الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي في 6 خطوات مجربة

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2020
mosoah
كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي ؟، إجابة هذا السؤال ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، فالعديد من الأشخاص يهتمون بشكل كبير بجسمهم وطبيعتهم، وذلك لكي يكونوا في أفضل صورة ممكنة وفي أفضل شكل، ومن أكثر الأشياء المؤثرة بشكل كبير هو طبيعة الدهون في الجسد، ونسبته، فيجب ان يتم السيطرة على الدهون وأن تكون بمعدل طبيعي حتى لا تؤثر على شكل الجسم، وحتى لا تؤثر على الوزن، إذا كان الشخص يتبع حمية غذائية فأول ما يهتم به هو الدهون في جسده، وطرق التخلص منها، وذلك رغبة في التخلص من الأمراض الصحية الناتجة عن السمنة والزيادة في الوزن، والاهتمام بالجسد وبالوصول إلى الوزن المثالي أمر يشغل بال الرجال والنساء معًا.

علاقة الدهون بوزن الجسم

الدهون من المواد الأساسية والضرورية لتكوين جسد الإنسان والحيوان وكل الكائنات الحية، وهي ضرورية لبقاء الكائن الحي على قيد الحياة، والمسؤولة بشكل مباشر عن العديد من العمليات الحيوية، وفي الأغلب تكون نسبة الدهون عند المرأة أكثر من الدهون عند الرجل، وذلك لطبيعة جسد المرأة ولإستعداد الجسد للحمل والولادة والرضاعة، ففي كثيرًا من الأحيان تكون نسبة الدهون في جسد الرجل تتراوح ما بين الـ3% والـ5%، أما بالنسبة للإناث فتتراوح ما بين 10% والـ15%، وتتكون الدهون في النسيج الدهني للإنسان، ويتواجد في أنسجة البطن والصدر، وفي أنسجة الأعضاء الداخلية، ولحساب مستوى السمنة والبدانة لدى الفرد يتم حساب نسبة الدهون لديه، ومقارنتها بالنسبة الطبيعية والصحية، وذلك بعد قياس وزن الإنسان وطوله، وكلما زادت نسبة الدهون في الجسد زادت كتلة الجسم، ويختلف شكل كل جسد حسب التركيب الجسدي له.

مقدار الدهون في الجسم يعتمد على عدة أشياء، منها الحالة الصحية للشخص ووزنه وأدائه الرياضي وغيره، كما أن جنس الشخص وعمره يؤثر بشكل كمية على كمية الدهون بجسده، ويرى الأطباء مؤخرًا أن الحالة النفسية والجسدية والعصبية تؤثر أيضًا بشكل كبير على شكل الجسد ورشاقته ورونقه، فإذا كانت الحالة النفسية سيئة ظهر ذلك واضحًا على الجسد، فيفقد رشاقته ورونقه ويكون متعب دائمًا، وأكثر من يهتمون بمتابعة نسبة الدهون بجسدهم هم الرياضيون ولاعبي كمال الاجسام، لأن هذا يرتبط بشكل مباشر بأدائهم الرياضي.

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

قياس الوزن تحت الماء

  • أو ما يسمى (الوزن الهيدروستاتيكي)، يتم قياس وزن الجسم وهو تحت الماء لحساب كمية الدهون فيه.
  • وتعتمد هذه الطريقة على النظرية العلمية التي تؤكد أن دهون الجسم هي دهون ثلاثية النوع، وتكون بكثافة 0.9 كيلو جرام لكل لتر.
  • ففي هذه الطريقة يتم إغمار جسد الفرد كله في الماء، ثم بعد ذلك يتم قياس حجم ووزن المياه التي تمت إزاحته، فأكد العلماء أن الكتلة العضلية دائمًا ما تنخفض للأسفل.
  • والكتلة الدهنية تعوم لأعلى، ولذلك هذه الطريقة تكون مناسبة للغاية لمعرفة طبيعة تكوين الجسم وقياس نسبة الدهون فيه.

استخدام شريط القياس

  • يعتبر شريط القياس من أكثر الطرق إنتشارًا لقياس الكتلة ونسبة الدهون بالجسم، وشريط القياس هذا يتشابه مع شريط القياس المستخدم في الخياطة، ويكون شريط ناعم يسمى tape measure.
  • وتختلف طريقة القياس ما بين الرجل والأنثى، فالرجل يقوم بقياس رقبته وبطنه وقياس أكبر جزء من كل منطقة، وذلك لتحديد نسبة الدهون في كل منطقة.
  • ثم بعدها يقوم يطرح قياس قيمة العنق، من قياس قيمة البطن، وذلك لكي تكون نسبة المحيط دقيقة، أما بالنسبة لمعرفة قياسات الأنثى، فيجب أخذ مقاسات العنق والخصر والوركين.
  • وأيضًا يتم قياس أكبر جزء من كل منطقة وأكثرها إمتلائًا، ولكي تعرف نسبة الدهون بدقة يتم جمع قياسات الخصر والورك، ثم بعد ذلك يتم طرح قيمة قياس العنق.
  • وبهذا تكون قد علمت قيمة محيطك، وعليك أثناء القياس أن تكون حريص على ألا يضغط شريط القياس على جسمك، بل فقد يلامس المنطقة المراد قياسها، وقم بإعادة أخذ المقاسات أكثر من مرة لتكون النتيجة دقيقة.

