انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام

يارا مجدي 2 مايو، 2019

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام ، شهر رمضان الشهير بفضله الكبير الذي يُنعم به الله عز و جل على عباده الصالحين في هذا الشهر الكريم، فهم يستحقون هذا الأجر العظيم؛ لأن المسلمون كلهم من جميع أنحاء العالم ينتظرون هذا الشهر بشوق كبير، واستعدادات كثيرة منذ بدء الأيام التي تسبقه؛ فيتدربون على أداء جميع العبادات، والطاعات التي يمكن لهم أن يقومون بالاجتهاد فيها طوال الشهر، ومن هذه العبادات نذكر الصيام والصلاة في أوقاتها، وصلاة قيام الليل باختلاف مسمياتها خلال الشهر الكريم، ومن يُسر الدين الإسلامي أنه قد أباح بعض الرخص لبعض العباد الذين لا يقدرون على صيامه، ومنهم من يجب عليه القضاء، ومنهم من يجب عليه الكفارة، فماذا يحدث إذا دخل رمضان التالي بدون القضاء، هذا ما سنعرضه في مقال اليوم من موسوعة.

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام

الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر

تنقسم الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر إلى قسمين، أعذار يجب على من أُبيحت له القضاء، وأعذار يجب على من أُبيحت له الكفارة.

من وجب عليه القضاء

المسافر

إذا وجد المسافر مشقة في سفره أم لم يجد، وبغض النظر عن وسيلة السفر التي استعملها، ويجب عليه القضاء بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

فقال الله تعالى في القرآن الكريم في الأية 185 من سورة البقرة”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

المريض بمرض يُرجى البرء منه

إذا واجه المريض المشقة أثناء صيامه في نهار رمضان، أو إذا كان الفطر سيساعد في الشفاء من المرض، ويجب عليه القضاء بعد انقضاء الشهر الكريم.

وذلك لقوله سبحانه وتعالى:”ومن كان منكم مريضًا أوعلى سفر فعدة من أيام أخر يُريد الله بكم اليسر، ولا يُريد بكم العسر، ولتكملوا العدة، ولتكبروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون”.

المرأة الحامل، أوالمرأة المرضع

إذا أصاب المرأة الحامل، أو المرأة المرضع ضرر، أو إذا أصاب طفليهما؛ فقد أجاز الله الفطر لهما في هذه الحالة، ويجب عليها القضاء بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

المرأة الحائض، أو المرأة النفساء

إذا أصاب المرأة الحيض، أو النفاس في نهار شهر رمضان الكريم؛ فإنه يُحرم عليها الصيام في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك، ويجب عليها قضاء ما أفطرت من أيام.

من وجب عليه الكفارة

المريض بمرض لا يُرجى البرء منه

فيشق عليه الصيام كثيرًا، فلا يُرجى منه القضاء؛ لأنه مرض مزمن مثل السرطان، فأوجب الله عليه الكفارة، وهي إطعام مسكينًا عن كل يوم أفطر فيه في شهر رمضان.

كبير السن الذي يشق عليه الصيام

كبار السن من الرجال، والنساء الذي يشق عليهم الصيام كثيرًا، وجب عليهم دفع الكفارة عن ما أفطروا من أيام أثناء شهر رمضان.

حكم من لم يؤدي ما عليه من أيام القضاء

رأي الجمهور من العلماء في ذلك الأمر:

أنه وجب عليه التوبة أولًا عن ما قدم من ذنب عدم قضاء الأيام التي أفطر فيها في شهر رمضان حتى أدركه رمضان التالي.

وأنه يقوم بقضاء تلك الأيام من رمضان السابق بعد انقضاء رمضان الحالي.

وأنه وجب عليه دفع كفارة عن تلك الأيام التي أفطر فيها من رمضان السابق بجانب قضاء صيامها، وهي إطعام مسكينًا عن كل يوم أفطر فيه.

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د