موضوع عن حقوق الجار

معتز ابراهيم 15 مايو، 2019

مقدمة موضوع عن حقوق الجار

الجار هو كل من بجوارك في أي مكان من أماكن حياتك، فقد يكون جارك في السكن، وهو الغالب لانك تراه طوال حياتك، وقد يكون جارك في العمل، وقد يكون جاك في الفصل، أو في مصلحة من المصالح.

فمن يجاورك من كل هؤلاء له حقوق كبرى أقرها الإسلام واهتم بها، لما لهذه القضية من تأثير كبير على المجتمع.

من هو الجار في الإسلام

يذكر ابن حجر- رحمه الله- في الجار، أن الجار يشمل كل البشر، سواء كان ذلك الشخص مسلم أو كافر، سواء كان عابد أو فاسق، سواء كان عدو أو صديق، غريب أو قريب، حتى ولو كان نافعاً أو ضاراً، وللجار مراتب ومنازل بعضها فوق بعض، فأعلى منازل الجار هو الجار الذي اجتمعت فيه صفات الإسلام والعبادة والصدق والغربة والنفع والقربة، وآخر منازل الجار هو ما اجتمعت فيه صفات الكفر والفسق والعدواة والضرر والبعد، فيتم إعطاء كل منزلة من منازل الجار حقه بحسب حاله، والقريب من الجيران هو الأحق والأعلى مرتبة، وهو الأحق بالإحسان.

وعلى ذلك تكون منازل الجار كما يلي:

  • الجار المسلم القريب: وهذ الجار له 3 حقوق في الإسلام، وهي حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار.
  • الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: أما الجار هنا له حقان فقط، وهما حق الإسلام وحق الجوار، وإن كان غير مسلم فله حق القرابة وحق الجوار.
  • الجار الكافر البعيد: وهذا الأخير له حق واحد فقط، وهو حق الجوار.

تعريف حقوق الجار

ذكرنا فيم سبق أنواع ومراتب الجيران، وعرضنا حقوق كل مرتبة منهم، ولكن ما هي تلك الحقوق بالتفصيل؟ وهذا ما سنعرضه لكم فيم يلي:

  • حق الجوار: وأقل ذلك الحق هو كف الأذى عنه، مع احتمال أذى منه، وأعلى منازل ذلك الحق إكرامه والإحسان إليه.
  • حق القرابة: وهو حق الوصل وعدم المقاطعة والهجر.
  • حق الإسلام: أما حق المسلم على أخيه المسلم فقد ذكره أبو هريرة- رضي الله عنه- عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: (حقُّ المسلمِ على المسلمِ سِتٌّ ) قالوا: ما هنَّ يا رسولَ اللهِ ؟ قال: ( إذا لقيه سلَّم عليه وإذا دعاه أجابه وإذا استنصَح نصَحه وإذا عطَس فحمِد اللهَ يُشمِّتُه وإذا مرِض عاده وإذا مات صحِبه) (حديث صحيح)

حقوق الجار في الإسلام

توجد الكثير من الشواهد في صحيح مصادر الشريعة الإسلامية، فقد تم ذكر الجار في القرآن الكريم، وقد أوصى به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في الكثير من الأحاديث، ومن بين تلك الأدلة الشرعية كل مما يلي:

حق الجار في القرآن

اهتم المولى- عز وجل- من فوق سبع سماوات بحقوق الجار، وعرض لها العديد من الآيات في القرآن الكريم، والتي من بينها ما يلي:

  • لقد نبه القرآن تنبيهًا مباشرًا على حقوق الجار، قال تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالًا فخورًا”.
  • فالإحسان إلى الجار إذن قد أمر به الله تعالى، وحث عليه مرتين فذكر الجار الذي بينك وبينه قرابة، وذكر الجار الذي يجاورك.

حديث عن حق الجار

أما رسول الله- صلى الله عليه وسلم- والذي قال الله فيه (إنما أرسلناك رحمة للعالمين) أوصى بالجار في الكثير من الأحاديث الشريفة، حتى أن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: (ما زال جبريلُ يوصيني بالجارِ حتَّى ظننتُ أنه سيورِّثُه)، ومن بين أقوال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- للجار كان كما يلي:

  • ورد الحديث عن حقوق الجار في السنة النبوية في العديد من الأحاديث، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره”.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه”، وقوله صلى الله عليه وسلم أيضًا لأبي ذر رضي الله عنه: “يا أبا ذر، إذا طبخت مرقةً، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك”.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”، أي أن جبريل عليه السلام كان يكثر من توصية النبي صلى الله عليه وسلم بمراعاة حقوق الجيران.

أهمية مراعاة حقوق الجار

سنحاول في النقاط التالية توضيح الحكمة من حث الإسلام على مراعاة حقوق الجار، ومدى أهمية ذلك.

