بحث عن الصدقة في رمضان

محمد عبد العال 30 مارس، 2022

جميعناَ بدأ في التحضير لشهر رمضان الكريم، شهر الطاعات والصلوات والقرآن، ومن المتفق عليه لدى العلماء أن أفضل أعمال الخير هي التصدق، و التي حث عليها رسولنا الكريم- ﷺ- في أكثر من مناسبة لما فيها من فضل، فما بالك إذا جمعنا بين الثوابين معاَ، أن نتصدق وفي رمضان، فماذا سيكون فضل ذلك؟ وسنعرض لكم بحث عن الصدقة في رمضان، ونشارككم إياه على موقعنا الموسوعة العلمية الشاملة في الأسطر التالية و نتمنى أن يلاقي قبولكم.

مقدمة بحث عن الصدقة في رمضان

  • تعد الصدقة من أكثر أعمال البر نفعاّ للمسلمين، سواء أكان لمن يتصدق فيجازيه الله على صدقته، أو على المجتمع المسلم ككل، فقد حث الرسول الكريم- ﷺ- على الإنفاق والصدقات في أكثر من مناسبة، ومنها قوله- ﷺ-( كلُّ سُلامَي مِنَ الناسِ عليْهِ صدَقَةٌ كُلَّ يومٍ تطلُعُ فيهِ الشمسُ ، تعدِلُ بينَ الاثنينِ صدقَةٌ ، وتُعينُ الرَّجلَ على دابتِهِ فيُحْمَلُ عليْها ، أوْ تَرْفَعُ لَهُ عليْها متاعَهُ صدَقَةٌ ، والكلمةُ الطيبةُ صدقَةٌ ، وكلُّ خطوَةٍ تخطوها إلى الصلاةِ صدَقَةٌ ، ودَلُّ الطريقِ صَدَقَةٌ ، وتُميطُ الأذى عنِ الطريقِ صدقةٌ).
  • ولشهر رمضان فضل عظيم في مضاعفة الحسنات، فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، والذي حث النبي-ﷺ – على ختم القرآن فيه، ناهيك عن ليلة القدر وثوابها العظيم الذي تتضاعف فيها الحسنات أضعاف كثيرة، فما بالك عندما نريد التحدث عن الصدقة في هذا الشهر الكريم.
  • نتناول في هذا البحث بعضاَ من صور فضل شهر رمضان الكريم، وفضل الصدقة عامةَ، ثم ننتقل إلي فضل الصدقة في رمضان وبعضاَ من صور تأدية الصدقات، فتابعونا.

بحث عن الصدقة في رمضان

للصدقات فضل كبير على المسلم، وهي التي يطلبها الإنسان عند موته كما في قوله تعالى:(وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ﴾ [ المنافقون: 10]، فيطلبها الإنسان عند الموت عند معرفته بعظيم أثرها، وفي شهر الخير، شهر رمضان الكريم، تتضاعف الحسنات أضعافاَ مضاعفة، فيقبل المسلمين جميعاَ على فعل الخير، وترك المنكرات، للفوز بهذا الثواب العظيم، فما فضل الصدقة؟ وما فضل شهر رمضان؟ وما فضل الصدقة فى رمضان؟ وسنعرض لكم إجابات لتلك الأسئلة في الأسطر القادمة:

فضل الصدقة

للصدقات العديد من الفضل على صاحبها، ومنها ما يلي:

  1. تكفير السيئات: يكافئ الله- ﷻ- المؤمنين عن كل خير يفعلوه، كما في قوله تعالى:( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ) {سورة الزلزلة، آية: 7}، و الصدقة خير الأعمال المستحبة، فهي تكفر السيئات، كما في قوله تعالى:(إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) {سورة البقرة، آية:245}.
  1. تطفئ غضب الله: تبعد الصدقة غضب الله عن المسلم، وقد أشار رسولنا الكريم في حديثه عن فضل الصدقة ليحثنا إليها قائلا:( الصدقةَ تُطفئُ غضبَ الربِّ) فالصدقة تزيد المؤمن إيماناَ؛ مما تجعله يتجنب غضب الله- ﷻ-.
  1. كسب البركة في المال: وعد الله المتصدقين بزيادة أموالهم وثرواتهم ومباركتها، كما في قوله تعالى:( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّـهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ){ سورة البقرة، آية:261}، فوعد الله أن يضاعف للمتصدق ثواب صدقته حتى سبعمائة ضعف.
  1. الصدقة تحمي صاحبها من الأذى: فقد أخبر النبي- ﷺ- أن الصدقة تبعد المصائب والشرور التي تصيب المسلم، فقد قال-ﷺ -(دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ)، ويتحدث عنها الرسول- ﷺ- على أنها علاج للمصائب والأمراض.

