بحث عن سورة الفاتحة وأسمائها وفضلها وتفسيرها

سلمى المصري 9 ديسمبر، 2020

يقوم العديد من الطلاب بعمل بحث عن سورة الفاتحة في أثناء دراستهم للقرآن والتفسير، ويقدم موقع موسوعة اليوم موضوعًا يتعلق بالـ بحث عن سورة الفاتحة، حيث سنعرض فضل سورة الفاتحة وسبب نزولها وأسماؤها المتعددة وأسرار عن سورة الفاتحة كالتالي.

بحث عن سورة الفاتحة

  • بحث عن سورة الفاتحة doc وكل ما يتعلق بها ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنشير إلى أسماء سورة الفاتحة وسبب تسميتها بهذه الأسماء، وسنوضح تفسير كل آيه كريمة من آيات سورة الفاتحة بناء على آراء علماء المسلمين وبالرجوع إلى السنة النبوية.
  • كما سنستعرض فضل سورة الفاتحة كما جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسورة الفاتحة من السور التي لها مكانة مميزة في قلوب كل المسلمين.
  • وهي السورة الأولى في المصحف، وهي أول سورة يحفظها كل المسلمين، ويرجع ذلك لمكانتها العظيمة ولأنها من أركان الصلاة الأساسية.

سورة الفاتحة

  • لا تصح صلاة مسلم أو مسلمة إلا بقراءة سورة الفاتحة، فتتكرر مع المسلم في صلوات الفروض والنوافل وفي كل ركعة من ركعات الصلاة، وهي سورة مكية تتكون من سبع آيات بالإضافة إلى البسملة، نزلت بعد سورة المدثر، ويُفتتح بها المصحف الشريف، لذلك تسمى فاتحة الكتاب، ونصها كالتالي:
  • “بسم الله الرحمٰن الرحيم * الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ *مَٰـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ *إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ”

تفسير سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم

جائت التسمية بداية كل عمل وكل فعل في الدين الإسلامي، ولذلك جائت في بداية السورة الإفتتاحية للقرآن الكريم، وكانت هذه التسمية سنة فيما بعد، فيبدأ المسلم كافة أعماله بالتسمية وبذكر الله تعالى، فكانت الآيه الأولى دلالة على الألوهية، ثم بعدها ذكر اسمين من أسماء الله الحسنى، وهم الرحمن والرحيم، وجاء سبب ذكر هذين الإسمين من وجهة نظر الإمام العرزمي أن الله هو الرحمن بجميع الخلق، والرحيم بالمؤمنين.

الحمد لله رب العالمين

شكر الله على كل عطاياه وعلى كل نعمه في كل ما يحيط به، فنعم الله تحيط بنا من كل جانب، وعلينا أن نشكر الله ونحمده، فالعبد لابد أن يكون شكور، ورأى الإمام ابن العباس أن الحمد والشكر يكون عن نعم الله في كل المخلوقات والمظاهر الحياتية حولنا، فقال ابن العباس “الحمد لله الذي له الخلق كله، السموات كلهن ومن فيهن، والأرضون كلهن ومن فيهن، وما بينهما مما يعلم ومما لا يعلم”، ورأى بعض العلماء أن تقسير كلمة العالمين هو عالم الإنس وعالم الجن معًا، أو يمكن أن يكون العالم الذي يحيط بنا بإختلاف مظاهره المختلفة.

الرحمن الرحيم

من أسماء الله الحسنى التي تبث الإطمئنان والراحة في نفوس المؤمنين، فالله هو الرحيم بعباده، وهو الملجأ لهم، وهو الذي يعلم كل ما في صدورهم.

مالك يوم الدين

الله هو المالك وهو المقدر لكل شئ، وبيده الأمر كله حتى يوم القيامة أو يوم الدين، ولا يوجد أحد أعلى من الله مكانة وشأن، فالملك كله بيد الله ولا ينازعه في هذا الملك أحد، ويوم الدين سيخضع الجميع لقدرة الله وملكه، وجميع الملوك والجبابرة في الدنيا سيفقدون قوتهم وطاقتهم، وفيقول الإمام ابن عباس عن هذا الشأن “لا يملك أحد في ذلك اليوم معه حكمًا كملكهم في الدنيا”، والله بيده أمور عباده كلها في الدنيا والآخره.

