الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح دينية مؤثرة مكتوبة

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
نصائح دينية مؤثرة مكتوبة

نعرض لكم اليوم في هذا المقال بعض النصائح الدينية من الكتاب، والسنة من خلال نصائح دينية مؤثرة مكتوبة ، من القرآن الكريم مليء بالأحكام اللازمة لجميع المسلمين، والتي يكون جزاؤها رضا الله تعالى عن عباده، ووصولهم إلى جناته، وكذلك الحال في الهدي النبوي لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي مقال موسوعة اليوم نُقدم لكم بعض النصائح الدينية.

نصائح دينية مؤثرة مكتوبة

عن عمر بن أبي سلمة قال:”كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

في هذا الحديث عدة نصائح، وهي:

  • أن نذكر اسم الله تعالى قبل الشروع في تناول الطعام.
  • أن نتناول الطعام باستخدام اليد اليُمنى.
  • أن نتناول الطعام القريب منا؛ فنأكل من الوجبة المخصصة لنا في صورة راقية سليمة.

نصائح دينية مكتوبة

قال الله تعالى:”۞ لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114)” سورة النساء.

في هذه الآية ترغيب، وحث للناس على اتباع أوامر الله تعالى التي تتمثل التصدق على الفقراء، والمساكين، وأمر الناس بفعل المعروف وما فيه خير، وابتغاء تحسين علاقات الناس ببعضهم البعض، والإصلاح بينهم، ولكن بنية ابتغاء رضا الله تعالى وليس رياءً؛ لما في ذلك من أجر عظيم من الله تعالى لعباده المؤمنين، وما فيه تحقيق مرضاة الله تعالى على عباده.

نصيحة دينية للشباب

الصدقة

قال الله تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267)”. سورة البقرة.

  • في هذه الآية يأمر الله تعالى عباده بضرورة أداء الصدقات من أموالهم التي يكسبونها، ومن زروعهم التي يزرعونها.
  • وفي قوله تعالى “وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ” حثًا بأن ننتقي خير الأموال، وخير الثمار، وخير الأشياء التي نُقدمها للصدقة، ونهانا عن أن نُقدم الشيء المتهالك القبيح؛ حتى يفرح بها من يأخذها.
  • وفي قوله “وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ” يضعنا الله تعالى في موضع من يتلقى الصدقة بأنها إذا قُدمت لنا متهالكة، وقبيحة سوف نأخذها على مضض؛ لاحتياجنا إليها فقط، ولن تُدخل السعادة الكاملة إلى قلوبنا؛ فرفقًا بالفقراء.

نصيحة دينية جميلة

التوبة

قال الله تعالى:”وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)”. سورة آل عمران.

في هذه الآية يُوضح الله تعالى حال عباده التائبين عن ذنوبهم؛ فالإنسان يُخطئ، ويتوب طوال الوقت، وفي الآية يذكر الله تعالى حالهم بعد ارتكاب الذنب، وما يشعرون به من حزن، وأنهم بالفعل مذنبون، ويقررون عدم ارتكاب الخطأ مرة أخرى، ولم يُصروا على ذنبهم، ويستغفرون الله تعالى؛ وبهذا يكونون من عباد الله المحسنين.

نصائح دينيه للبنات

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” أيما امرأةٍ استعطرتْ فمرتْ على قومٍ ليجدوا من ريحِها فهي زانيةٌ”. حديث صيح حدثه الألباني، وأورده النسائي في صحيحه.

في هذا الحديث نهي واضح من رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعطر النساء خارج بيتها، وأن من تضع العطر، وتصل رائحته إلى الرجال؛ فهي في حكم الزانية.

نصائح دينية للنساء

حسن الخلق

عن أبي ذر الغفاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”اتَّقِ اللَّهِ حيثُ ما كنتَ ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها ، وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وأورده الترمذي في صحيحه.

في هذا الحديث يحث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بضرورة اتباع تقوى الله تعالى في كل شيء، وفي أي وقت، وفي أي مكان، كما يأمر أنه في حالة ارتكاب أي سيئة يجب إتباعها بعمل صالح؛ حتى تُغفر السيئة، وتُمحى، وفي نهاية الحديث يأمر بمعاملة الناس بالحسنى، وضرورة اتباع الأخلاق القويمة، والتعامل بها.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من النصائح الدينية من القرآن الكريم، ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المراجع

1