فضل شهر رمضان

يقبل المسلمون كلهم على تأدية الفرائض والسنن والنوافل أيضاَ، حتى يفوزوا بثواب هذا الشهر العظيم، فما فضل شهر رمضان؟ تعددت فضائل شهر رمضان ومنها ما يلي:

  • تفتح فيه أبواب الجنة: فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:”قال رسول الله- ﷺ- (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ) 
  • يكفر صيام رمضان الذنوب: فقد قال رسول الله- ﷺ- (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ) 
  • العمرة في رمضان ثوابها عظيم: قال رسول الله- ﷺ- (عُمرَةٌ في رَمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً.) فهي تساوي حجة كاملة.
  • فيه ليلة القدر: في العشرة أيام الأواخر من شهر رمضان تأتي ليلة القدر، تلك الليلة التي يعادل فيها المولى- ﷻ -العمل الصالح بعمل ألف شهر، كما في قوله تعالى ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)،{ سورة القدر، الآية 3}. 

كل هذا وأكثر في ثواب رمضان وثواب الصدقة، فتخيل نفسك تكسب الفضلين معاَ.

أنواع الصدقة في رمضان

تتعدد أنواع الصدقات على مختلف أنواعها المالية والقولية والفعلية، ولكن هل هناك صدقة واجبة في رمضان؟

الصدقة الواجبة في رمضان

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال:(فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ) فقد أوجب أغلب الفقهاء صدقة الفطر في رمضان، فهي كالطهارة للمسلم؛ لتطهير صيامه من أي شئ يمكن أن يقلل من ثوابه. 

أنواع الصدقة المستحبة في رمضان

يفكر العديد من المسلمين في هذه الأثناء في كيفية التصدق ولو كان بأصغر الأشياء، وليست الصدقة حكراّ على من يملك المال فقط، إنما يمكن أن يتصدق كل مسلم سواء بماله أو بلسانه أو بيده، وسأعرض عليكم بعض صور التصدق المستحبة في رمضان:

  1. المساعدة في تجهيز وإعداد موائد الرحمن التي يفطر عليها الصائمون من العامة.
  2. تجميع الملابس والألعاب القديمة والكتب وغيره من الأشياء التي يستفيد منها الفقراء عند توزيعها عليهم.
  3. توزيع حقائب رمضان والتي تحوي بعضاَ من السلع الغذائية الأساسية التي يحتاجها الفقراء
  4. المساعدة في إفطار صائم، فالعديد منا لسبب أو لآخر يتأخر عن موعد الإفطار، ويكون آذان المغرب قد بدأ وحان وقت الإفطار ولكنه لم يصل إلي منزله، فتجد العديد ممن يساهمون في إفطار هؤلاء الناس، عن طريق توزيع بعض المشروبات الرمضانية عليهم وبعضاَ من حبات التمر، إلى أن يصلوا إلى منازلهم.
  5. الكلمة الطيبة صدقة، فذكرك الله يحسبه لك الله صدقة سواء أكان تسبيحة أم تكبيرة أم غيرها من الذكر النبوي الشريف.
  6. صلة الأرحام، ففي رمضان فرصة عظيمة للتواصل مع الأهل والأقارب ولم الشمل والاجتماع لأداء التراويح وللإفطار الجماعي، مما يعزز أواصر المشاركة والمحبة بين جميع أفراد العائلة.
  7. توزيع المصاحف في المساجد، فهذا يساعد المعتكفين والمصلين علي إيجاد مصاحف تكفي الجميع للقراءة منها، وبكل حرف يقرأه مسلم من المصحف الذي وضعته في المسجد لك به صدقة.

خاتمة بحث عن الصدقة في رمضان

تعرضنا في هذا البحث للعديد من الأفكار، أهمها كان فضل العمل الصالح في رمضان، وبعضاَ من ثواب ليلة القدر، وعرضنا بعضاَ من فضل الصدقة، ومدى أهمية ذلك الفضل العظيم لكل مسلم، وفي الختام نرجو أن نكون قد أفدناكم بالشكل الكافي.

بحث عن الصدقة في رمضان

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د