماع من الفقهاء على أن أقل عدد لركعات صلاة الضحى هو 2، ولكن كان هناك خلافاً بينهم حول أكثر ركعاتها، فمنهم من قال 8 ركعات وهم الحنابلة والشافعية والمالكية، ومنهم من قال 16 ركعة وهم الحنفية، ومنهم من رأى أنه لا حد لعدد ركعاتها وهم الروياني والمليمي وأبو جعفر الطبري.

طريقة أدائها

يتم أداء صلاة الضحى مثل أي صلاة ثنائية، أي يقوم المصلي بصلاة ركعتين ثم التسليم على اليمين وعلى اليسار، وإن أراد أن يصلي عدد ركعات أكبر فتكون بنفس الطريقة، أي أن تكون كل ركعتين منفصلتين عن ما قبلهما وما بعدهما، وفي كل ركعة يتم البدء بسورة الفاتحة ثم قراءة ما تيسر من القرآن الكريم من الآيات أو السور القصيرة.

فوائد صلاة الضحى

  • من يحافظ على أداء صلاة الضحى يكفيه الله عز وجل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى قال (ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره).
  • من يداوم على صلاة الضحى ينال أجر الصدقة إن كان لا يستطيع أن يتصدق.
  • جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من يحافظ على هذه الصلاة فهو في حكم الأوابين الذين يرجعون إلى الله دائماً عند توبتهم، ونص الحديث هو (لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين).
  • كثرة الغنائم التي يكافئ بها الله تعالي المحافظ عليها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألَا أدُلُّكم على أقرَبَ منه مَغزًى وأكثرَ غَنيمَةً وأَوشَكَ رَجعَةً؛ مَن توَضَّأ ثم غَدا إلى المَسجِدِ لِسُبحَةِ الضُّحَى فهو أقرَبُ مَغزًى وأكثَرُ غَنيمَةً وأَوشَكُ رَجعَةً).
  • من أسباب غفران الذنوب والخلاص من الهموم والبلاء، وتأكيداً على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ الْبَحْرِ).
  • يظل مؤديها في حراسة الله تعالى وملائكته حتى ينتهي النهار، كما تجلب له الرزق وتفتح له أبواب السماء.
  • من أهم علامات محبة الله ورسوله لصاحبها، تلك المحبة التي تُجلب له التوفيق في كل أمور حياته.
  • هناك باباً في الجنة يُسمى الضحى، يدخل منه من كان يحافظ على أداء هذه الصلاة، فقد قال أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن في الجنة بابًا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله).

كيف ومتي تصلى صلاة الضحى وأهم فوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د