فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

شيرين عبد السلام 8 مايو، 2019

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا لا تُعد ولا تُحصى، من بينهم فوائد قراءة سورة البقرة التي تعتبر ثاني سورة بعد الفاتحة، وفضل قراءة القرآن الكريم بشكل عام عظيم، فهو سبب من أسباب هداية العبد وقربه إلى الله عز وجل.

كما أن تلاوة القرآن الكريم سبب من أسباب دخول العبد للجنة فهو يشفع لصاحبه، وذلك حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه”، إلى جانب أنه يجعل ميزان المؤمن يوم القيامة مليء بالحسنات.

ولكن قبل الحديث عن فوائد سورة البقرة يمكنك الإطلاع عن أبرز المعلومات الخاصة بتلك السورة إلى جانب الآداب الخاصة بتلاوة القرآن الكريم، وذلك من خلال موسوعة.

معلومات عن سورة البقرة

  • هى أطول سورة في القرآن الكريم حيث يصل عدد آياتها إلى نحو 286 آية.
  • تتضمن أيضاً أطول آية نُزلت في القرآن وهى الآية الخاصة بالدّين.
  • هى سورة مدنية وأول سورة نُزلت في المدينة المنورة.
  • يرجع سبب تسمية تلك السورة بهذا الاسم بسبب قصة سيدنا موسى مع بني إسرائيل عندما أمرهم بذبح بقرة وأعطى لهم أوصافاً محددة لها بأمر من الله (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ).

ماهى فوائد قراءة سورة البقرة يوميا  ؟

  • قراءة آية الكرسي عقب كل صلاة سبب من أسباب دخول العبد الجنة، ففي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.
  • تلاوة سورة البقرة باستمرار تساعد على طرد الشياطين من منزل صاحبه، وذلك حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم “لَا تَجعَلوا بُيوتَكُم مقَابِر إنَّ الشيطانَ يَنفِرُ مِن الْبَيتِ الَّذي تُقرأُ فِيهِ سُورةُ الْبقَرةِ”.
  • تلاوة سورة البقرة لا تساعد على طرد الشيطان فحسب بل أيضاً تحفظ العبد من ضرره.
  • قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ” اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ”، ومعنى البطلة أي السحرة.
  • تحدث الرسول عن فضائلها هى وسورة آل عمران حينما قال (اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان، أو كانهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما”.
  • معنى الغياية أى الظلة، وباقي معنى الحديث السابق أن تلاوة سورتي البقرة وآل عمران حجة للمؤمن في يوم القيامة.

 ماهى آداب تلاوة القرآن الكريم ؟

عند قراءة سورة البقرة أو أي سورة أخرى، هناك عدد من الآداب التي يجب اتباعها قبل البدء في التلاوة، وذلك لأن قراءة القرآن تختلف عن قراءة أي كتاب أخر، ومن أبرز تلك الآداب ما يلي:

  • يجب أولاً قبل أن تقرأ أن تجعل نيتك خالصة لله عز وجل وتستشعر قربه منك ورقابته لك.
  • ابدأ بقول “اعوذ بالله من الشيطان الرجيم” ثم “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك يقال في جميع السور ماعدا سورة التوبة.
  • من المهم جداً عند التلاوة تدبر معاني آيات القرآن الكريم، وفي حالة عدم فهمك لأي آية يمكنك الاستعانة بالتفسير الخاص بالقرآن.
  • هناك العديد من الآيات التي وصف أو ذكر الله فيها العذاب للكافرين ففي تلك اللحظة من المستحب أن تستعذ بالله من العذاب.
  • لا يجب أن تقرأ القرآن في مكان مليء بالضوصاء فذلك سيؤثر بشكل سلبي على التلاوة والتركيز في التدبر.
  • من المهم قراءة القرآن الكريم بقلب خاشع لله مثل الصلاة.
  • يجب التوقف إذا أردت الحديث مع أحد أو الرد عليه، ومن غير المقبول الضحك أثناء التلاوة أو المزاح مع أي شخص.
  • اهتم بتلاوة كلمات الآيات بشكل صحيح وبالتشكيل.

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د