إياك نعبد وإياك نستعين

نخضع كلنا لله، ونعبده ونتذلل إليه، فهو الأحق بالعبودية، وهو الذي له الربوبية والآلوهية بشكل تام، فنحن نرجوا الله أن يرحمنا ويعطف علينا، ونتذلل ونستكين له، فنطيع الله في كل أمورنا ولا نطيع غيره، فهو بيده الأمر كله ولذلك يعبده العباد كلهم بإخلاص، عن ابن عباس قال: “قال جبريل لمحمد قل يا محمد: إياك نعبد: إياك نوحد ونخاف ونرجو يا ربنا لا غيرك”، فنحن نستعين بالله ونرجوا منه أن يكون معنا لكي نكون قادرين على عبادته بأفضل صورة ممكنة.

اهدنا الصراط المستقيم

ندعوا الله أن يهدينا ويكرمنا لكي نسير في الطريق المستقيم الذي يكون فيه الهداية والصلاح، قال ابن عباس: “قال جبريل لمحمد: اهدنا الصراط المستقيم: ألهمنا الطريق الهادي”، فيدعوا المسلمين ربهم أن يهديهم ويتوب عليهم ويرزقهم الخلاص في كل أمور حياتهم، والصراط المستقيم في الإسلام هو اللجوء إلى القرآن الكريم وإلى السنة النبوية في كل الأمور الحياتية.

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

الصراط المستقيم هو الصراط الذي سار عليه الصالحين والرجال الذين أكرمهم الله تعالى ورزقهم بالقدرة على السير في طريق الصلاح، ومن يسير في طريق الهداية والصلاح يرضى الله عنهم ولا يغضب عليهم أبدًا، قال ابن عباس: “صراط الذين أنعمت عليهم هو طريق من أنعم الله عليهم من الملائكة والنبيين والصديقين والشهداء والصالحين الذين أطاعوك وعبدوك”، ويرى علماء المسلمين أن الضالين هنا يشيروا إلى النصارى واليهود الذين لم يتبعوا تعاليم الله تعالى وعصوه وعصوا أنبياء الله.

أسماء سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة عدة أسماء مختلفة، ويرجع السبب وراء تعدد الأسماء هو مكانة السورة العظيمة في الدين الإسلامي، دون هذه الأسماء وكتبها العلماء في عدد من الكتب مثل كتب الإمام الرازي والقرطبي والسيوطي، ومن هذه الأسماء:

  1. سورة الفاتحة: وتم تسميتها بهذا الإسم لأنها فاتحة القرآن، وأول سورة فيه.
  2. سورة فاتحة الكتاب: جاء هذا الإسم في السنة النبوية، فعن أبي هريرة أن رسول الله أمره أن يخرج فينادي: “أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد”، وهذه السورة هي بداية القرآن وأول سورة فيه، ويرى العلماء أنها فاتحة العديد من الأعمال الدينية المختلفة مثل الصلاة والتعليم وغيرها، وأكد العلماء أنها أول سورة كاملة نزلت على نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأول سورة سُجلت في اللوح المحفوظ، فهي بداية كل شئ وفاتحته.
  3. السبع المثاني: وذُكر هذا الإسم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية أيضًا، فقد قال الله تعالى في سورة الحجر “وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ”، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”، وهي سبع آيات وأكد العلماء بأنه لم ينزل على أي رسول سورة مثلها أبدًا، فيمكنك أن ترى فيه فصاحة المثاني وبلاغة المعاني، فقد جمعت هذه السورة العديد من القواعد الدينية بشكل واضح وسلس.
  4. أم القرآن / أم الكتاب: وأم الكتاب أي أصل الكتاب، وذلك لشمولية السورة وإحتوائها على أهم القواعد الدينية، مثل الحديث عن الإلهيات، وعن المعاد، وعن النبوات وإرسال الرسل، وعن إثبات القضاء والقدر لله وحده، وجاء هذا الإسم في السيرة النبوية، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبو هريرة عن النبي قال: “من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِدَاج – ثلاثاً – غير تمام”، وتحدث العديد من علماء المسلمين عن فضل هذه السورة وعن سبب تسميتها بأم الكتاب، فبعد تدبر السورة والتعرف على معانيها ومفاهيمها كان هناك آراء مختلفة وراء التسمية، فقد قال الإمام الماوردي: “سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعًا لها، صارت أمًا لأنها أَمَّتْهُ أي تقدمته، وكذلك قيل لراية الحرب أُم لتقدمها واتباع الجيش له. ويقال لما مضى على الإنسان من سِنِي عمره أُم لتقدمها، ولمكة أم القرى لتقدمها على سائر القرى، ولأن الأرض منها دحيت وعنها حدثت، فصارت أُمًا لها لحدوثها عنها كحدوث الولد عن أمه”.
  5. القرآن العظيم: تعتبر هذه السورة سورة شاملة ووافية لتعاليم الدين الإسلامي كله وقيمه وقواعده، ولذلك تم تسميتها بالقرآن العظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”.
  6. سورة الحمد: أطلق عليها بعض علماء الدين سورة الحمد، وذلك لأنها تبدأ بحمد الله سبحانه وتعالى، ومن أشهر العلماء الذين كانوا يطلقون عليها هذا الإسم الإمام سفيان بن عيينة.
  7. سورة الكافية: سميت بهذا الإسم لأن ليس لها بديل أو مثيل، وهي كافية ولا يكفيها أي سورة آخرى، وسميت بهذا الإسم استنادًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “أم القرآن عوض من غيرها، وليس غيرها عوضًا منها”.
  8. سورة الصلاة: لأنها من أساسيات الصلاة ومن دونها لا تتم الصلاة، فقد أكد رسول الله بأن الصلاة لا تتم من غيرها.
  9. سورة الدعاء: وسُميت بهذا الإسم لأنها بها دعاء يدعوه المسلم كل يوم وفي كل الأحوال، وهذا الدعاء من أشرف وأفضل الطلبات التي يطلبها العبد من ربه، وهو “اهدَِنا الصراط المسَتقِيم”.
  10. سورة الشكر / سورة المناجاة: فيها يشكر العبد ربه ويثني عليه ليكرمه ويحسن إليه، كما يناجي العبد ربه ويلجأ إليه في كافة الأحوال، وذلك في قوله تعالى “إِياك نَعبد وإِياك نسَتعِين”.
  11. سورة الشفاء: وذلك لأنها تُقرأ على المرضى بغرض طلب الشفاء وإتمام البركة، فمن أساسيات الرقية الشرعية قراءة سورة الفاتحة.
  12. سورة الكنز: وذلك لأنها بها أقيم المعاني والمفردات ولأنها تشمل قيم الدين الإسلامي كله.
  13. سورة النور.
  14. سورة الرقية.
  15. سورة الدعاء.
  16. سورة تعليم المسألة.
  17. سورة التفويض.

