صيغ أدعية إستغفار وفوائدها

هدى عبد السلام 15 يوليو، 2019

صيغ أدعية إستغفار وفوائدها نُقدمها لكم من خلال السطور التالية فيُعتبر الاستغفار من أهم وأعظم العبادات وأحبها إلى الله، وهو واحداً من أهم أسباب جلب السعادة والبركة والرزق للإنسان المسلم، وقد حثنا الله تعالى على الاستغفار في كتابه في سورة نوح (قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )، ومن يلزم الاستغفار لا يشقى في حياته ولا يعاني من هم أو غم، ويمكن أن يستغفر الإنسان في أي وقت وبأي عدد، وكلما زاد من عدد مرات الاستغفار كان خيراً له، فإن كنت تبحث عن ما هي صيغ الاستغفار وفوائده ؟ ففي السطور التالية في موسوعة ستجد الإجابة.

صيغ أدعية إستغفار وفوائدها

صيغ الاستغفار

  • هناك عدة صيغ للاستغفار في القرآن الكريم ومن أهمها: (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) من سورة آل عمران، (وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) من سورة المؤمنون، ومن سورة نوح (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا).
  • ومن أهم أدعية الاستغفار في السُنة سيد أدعية الاستغفار وهو (اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت).
  • أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء دائماً (رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير).
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • وعن ابن عمر قال: إنْ كنَّا لنعدُّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول (رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم).
  • والدعاء الوارد في الصلاة بين التشهد والتسليم وهو (اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أسرفْت، وما أنت أعلمُ به منِّي، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر لا إله إلا أنت).

فوائد الاستغفار

للاستغفار فوائد عديدة من أهمها

  •  الاستغفار سبب في غفران الذنوب وتطهير القلب من المعاصي، حيث وعد الله تعالى بالمغفرة في قوله تعالى (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى).
  • الاستغفار يُذهب السيئات ويضاعف الحسنات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (طُوبَى لِمَن وَجَد في صحيفته استغفارًا كثيراً).
  • يُذهب الهموم ويُفرجها، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).
  • نظراً لأن الذنوب تتسبب في سواد القلب وظلمته فإن الاستغفار يطهر القلوب ويشرح الصدور.
  • (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، فالاستغفار يحمي من عقاب الله وعذابه.
  • الاستغفار سبب في نزول رحمة الله على عباده وفلاحهم في الدنيا والآخرة.
  • الاستغفار من أحد الأسباب الرئيسية لجلب وتسهيل الرزق، سواء كان مال أو أولاد أو صحة أو عمل.
  • يدفع البلاء والفتن والمحن عن العباد، سواء قبل أو بعد نزولها.
  • سبب من أسباب إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض.
  • الاستغفار أحد أنواع الذكر، ومن يذكر الله يذكره دائماً، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ).

صيغ أدعية إستغفار وفوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د