شرح حديث من ادرك رمضان ولم يغفر له

يارا مجدي 28 أبريل، 2019

شرح حديث من ادرك رمضان ولم يغفر له ، يعد هذا الحديث من أشهر الأحاديث التي تنتشر كثيرًا عن شهر رمضان المبارك، فيتداوله ويتناقله الكثير من المسلمون قبل الشهر الكريم، وخلاله،حرصًا منهم على تحفيز من يقوم بسماعهم على الاستعداد التام لاستقبال شهر رمضان الكريم، وعلى الاجتهاد في ما سيقومون به من عبادات، وطاعات في هذا الشهر المبارك، من صلاة، وصيام، وبر للوالدين، وصلة الأرحام، وغيرها الكثير رمن العبادات،فما معنى هذا الحديث، وهل هو حديث صحيح في سلسة سنده، وهل هو صحيح في متنه أم لم يرد هذا المتن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما هو الصحيح، هذا ما سوف نعرضه اليوم من خلال هذا المقال من موسوعة.

شرح حديث من ادرك رمضان ولم يغفر له

هذا الحديث موضوع، ودخيل على السنة النبوية؛ فلم يرد حديث في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المتن :”خاب، وخسر من أدرك رمضان ولم يُغفر له”.

ولكن ما ورد بهذا المعنى في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفت متونه؛ نظرًا لاختلاف رواياته، ونذكر من هذه الروايات.

رواية أبي هريرة

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: “آمين آمين آمين قيل: يا رسول الله إنك حين صعدت المنبر قلت: آمين آمين آمين قال: إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل: آمين فقلت: آمين ومن أدرك أبوية أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله قل: آمين فقلت: آمين ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله قل: آمين فقلت: آمين”. هذا حديث صحيح.

رواية أخرى لأبي هريرة

ورد في صحيح الترمذي،عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة”.

رواية كعب بن عجرة

هو حديث صحيح لغيره في درجته، وجاء هذا الحديث كالآتي:

عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” احضروا المنبر”، فحضرنا.

فلما ارتقى درجة قال:” آمين”.

فلما ارتقى الدرجة الثانية قال: “آمين”.

فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال: “آمين”.

فلما نزل قلنا يا رسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه.

قال إن جبريل عرض لي فقال “بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له”.
قلت “آمين”

فلما رقيت الثانية قال “بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك”ز

فقلت “آمين”.

فلما رقيت الثالثة قال “بعد من أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة”.

قلت:” آمين”.

رواية البخاري

رُوي في حديث حسن عن الإمام البخاري  عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رقي المنبر، فلما رقي الدرجة الأولي قال: “آمين”، ثم رقي الثانية فقال: “آمين”، ثم رقي الثالثة فقال: “آمين”

فقالوا: يا رسول الله سمعناك تقول: “آمين”ثلاث مرات

قال: “لما رقيت الدرجة الأولي جاءني جبريل فقال: شقى عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له، فقلت: “آمين”.

ثم قال: شقى عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، فقلت: “آمين”.

ثم قال: شقى عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك.

فقلت: “آمين”

تعددت روايات هذا الحديث الشريف لكن كل ما ورد له نفس التعاليم التي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُرشدنا إليها من خلال حديثه.

شرح الحديث

يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال هذا الحديث أن ينبهنا إلى مدى أهمية أداء العبادات، والطاعات في شهر رمضان المبارك مع إخلاص النية فيها ليتقبلها الله سبحانه وتعالى، وأنه من تخاذل عن اغتنام الشهر الكريم، وأداء العبادات فيه؛ فإنه شقي.

وينبهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهمية البر بالوالدين، فيرضى الله سبحانه وتعالى على من يرضى عنه أبواه، ومن مدى أهمية بر الوالدين عند الله أن جعل برهما بعد عبادته ووحدانيته سبحانه وتعالى في آياته في القرآن الكريم.

كما يحثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية الصلاة عليه، وخاصةً عندما يتم ذكر اسمه في أحد المجالس.

وبقوله صلى الله عليه وسلم”رغم أنف عبد” يدل على مقدار الذل والشقاء الذي سيلقاه العبد جراء عدم اغتنام شهر رمضان المبارك، وعدم البر بوالديه، وعدم صلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره.

فيذكر الحديث جمع من الفضائل التي من شأنها أن تدخل العبد الجنة، وتركها يُهلك العبد تمامًا.

شرح حديث من ادرك رمضان ولم يغفر له

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د