قصة نزول الوحي

أسماء أحمد محمد 26 نوفمبر، 2017

أنزل الله سبحانه وتعالى الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم بالقران الكريم. وقد امر الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم ان يقوم بتبليغ رسالته والتى تحمل الإسلام للبشرية بأكملها.

وقد كلف الله رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين بهذه المهمة الشاقة نظرا لوجود الصفات الاستثنائية به والتى كانت تؤهل لهذه الرسالة العظيمة، وكما خلق الله سبحانه وتعالى كل شئ في الكون بدقة متناهية وبعناية شديدة كذلك قد اصطفي الله محمد صلى الله عليه وسلم بمواصفات لا يتمتع بها غيره.

سن الرسول عند نزول الوحي

اختلف العلماء وأهل السيرة على عمر الرسول صلى الله عليه وسلم وقت نزول الوحي عليه.

  • ذهب بعض العلماء إلى قول عبد الله بن عباس رضي الله عنه “بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً”.
  • هذا وقد ظهرت علامات الذكاء والنبوغ على الرسول صلى الله عليه وسلم في الصغر. ومن الجدير بالذكر ان الرسالة قد نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في عمر الأربعين عام وانه قد توفي في عمر الثلاثة وستين عام اي قضي ما يقرب من ثلاثة وعشرون عاما في الدعوة الى الله كرسولا ونبيا.
  • وهم ثلث سنوات عمر الرسول صلى الله عليه وسلم. اما عن ثلثي عمر الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت في فترة الإعداد للرسالة.
  • وقد كانت فترة الاعداد لرسول الله صلى الله عليه وسلم لتلقي الرسالة طويلة فمنذ صغره قد توفي الله تعالى والديه حتي يتعلم الصبر كما تعلم رعاية الأغنام وعمل بها حتي يكتسب صفة الصبر.
  • وقد سافر الرسول صلى الله عليه وسلم الى عدد كبير من البلدان ليتعلم الاختلاط بالناس ويتعلم الثقافات الخاصة بمختلف البلاد. اما عن حضوره جلسات الأسياد بصحبة جده وعمه فقد اكسبه ذلك الحكمة والرزانة.
  • وقد ادي زواجه بالسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها صاحبة المال والنسب والجمال وقد جعلته مسئول عن عملها وتجارتها وكانت سندا له.
  • أما عن المرحلة التي تسبق نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم وهي مرحلة الإعداد الأخير فهي كانت الفترة التي يتأمل فيها النبي في غار حراء حتي يقوم بالبحث عن الخالق الذي يستحق العبادة.
  • كما ظهرت حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم في قيامه باللماناع عن فعل ما كان يقوم الاباء والاجداد بفعله من عبادة للاوثان والاصنام في ايام الجاهلية.
  • وكان يظل النبي صلى الله عليه وسلم للتفكر في أحوال قريش واحوال الناس من ارتكابهم للمعاصي وعبادة الأصنام والاوثان. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يفكر في ان هذه الاصنام ليس لها القدرة على خلق هذه المخلوقات وتفاصيل كونية بهذه الدقة والتميز حتى انزل الله عليه الوحي ليعلمه للناس ويدعوهم الى الدين الحق دين الاسلام.
  • وبقي النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة في مكة بعد البعثة، ثم هاجر إلى المدينة وبقي فيها عشر سنين.
  • وعن نسب الرسول فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. وقد ثبت وجود عدة اسماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث الشريف فعن جبير بن مطعم أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: «إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد» (متفق عليه).
  • هذا ولم يكن احد يستحق هذه الثقة من الله سبحانه وتعالى بخلاف محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين الذي لم يسجد في حياته لغير الله سبحانه وتعالى.

كيفية نزول الوحي

اما عن الوحي الذي يوحي به الله سبحانه وتعال  الى رسله فهو يتم بعدة طرق ومنها رؤية رؤيا  او الكلام من وراء حجاب او بعث الرسالة مع احد الرسل كما انزل الله سبحانه وتعالى جبريل عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم.

