سيرة غيرية عن الشيخ عبدالرحمن السعدي

فريق التحرير 8 مارس، 2020

يقدم لك موقع الموسوعة سيرة غيرية عن الشيخ عبدالرحمن السعدي العلامة الجليل الذي تعمق في فقه وأصول الدين، فتعلم على أيدي كبار المشايخ وتتلمذ على يده هو عدد كبير من علماء اليوم، ويُعد كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان من أجود الكتب التي فسرت القرآن الكريم وجعلت العامة يتدبرون في كلام الخالق بسهولة ويسر مما اكسب ابن السعدي الشهرة الواسعة بسبب نقله للدين بشكل مبسط وسهل الفهم.

سيرة غيرية عن الشيخ عبدالرحمن السعدي

وُلد عبد الرحمن بن ناصر السعدي يوم 7 سبتمبر عام 1889 بمدينة القصيم التابعة للملكة العربية السعودية، كان ابن السعدي يتيمًا حيث توفت أمه عند إتمامه الـ 4 سنوات، ويليها والده الذى توفى بعدها بـ3 سنوات، لكن لم يكن ذلك مصدر تحطيم مستقبل الفتى الصغير الذي تميز بالذكاء العالي وحب التعلم فعمل على تحسين تلاوته للقرآن حتى أتم حفظه بسن الـ11.

 وكان وقتها تحت رعاية زوجة أبيه حيث راعته مع أخواته وأصرت على أن ينتهج ابن السعدي خطى أبيه الذي كان عالمًا في الدين وإمامًا للمسجد طيلة عمره.

وبالفعل بعد إتمامه للقرآن أخذ يتعمق في جميع فروع الدين من الفقه والتفسير والسيرة وكان عطش للعلم من أيدي العلماء وتتلمذ على يد الشيخ إبراهيم بن حمد بن جاسر، والشيخ محمد بن عبد الكريم الشبل، والشيخ صالح بن عثمان القاضي، وغيرهم من الشيوخ.

 حيث حرص على جمع العلم من متخصصيه ومعرفة أدق المعلومات من أكبرها إلى أصغرها مما جعله مُعلم للدين عند بلوغه سن الـ 23 عامًا، وكان يتخذ وقتها المذهب الحنبلي كمرجع له كما عمل وقتها على تنظيم رجز في 400 بيت ليختصر شرحه ويسهل تعليمه، فيما بعد اتجه للاستفادة من علم الأصول والتوحيد من ابن تيمية وابن القيم.

وعندما أتم ابن السعدي حفظ جميع الأحاديث النبوية الصحيحة وتفسيرها، بالإضافة إلى التعمق في الدين ومحاولة الرد على الملحدين بتسهيل فهم مزايا الإسلام وأحكامه، بدأ في تفسير القرآن الكريم ليضع كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الذي يعد أشهر كتب التفسير على مر التاريخ تظرًا لكونه سهل الفهم وخالي من أي كلمات معقدة أو أي تطويل في السرد، بالإضافة إلى إدخاله أحكام الدين في الشرح ليكون الكتاب بمثابة معلم للدين ككل وليس فقط القرآن الكريم، ويكون هذا الكتاب من 4 أجزاء.

وبسبب علمه الواسع وأخلاقه الحميدة تتلمذ على يده الكثير من العلماء الذين أصبحوا منارة للعلم من بعده ومنهم الشيخ محمد بن صالح العثيمين الذي انتهج نفس خطى معلمه وبات يعلم التلاميذ مثلما يفعل السعدي بنفس الطريقة، والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن البسام الذي أصبح قاضيًا بمحكمة الطائف.

تزوج ابن السعدي من حصة عبد العزيز السعدي وأنجب منها عبدالله السعدي، أحمد السعدي، محمد السعدي، لولوة السعدي، ونورة السعدي، وتوفى عن عمر يناهز 69 عامًا بسبب مرض ضيق الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

مؤلفات ابن السعدي

  • الحق الواضح المبين في شرح الأنبياء والمرسلين.
  • منهج السالكين لتوصيح الفقه.
  • طريق الوصول إلى العلم بمعرفة القواعد والأصول.
  • الدين الصحيح حلًا لجميع المشاكل.
  • التنبيهات اللطيفة.
  • إرشاد أولى الالباب.
  • بهجة قلوب الابرار وفرة عيون الاخيار.
  • توضيح الكافية الشافية.
  • القول السديد في مقاصد التوحيد.

أبرز أدوار ابن السعدي في المجتمع السعودي

  • كان واعظ البلاد من خلال إشرافه على جميع الوثائقر الرسمية التي تكتب في الدولة، وترأسه للأوقاف والوصايا الدينية.
  • أسس المكتبة الوطنية ببلدته التي ولد فيها بمساعدة مادية من الدولة لتكون مرجعًا للعلم والعلماء فخدة جميع تلاميذ المدينة.
  • كان يعمل على حسن تربية العامة من خلال إعتلاء منبر الجامع في خطبات الجمعه وشهر رمضان الكريم فكان يجتمع الحشود لإستماعه.
  • عمل على تجميع التبرعات من أجل بناء الجوامع فيتشارك الناس كلها في الحسانات فقام ببناء أكبر مسجد في المدينة ليكون مكان لقاء المسلمين.

ويمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات عن سير غيرية لعلماء المسلمين من خلال 🙁من هو العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني).

المصدر:1.

سيرة غيرية عن الشيخ عبدالرحمن السعدي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د