أهم أحاديث الرسول عن الأخلاق

هدى عبد السلام 4 سبتمبر، 2019

سنلقي الضوء في هذا المقال على أحاديث الرسول عن الأخلاق ، لعل أهم ما يميز سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو تمتعه بالأخلاق الحسنة، والتي حرص على نقلها للأمة الإسلامية وشدد على ضرورة التمسك بها والاقتداء به في التحلي بها أثناء التعاملات اليومية، لذلك قال في حديثه (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنعرض لكم أهم الأحاديث النبوية عن الأخلاق.

أحاديث الرسول عن الأخلاق

أهم ما قال الرسول عن الأخلاق الحسنة

  • قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا).
  • كما جاء في حديثه الذي رواه الترمذي أنه قال (ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق).
  • وروُى عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال (يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما).
  • كما قال صلى الله عليه وسلم في حديثه (حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار).
  • وقال أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديثه (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم).
  • وعن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك، قال: (آمنت بالله ثم استقم).
  • وفي حديثه قال صلى الله عليه وسلم (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم).
  • وجاء في الحديث الذي رواه الترمذي أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قال (اتقِ الله حيثما كنت، وأَتبع الحسنة السّيئة تمحها، وخالق النّاس بخلقٍ حسن).
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه داوود (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه).

أحاديث الرسول عن الأخلاق في التعاملات اليومية

  • في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأمانة قال (التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء).
  • ورُوي عنه أنه قال في حديثه (من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).
  • كما قال صلى الله عليه وسلم في حديثه (عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابًا).
  • وفي الحديث الذي رواه أبو داوود والترمذي قال صلى الله عليه وسلم (إنما يرحم الله من عباده الرحماء، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).
  • روى البخاري ومسلم وابن ماجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت).
  • كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه (آية المنافق ثلاث :إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان).
  • وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء في حديثه (الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان).

أهم أحاديث الرسول عن الأخلاق

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د