  • وعن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: “أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه – وهو التعبد – الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء”.
  • وكانت أول سور القرآن الكريم التي نزلت على سيدنا محمد هي سورة العلق، وكانت السيدة خديجة رضي الله عنها هي من تطمئن الرسول وتقول له”كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق”.
  • أما عن السبب في نزول الوحي على رسول الله هو اعتياد النبي على التامل في غار حراء في جبل النور.
  • ويقال ان الوحي قد انزل على محمد صلى الله عليه وسلم في اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان عندما قد بلغ عمره أربعون عام وذلك لانه كان في هذا الوقت في قمة الحكمة والنضج والمكانة بين الناس.
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتامل في غار حراء حين جاء اليه جبريل عليه السلام ولم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يعرف جبريل. فاتي جبريل اليه قائلا للرسول صلى الله عليه وسلم أن يقرأ فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم قايلا ما انا بقارئ لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف القراءة والكتابة فقال له جبريل عليه السلام مرة اخري بان يقرا فامتنع النبي صلى الله عليه وسلم قائلا ما انا بقارئ.
  • وقد قرأ جبريل عليه السلام اول خمس ايات من سورة العلق على مسامع النبي صلى الله عليه وسلم كما في قوله تعالى «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ». سورة العلق (1-5).
  • وبعد أن سمع الرسول صلى الله عليه وسلم ايات القران الكريم فقد شعر بالفزع والرعب وذهب مسرعا الي المنزل الى السيدة خديجة رضي الله عنها فحكي لها ما قد حدث.
  • وكانت السيدة خديجة رضي الله عنها هي من تطمئن الرسول وتقول له”كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق”.
  • وفي حديث عائشة رضي الله عنها بعد أن ذهب الرسول مسرعًا إلى خديجة قالت عائشة “فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرأ تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي، فقالت له خديجة: يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة: يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى، فقال له ورقة: هذا الناموس الذي نزل الله على موسى”.

انقطاع نزول الوحي عن الرسول عليه الصلاة والسلام

انقطاع الوحي عن الرسول لا يعني عدم رؤية جبريل عليه السلام، وإنما هو انقطاع نزول القرآن على الرسول.

  • وحدث ذلك الانقطاع بعد أول مرة نزل فيها الوحي وقرأ فيها جبريل عليه السلام آيات من سورة العلق، واختلف العلماء في فترة انقطاع الوحي من بعد ذلك.
  • فقال ابن عباس رضي الله عنه أن مدة انقطاع الوحي لا تزيد عن أيام، وقال عدد أخر من العلماء أن مدة الانقطاع قد تجاوزت الأربعين يوم.
  • وقال ابن إسحاق أن مدة الانقطاع كانت ثلاث سنوات، ويقول ابن كثير أنها سنتان ونصف.
  • وأول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد انقطاع الوحي، كانت أول خمس آيات من سورة المدثر.
  • ويقول بعض العلماء أن انقطاع الوحي عن الرسول صلى الله عليه وسلم فترة من الوقت لتهدئة جسد الرسول من الخوف والروع، بالإضافة إلى تشوقه لعودة نزول الوحي مرة أخرى.
  • وقال البعض الأخر أن الهدف من انقطاع الوحي إنما هو لاستراحة الرسول صلى الله عليه وسلم من المشقة والتعب، الذي تسبب له في الجهد الكبير، وبعد تشوقه لنزوله سيساعده ذلك في نسيان المتاعب والصعاب وعدم المبالاة بهم.

أسئلة شائعة

ما هي قصة نزول الوحي؟

أنزل الله الوحي على رسوله في غار حراء وهو يتعبد فجاءه الملك فقال أقرأ قال ما أنا بقارئ، قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني ثم أرسلني فقال أقرأ باسم ربك الذي خلق.

من هو الذي ذهب إليه النبي عند نزول الوحي لأول مرة؟

ذهب إلى زوجته السيدة خديجة وهو يشعر بالخوف والذعر ويرتجف ويقول زمليني زمليني، وبدأت السيدة خديجة في تهدأة الرسول والتخفيف عنه حتى قص لها ما رأى.

قصة نزول الوحي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د