اكتب فوائد العلم الشرعي وأثره الحسنة على الناس

هايدي مصطفى 17 سبتمبر، 2020

اكتب فوائد العلم الشرعي وأثره الحسنة على الناس ، شغل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة لذا سنوضح الإجابة لكم من خلال مقالنا اليوم، فالعلم الشرعي يعتبر من الفروع الهامة في العلوم حيث يختص بتدريس الشريعة الإسلامية وجميع ما ينطوي عليها من أحكام ويهدف العلم الشرعي كبقية العلوم إلى توسيع مدارك الإنسان والارتقاء به إلى أعلى المراتب العلم، ولأن العلم الشرعي من العلوم الهامة خصصنا مقالنا اليوم للحديث عنه فمن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بذلك العلم وأثره على الناس.

اكتب فوائد العلم الشرعي وأثره الحسنة على الناس

قبل البدء في توضيح قوائد العلم الشرعي وأثره على الناس يجدر بنا الإشارة إلى طبيعة هذا العلم، فالعلم الشرعي هو العلم الذي يختص بدراسة ما أقرته علينا تعاليم ديننا الإسلامي وهو بذلك من أهم العلوم الدينية، ولأن التفقه في أمور الدين أمر واجب على كل مسلم ينبغي على كل فرد أن يكون مُلمًا بما يقضيه هذا العلم من أحكام من خلال دراسته.

يعتمد العلم الشرعي على أمرين أساسين وهما القرآن والسنة النبوية الشريفة هذه الأمور رفعت من شأنه فهو بذلك يختص بدراسة تعاليم الدين الإسلامي، والجدير بالذكر أن الاهتمام بتدريس العلم الشرعي وتوعية المسلمين بدأت منذ انتشار الدعوة الإسلامية ونجاح الرسول في الفتوحات الإسلامية، ومع مرور الوقت تطور العلم وبدأ يتفرع منه العديد من العلوم الأخرى المتنوعة كعلم الفقه والشريعة والعقيدة والتفسير وعلم الحديث، والجدير بالذكر أن جميع مشتقات العلم الشرعي تختص بدراسة الجوانب الإسلامية.

فوائد العلم الشرعي

تتعدد فوائد العلم الشرعي ومنها الآتي:

  • تعلم العلم الشرعي من الأمور الحسنة التي يمنحها الله لمن يشاء من عباده ونستند في هذا الأمر على قوله تعالى: {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.
  • العلم الشرعي هو العلم الذي يقود صاحبه إلى الجنة.
  • يحظى طالب العلم الشرعي بمكانه عالية بين الناس وتتواضع له الملائكة ولو علِم طالب العلم هذه الفائدة ستهون عليه جميع الأمور الصعبة التي يلقاها في طريق العلم.
  • يحظى طالب العلم الشرعي بمنزلة المجاهد في سبيل الله تعالى ونستند في هذا القول على حديث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- : {مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ}.
  • أجر العلم الذي يتعلموه يستمر معهم إلى يوم القيامة لينالوا جزائه.
  • علماء الشرع يحظون بمكانة عالية عند الله عز وجل ويظهر ذلك في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّـهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
  • يعتمد العلم الشرعي على دراسة الدين والفقه والأحاديث النبوية وبالتالي تمكن أهمية دراسته في معرفة أمور الدين ويترتب على ذلك الهداية.
  • تعلم العلم الشرعي خير برهان على اصطفاء الله للعبد ونستند في هذا الأمر على قول النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ).
  • التفقه في أمور العلم الشرعي هو أساس صحة الاعتقاد وأساس العبادات.

العلم النافع

يعتبر العلم الشرعي أنفع العلوم فهو قائم على دراسة أمور الدين بالاستناد إلى آيات القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان رسول الله يسأل الله عز وجل العلم النافع في دعائه، ومن ضمن الأدعية التي وردت عن الرسول قوله: {اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا}.

يتمثل العلم النافع في كل ما يتعلمه الإنسان وينتفع به في حياته الدنيا ومن الجدير بالذكر أن جزاء تعلم العلم لا يقتصر على الحياة الدنيا فقط، بل يمتد أثره إلى الدار الآخرة فالعلم يرفع من قدر الإنسان في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وعلى الإنسان ألا يكتم العلم الذي تعلمه فعن أَبي هُريرةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: {منْ سُئِل عنْ عِلمٍ فَكَتَمَهُ، أُلجِم يَومَ القِيامةِ بِلِجامٍ مِنْ نَارٍ}. رواهُ أَبو داود والترمذي.

فوائد العلم النافع

  • طلب العلم في حد ذاته عبادة ونستند في هذا الأمر على أنْ أَبي الدَّرْداءِ،{قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ}. رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.
  • طلب العلم يزيد من أجر الإنسان حتى بعد انقطاع أجله، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال أَنَّ رَسُولَ اللهِ -ﷺ- قَالَ: {إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ}.
  • العلم يرفع من قدر الإنسان في الدنيا والآخرة ونستند في هذا الأمر على قوله تعالى {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو الْأَلْبَابِ}[الزمر: 9].

بهذا نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالعلم الشرعي وأثره الحسن على الناس، وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اكتب فوائد العلم الشرعي وأثره الحسنة على الناس

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د