ميزان خاص بقياس نسبة الدهون

  • هناك بعض الأنواع الحديثة للميزان خاصة بقياس نسبة الدهون بالجسم، وتعتمد على تقنية حديثة تسمى تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA) .
  • وآلية عمل هذه التقنية هي مرور تيار كهربائي ضعيف في الساق، ويصل هذا التيار إلى الحوض، ثم بعد ذلك ينتقل إلى الساق الآخرى.
  • ويقوم الميزان بتسجيل المقاومة، ولأن الدهون دائمًا ما تقوم مقاومتها أقل من الماء ومن العضلات، فيتم بسهولة قياس نسبة الدهون بالجسم عند طريق متابعة المقاومة.
  • ولكن بشرط أن يتم إدخال كافة البيانات بدفة شديدة، مثل الطول والجنس والعمر وذلك لتكون النتيجة دقيقة، ولأن هذه العوامل تحدث فارق كبير في قياس نسبة الدهون فلكل جسد طبيعته الخاصة به.
  • ولكي تحصل على أفضل نتيجة عليك أن تعيد القياس أكثر من مرة، ثم بعد ذلك تأخذ متوسط النسب والأرقام التي تظهر أمامك، فالنتائج لا تكون دائمًا دقيقة، فيمكن لأدق العوامل الخارجية أن تؤثر بشكل أو بآخر على النتيجة.

معرفة نسبة الدهون بالأشعة المقطعية وبالرنين المغناطيسي

  • تعتبر هذه الطريقة هي أكثر طريقة دقيقة وعلمية، فهي تقوم على تصوير جسد الإنسان من الداخل مما يظهر جميع المواد المكونة لأجزاء جسمه المختلفة.
  • ويوضح أكثر الأماكن التي يوجد فيها الدهون في الجسد، ولكنها مكلفة للغاية.
  • ولا يتم استخدامها لهذا الغرض كثيرًا، لأنها تحتاج إلى العديد من الاستعدادات كما تحتاج إلى الذهاب لأحد الأماكن الطبية أو المعامل، ولذلك لا يتم في المعتاد القيام بها لمعرفة الوزن أو نسبة الدهون.

معرفة نسبة الدهون في الجسم بإستخدام الفرجار

  • ويسمى الفرجار أيضًا Calipers، وآليه عمله أنه يقوم بطي الجلد الزائد في الجسم في المناطق المختلفة، وعند طريقة القرص يمكن الوصول إلى كمية الدهون الموجودة في كل منطقة.
  • وهو من الطرق التي أثبتت فاعليتها ونجاحها ودقتها، ويختلف طريقة استخدام الفرجار حسب جنس الشخص، فإذا كان رجل فيتم التركيز في قياس نسبة الدهون على مناطق محددة.
  • وهي الصدر والبطن والفخذ، ويتم قرص هذه الأماكن بطريقة علمية معينة للإمساك بالدهون الزائدة في كل منطقة.
  • أما بالنسبة للإناث فيتم التركيز على العضلات الموجود فوق الحوض، وهي العضلات التي تبعد حوالي بوصة عن عظام الفخذ، كما يتم التركيز على نسبة الدهون في الفخذ.
  • وهناك العديد من التعليمات والإرشادات المكتوبة والمرفقة مع الفرجار عند شرائه، يجب الإلتزام بها حتى لا يضر الشخص نفسه حين يقوم بقياس نسبة الدهون.

قياس الدهون عن طريق التحجم بإزاحة الهواء

  • تكون نتائج هذه الطريقة دقيقة للغاية، يقوم البعض بقياس نسبة تواجد الدهون في جسمه عن طريق قياس تحجم إزاحة الهواء حول الجسد.
  • وذلك عن طريق خلع الشخص لملابسه ودخوله إلى مكان مخصص للقياس، مكون من غرفة محكمة الغلق تأخذ شكل البيضة، وتُسمى BOD POD.
  • ثم يتم أخذ وزن الفرد وطوله وكل المعلومات اللازمة لمعرفة كثافة الجسم وكتلته، ثم بعد ذلك يتم إدخال هذه البيانات إلى جهاز مخصص لكي يقوم في النهاية بمعرفة نسبة الدهون في الجسم.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (كيف اعرف نوع جسمي، تجارب عملية شفط الدهون في السعودية، كيف انزل نسبة الدهون في الجسم بطريقة صحية 2020، طريقة حمية منخفضة الدهون لانقاص الوزن بسرعة، افضل دواء للتخسيس وحرق الدهون مجرب، كيفيه التخلص من الدهون التي علي الكبد).

المصدر: 1.