فضل الصلاة في الروضة الشريفة والأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي

شيرين عبد السلام 5 يناير، 2021

قي هذا المقال من موسوعة نوضح لك فضل الصلاة في الروضة الشريفة التي تعد من أهم معالم المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وهو المسجد الذي شُيّد عقب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وذلك في عام 622 ميلادي، ولا تعد المدينة المكان الذي هاجر إليه النبي بل أيضًا المدينة التي مات ودُفن فيها.

ويحرص الكثير من ضيوف الرحمن عند أداء مناسك الحج والعمرة زيارة هذا المسجد لما له من قدسية دينية كبيرة تأتي عقب قدسية بيت الله الحرام في مكة المكرمة، ويعد أيضًا من المساجد التي تشد الرحال إليها وفقًا لما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:”لا تُشدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرامِ، ومسجدِ الرسولِ صلّى اللهُ عليه وسلّم، والمسجدِ الأقصى”، ومن أبرز معالمه التي تشهد إقبالاً كبير في زيارته الروضة الشريفة وذلك لما لها من فضل كبير نوضحه لك في السطور التالية.

فضل الصلاة في الروضة الشريفة

  • تعد الروضة الشريفة أكثر الأماكن التي يستحب فيها المسلم أن يصلي فيها، وقد قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم:”ما بين بيتي ومنبَري رَوضَةٌ من رياضِ الجنةِ”. إذ أن موقع الروضة يتوسط بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومنبره في المسجد.
  • وقد اختلفت العلماء في تفسير معنى “روضة من رياض الجنة” إذ أشار البعض أن الروضة جزء من الجنة، أو أن أداء العبادات فيها من الصلاة والذكر سبيل لدخول الجنة، أو أنها سبيل للشعور بالرضا والسكينة مثلما يشعر به أهل الجنة.

أما عن فضل الصلاة في الروضة الشريفة فيكمن في نيل المسلم للأجر المضاعف، وذلك في حالة:

  • أداء صلوات الفرض أو صلوات النوافل.
  • تلاوة القرآن الكريم.
  • ذكر الله.

آداب الصلاة في الروضة الشريفة وزيارتها

بجانب فضل الصلاة في الروضة الشريفة فإن هناك مجموعة من الآداب التي يجب الالتزام بها عند الصلاة فيها أو زيارتها بشكل عام وتتمثل في الآتي:

  • يجب عند الذهاب للصلاة في الروضة الشريفة ألا تكون مزدحمة بحيث لا يجد فيها مكانًا للصلاة فيها.
  • لا يجوز للمسلم أن يزاحم المصلين من أجل الصلاة داخل الروضة الشريفة.
  • لا يجوز للمسلم أن يرتكب أفعالًا محرمة تتسبب في إيذاء المصلين من أجل الصلاة داخل الروضة الشريفة.
  • في حالة التواجد داخل الروضة وهي مزدحمة فمن الأفضل إفساح المجال للآخرين وخاصةً إذا كانوا من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تجنب الحديث بصوت مرتفع عند المرور على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى قبري أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
  • الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عند المرور على قبره وأن يسلّم عليه إذ يقول “السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته”.
  • يجب عند السلام على الرسول الله تجنب لمس جدران الحجرة للتمسح بها، أو طلب المدد أو الاستغاثة به لأن ذلك يعد من أشكال الشرك بالله.
  • الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم بقول:”: جزاك الله عن أمتك خيراً، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده”.
  • السلام على أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما عند المرور بقبريهما فعند المرور على قبر أبي بكر يقول “السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيراً”، وكذلك عند المرور على قبر عمر رضي الله عنه يقول “السلام عليك يا عمر ورحمة الله وبركاته..”.

معالم الروضة الشريفة

  • في الجهة الشرقية للروضة تقع حجرة السيدة عائشة رضي الله عليها، أما في الجهة الغربية لها يقع منبر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • في داخل حجرة السيدة عائشة بالروضة الشريفة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقبر أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وقبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • تضم الروضة الشريفة أيضًا محراب الرسول صلى الله عليه وسلم ففي موضعه كان النبي يصلي بعد أن تحولت قبلة الصلاة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وذلك في السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة.
  • من أبرز معالم الروضة الشريفة أيضًا الأعمدة التي تُعرف باسم “الاسطوانات” ويبلغ عددهم 6 أعمدة وأسمائهم: أسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها، أسطوانة المخلقة، أسطوانة التوبة، أسطوانة السرير، أسطوانة الوفود، أسطوانة الحرس.

الأعمال المستحبة عند زيارة المسجد النبوي الشريف

هناك عدد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم القيام بها عند زيارة المسجد النبوي الشريف بشكل عام مثل ما يلي:

  • الاعتكاف والإكثار من ذكر الله.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • أداء صلاة ركعتين سواء داخل الروضة الشريفة أو في أي ركن آخر في المسجد النبوي.

كما يسنّ للمسلم أيضًا عقب الانتهاء من زيارة المسجد النبوي الشريف زيارة مسجد قباء وأداء صلاة ركعتين فيه.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك فضل الصلاة في الروضة الشريفة، إلى جانب آداب الصلاة فيها وزيارتها، كما استعرضنا لك معالم الروضة الشريفة أبرزها منبر الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى جانب الأعمال المستحبة عند زيارة المسجد النبوي الشريف.

ويمكنك الإطلاع على أفضل الأدعية التي تُقال في الروضة الشريفة في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

المراجع

1

فضل الصلاة في الروضة الشريفة والأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د