فضل سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة فضل كبير ومكانة كبيرة في الدين الإسلامي، وجاء فضلها في السيرة النبوية واضحًا:

  • جاء فضل سورة الفاتحة في الحديث القدسي عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين قال الله تعالى: مجدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
  • أشارت السنة النبوية إلى كون هذه السورة من أفضل السور في القرآن الكريم كله، وذلك لإحتوائها على العديد من المبادئ الإسلامية وأيد العلماء قولهم هذا بالحديث النبوي، عن أبي سعيد بن المعلَّى أنه قال: “كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجب حتى صليت، ثم أتيته فقال: ما منعك أن تأتي، فقلت يا رسول الله: إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: يا أَيها الَذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إِذا دعاكم لما يحيِيكم، ثم قال: لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد، ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له يا رسول الله: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن، قال: الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”.
  • لا يمكن أن تتم الصلاة أو تُقبل من دون قراءة سورة الفاتحة بها، فهي من أساسيات الصلاة ومن شروطها الواجبة، وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله “من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثاً- غير تمام”.
  • جاء في السيرة النبوية وفي التراث بأن هذه السورة هي دواء لكل مريض، وهي سبب من أسباب الشفاء بإذن الله، وتُستخدم في الرقية الشرعية، فقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري قال: “كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم، وإن نفرنا غيب فهل منكم راقٍ، فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية، فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنًا فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن رقية أو ترقي، قال: لا، ما رقيتُ إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئًا حتى نأتي ونسأل رسول الله فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: وما كان يدريه أنها رقية، اقسموا واضربوا لي بسهم”.
  • تعتبر سورة الفاتحة أفضل وأخير سورة في القرآن الكريم، وذلك إستنادًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جابر بن عبد الله أن النبي قال: “ألا أخبرك يا جابر بن عبد الله بأخير سورة في القرآن، قلت: بلى يا رسول الله، قال: اقرأ الحمد لله رب العالمين حتى تختمها”.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن الصلاة doc، علل تسمية سورة الفاتحة بالحمد ما السبب ؟، أسماء سورة الفاتحة ومعانيها، عرض بوربوينت سورة الفاتحة الصف الأول المتوسط الفصل الأول، إجابة سؤال اذكر ما تعرفه عن سورة الفاتحة، علام يدل كثرة اسماء سورة الفاتحة، من هم الضالون الذين ذكرهم الله في سورة الفاتحة، سورة الفاتحة بصوت الشيخ المنشاوي صوت وصورة للصف الأول فصل أول، بحث عن سورة الفاتحة، مراجعة درس الله ربي وسورة الفاتحة مع الحل تربية اسلامية صف أول فصل أول).

المصدر: 1.

بحث عن سورة الفاتحة وأسمائها وفضلها وتفسيرها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د