الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي صيغ الاستغفار وفوائده

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2018
mosoah
صيغ الاستغفار

صيغ الاستغفار ، الاستغفار هو أفضل شيء يمكن أن تفعله في يومك، حيث أن فضل الاستغفار كبير جداً عليك سواء على الصحة النفسية او من الناحية البدنية، حيث أن الاستغفار يبعد عنك الكثير من النقم والمشاكل ويزيح عن قلبك الهم والغم ويجلب الرزق ايضاَ والمال والبنون، ويوجد الكثير من صيغ الاستغفار والتي يجهلها كثير منا ولا يعرف كيف يتم الاستغفار.

لذلك إذا كنت تريد معرفة ما هو الاستغفار وفوائد الاستغفار وكذلك الصيغ المحببة للاستغفار، عليك أن تقوم بمتابعة هذا المقال.

ما معنى الاستغفار؟

معنى الاستغفار في اللغة هو طلب المغفرة سواء كان ذلك بالمقال أو الفعل، أما معنى الاستغفار في اللغة فهو يعني طلب المغفرة والستر من الله سبحانه وتعالى، ويراد بها التجاوز عن الذنوب وطلب الرضا من الله سبحانه وتعالى.

فوائد الاستغفار وأثره على الصحة النفسية للشخص المسلم:

يعد الاستغفار من أفضل الأعمال التي يمكن للشخص أن يقوم بها ومن ضمن فوائد الاستغفار ما يلي:

  • يجلب الرزق والصحة والقوة والذرية وذلك بقوله تعالى:” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً، ما لكم لا تزجون لله وقاراً، وقد خلقكم أطواراً. صدق الله العظيم.
  • الاستغفار يجلب لكم الرحمة من قبل الله عز وجل على العباد كما وعد الله عباده بقوله:” لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون” صدق الله العظيم.
  • الاستغفار يشرح القلوب وينفس عن الصدور ويخلصك من الهموم ومن الضيق، حيث أنه إذا قمت بالاستغفار بصورة يومية سوف تشعر ان قلبك قد انشرح وقد استراح وقد أزاح الله عنك الهموم.
  • الاستغفار يجلب لك السعادة الدنيوية والمتاع في الحياة الدنيا.
  • الاستغفار يعصمك من عذاب الله وينزل عليك رحمته بدلاً من العذاب وقد قال الله سبحانه وتعالي:”وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”.
  • يعد الاستغفار سبب في قبول الدعوة.
  • الاستغفار سنة الأنبياء والمرسلين وطريقتهم من أجل اللجوء إلى الله في أي وقت وفي أي حين، وقد كان جميع الأنبياء والمرسلين يستغفرون في كل وقت وحين وفي السراء والضراء.

أفضل الأوقات المستحبة من أجل الاستغفار:

الاستغفار يعد من الأشياء المستحبة في كل وقت ولكن هناك عدد من الأوقات المستحبة والتي يفضل من أن يكثر فيها العبد من الاستغفار من اجل تحقيق ما يتمناه الشخص ومن أفضل أوقات الاستغفار ما يلي:

  • وقت السحر وذلك لما جاء عن الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا في كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول: من يدعوني فاستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر”، وقد قال انس بن مالك رضي الله عنه امرنا أن نستغفر بالسحر سبعين استغفاره.
  • عقب الانتهاء من الصلوات الخمس حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر ثلاثاً بعد أن يسلم من الصلاة.
  • بعد نهاية المجلس وذلك من أجل أن يقوم الشخص بالتكفير عن كل ما صدر فيه من اللغو واللغط، وهذا هو ما يسمى كفارة المجلس وصيغة هذا الاستغفار هي:” سبحانك اللهم وبحمدك، اشهد أن لا إله إلا انت، استغفرك وأتوب إليك”.

صيغ الاستغفار :

يوجد الكثير من صيغ الاستغفار ويمكنك أن تقوم بالاستغفار بالصيغة المتاحة لك والأسهل لك ولكن يوجد عدد من صيغ الاستغفار والتي تعد مفضلة وهذه الصيغ هي:

  • سيد الاستغفار ويعد أفضل صيغة وهي أن يقول العبد:” اللهم انت ربي لا إله إلا انت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوأ لك بنعمتك علي وأبوأ بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت” وراه البخاري.
  • وكذلك استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ففي سنن أبي داود عن بلال بن يسار قال حدثني أبي عن جدي أنه قد سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قال استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فاراً من الزحف.