بحث عن موسوعات الدرر السنية

أسماء أحمد محمد 16 يوليو، 2017

تعتبر مؤسسة الدرر السنية هي مؤسسة علمية تعمل في الدعوى الاسلامية ولها العديد من الاهداف الاخري. ومن الاهداف الاساسية التى تعمل عليها مؤسسة الدرر السنية هي الحفاظ على السنة النبوية من الضياع كما شرعت مؤسسة الدرر السنية في تصميم موقع الكتروني يساعد في البحث عن منهج اهل السنة من خلال التكنولوجيا والتقنيات المتطورة. وقد ساعد هذا في تصميم مرجع علمي بجميع احاديث السنة النبوية. وبذلك قد تم تكوين قاعدة كبيرة من البيانات والتى تشمل جميع أقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وتكون متاحة في اى وقت وباي كم من المعلومات.

هذا وقد تنوعت الموضوعات التى تناولتها مؤسسة الدرر السنية في قاعدة البيانات الخاصة بها ومنها :

1- الدرر السنية موسوعة التفسير :-

وهي موسوعة تتكون مراجعها من 124 مرجع وتتضمن هذه الموسوعة كل ما يريد المسلم معرفته في تفسير القران الكريم حتي يتمكن المسلم من اتباع طريق الهدى والهداية والبعد عن الضلال وما يدعو اليه الشيطان كما قال الله تعالى في كتابه العزيز  {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه: 123، 124]. ومن اهم مميزاتها شمول الموسوعة وسهولة المعلومة وذكر الأدلة لكل ما يتم مناقشته.

2- الدرر السنية الموسوعة العقدية :-

وهي موسوعة تضم العقيدة الاسلامية التى لا تشوبها شائبة وهي يجب ان يسعى المسلمين الى اتباعها اتباعا كاملا والحذر من مخالفتها حتى يتم الحذر من العقائد الزائفة والحذر من اتباعها وقد تم جمع بيانات الموسوعة العقدية من ما يقرب من 80 مرجع وتم ترتيبها في شكل كالشجرة المتفرعة.

3-الدرر السنية موسوعة الملل والاديان :-

وهي موسوعة تضم معلومات عن جميع الاديان التى قد جمعها الباحثين في مؤسسة الدرر السنية. وجاء ذلك نتيجة لانتشار الكثير من الديانات في انحاء البلاد منها ما هو دين سماوي انزل من عند الله كاليهودية والمسيحية ومنها ما هو قد قام البشر بوضعه مثل المجوسية والوثنية والهندوسية والبوذية. وقد قامت مؤسسة الدرر السنية بمناقشة جميع هذه الاديان.

4- الدرر السنية موسوعة الفرق المنتسبة للاسلام :-

وذلك نتيجة انقسام المسلمين الى عدد كبير من الفرق ومنها المعتزلة والماتريدية والأشاعرة والبابية والنصيرية والبهائية وقد قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: ((وسَتفْتَرِقُ هذه الأمَّةُ على ثلاثٍ وسبعينَ فِرْقَةً))

5- موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة :-

وهى موسوعة قام بانشائها علماء الدرر السنية لتوضيح المذاهب الفكرية المعاصرة مثل الحداثة والعلمانية والليبرالية والتعريف بها وكيف نشأت وزعمائها مع توضيح اهم المعتقدات الخاصة بهذه المذاهب الفكرية. وقد تم انشائها بعد انتشار المذاهب الفكرية الهدامة وقد قام العلماء بوضع الرد العلمي المناسب على كل هذه الاراء والمعتقدات. وتتميز هذه الموسوعة بالشمول والتحديث وامكانية البحث عن موضوعات منفصلة كما ان نتائجها جاءت من ما يقرب من 500 موقع.

6- الموسوعة الفقهية :-

وهي موسوعة تتضمن شرح الوصول الى الحكم الشرعي ومعرفة الحلال من الحرام لاتباعه وذلك بعد انتشار وتشعب الاراء الفقهية الخاصة بكل أمر ديني والتى انتشرت في الاونة الاخيرة فأدي ذلك الى حاجة الناس الى ما يقوموا به بتمييز الحلال من الحرام وتتميز الموسوعة بذكر الدليل مع الحكم وتسهيل المعلومة وذكر الحكم الصحيح كما تقوم الموسوعة بذكر الاجماع وذكر رأي الأئمة الاربعة.

7- موسوعة الأحاديث :-

وهي موسوعة تم انشائها من قبل علماء الدرر السنية لتوضيح الصحيح فقط من الاحاديث. وذلك بعد ان انتشرت الاحاديث الضعيفة والموضوعة مع عدم قدرة المسلم على تمييز الحديث الصحيح من الضعيف. ومن مميزات هذه الموسوعة انها قام بانشائها اكثر من 200 عالم وتم تجميعها من اكثر من 600 مجلد مع وجود امكانية للترجمة ومعرفة المعاني الغريبة عن القارئ كما تتميز هذه الموسوعة بتوثيق الاحاديث برقم الصفحة ورقم الحديث كما ان يمكن البحث عن الحديث باسم من رواه والبحث عن الاحاديث القدسية.

8-  الموسوعة التاريخية :-

وهي موسوعة تتضمن الاحداث التاريخية الاسلامية والتى لم تكن مسجلة ولذلك تعرضت لكثير من التزوير واخفاء الحقائق السليمة فقد قام علماء الدرر السنية بجمع الاحداث التاريخية الهامة والتى بدات منذ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى اخر عام هجري. ومن مميزات هذه الموسوعة احتوائها على 8000 حدث تاريخي اسلامي كما قامت بجمع المادة العلمية من 120 مرجع تاريخي كما تمكن الموسوعة الباحث من ان يبحث عن الاحداث التاريخية الاسلامية الهامة سواء كانت بالتاريخ الهجرى او بالتاريخ الميلادي كما انها تتميز بانها تغطي فترة طويلة من الزمن للاحداث التاريخية منذ مولد النبى صلى الله عليه وسلم وحتى اخر سنة هجرية.

9- موسوعة الاخلاق :-

وهي موسوعة تضم الاخلاق الاسلامية السليمة والحميدة التى اوصي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال في الحديث الشريف قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إنَّما بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ صالِحَ الأخلاقِ)) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إِنَّ خِيارَكم أَحاسنُكم أَخْلاقًا)).  فقد ذكرت موسوعة الاخلاق اهم الاخلاق السليمة الحميدة التى امر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعها كما تضمنت الموسوعة الاخلاق السيئة المذمومة التى امر الرسول صلى اللع عليه وسلم بالابتعاد عنها.

المراجع :-

بحث عن موسوعات الدرر السنية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د