  • هناك أهمية كبيرة لمراعاة حقوق الجار من الناحيتين الدينية والمجتمعية،  فمن الناحية الدينية فقد ورد أن الله تعالى يقبل من العبد يوم القيامة شهادة جيرانه له بالخير.
  • كما أنه من مكارم الأخلاق التي ترفع منزلة المرء في الدنيا، والآخرة، وتزيده درجات على درجات، فما أعظم ثواب مراعاة الآخرين خاصةً الجيران.
  • أما من الناحية المجتمعية، فالإحسان إلى الجار ومراعاة حقوقه من أسباب نشر الخير والمودة والالفة بين أفراد المجتمع.
  • كما أنه وسيلة لتعمير المجتمع، والعمل على استقراره وسكينته، وطريق لنشر الود، والتعاطف، والتراحم، فيرتقي بهذه الامة، ويجعلها في موقعها الطبيعي خير الأمم.

قصة عن الجار

عند الحديث عن قصص الإحسان إلى الجار، فستجد الكثير من القصص، والتي يتم تناولها عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعن الصحابة والتابعين والأئمة والعلماء، ومن بين تلك القصص كل مما يلي:

قصة الإمام أبي حنيفة وجاره

  • كان للإمام أبي حنيفة جار يسكر في كل ليلة، ويرفع صوته بالغناء والرقص، ويزعج أبا حنيفة وينشد فيقول:
  • أضاعوني وأي فتىً أضاعوا   ليوم كريهة وسداد ثغر
  • وفي يوم ما لم يسمع أبو حنيفة صوت جاره ذلك، فسأل عنه، فقالوا أخذه العسس(الشرطة) وهو محبوس، فصلى أبو حنيفة الفجر، ثم دخل على الأمير، وتوسط لجاره ذاك  حتى أمر الأمير بتخليته.
  • وهما في الطريق قال أبو حنيفة للجار: يا فتى، هل أضعناك؟ فقال: لا، بل حفظت ورعيت، وجزاك الله خيرً عن حرمة الجوار ورعاية الحق، وتاب من يومه ولم يعد لما كان فيه.

قصة الجوار الذي يباع

  • كان محمد بن الجهم جارًا لسعيد بن العاص، فأراد محمد أن يبيع داره لضائقة ألمت به، فلما حضر المشترون قال لهم: بكم تشترون مني جوار سعيد بن العاص؟ قالوا: إن الجوار لا يباع، وما جئنا إلا لنشتري الدار!
  • فقال: وكيف لا يباع جوار من إذا سألته أعطاك، وإن سكت عنه بادرك بالسؤال، وإن اسأت إليه حسن إليك، وغن هجتهعطف عليك؟ فبلغ ذلك الكلام سعيد بن العاص، فبعث إليه بمائة ألف درهم، وقال له: أمسك عليك دارك.

كيفية مراعاة حقوق الجار

حتى يمكنك توفير الحقوق الخاصة للجار يجب عليك أن تحاول اتباع الإرشادات التالية:

  • تكون مراعاة حقوق الجار بعدم إيذائه أو الإساءة إليه، فلا يؤذيه بالقول أو الفعل، أو الحسد، أو الكذب، أو تتبع عوراته وزلاته.
  • يكون كذلك بتقديم الهدايا له دائمًا حتى لو كان غنيًا فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “تهادوا تحابوا”، وأيضًا بتمني الخير له، وتقديم المساعدة إليه متى احتاجها، ومواساته إن حزن، وتهنئته إن فرح.

آثار الإحسان إلى الجارعلى المجتمع

إن للإحسان إلى الجار وحفظ أفراد المجتمع لحقوق الجوار فيم بينهم آثار إيجابية كثيرة على الفرد والمجتمع بشكل عام، والتي من بينها كل مما يلي:

  • إنّ المجتمع عبارة عن أُسر كثيرة متجاورة، فإذا أدّى الجيران حقوق بعضهم انعكس هذا على صلاح المجتمع، وصار مثالًا للتعاون والتكافل الاجتماعي
  • إنّ التربية في المجتمعات التي يؤدّي أفرادها حقوق جيرانهم هي تربية مجتمعية، فغياب الأهل لا يعني عدم وجود مربّي ورقيب على الأبناء يوجهّهم وينصحهم، فالجيران يقومون بهذه المهمة لشدّة حرصهم على أبناء جيرانهم، والأبناء يتقبّلون هذا التوجيه لمعرفتهم بحقّ الجار ولأنّهم تربّوا على احترامه وتقبّل نصحه
  • إنّ اسم جار يشمل جميع أنواع المجتمع، فمتى كانت العلاقة جيدة بين الجيران والمحبة منتشرة بينهم كان المجتمع بأسره سعيدًا يسوده الوئام والحب
  • إنّ إحسان الجيران إلى بعضهم وأدائهم لحقوق الجوار يُشكّل مجتمعات متلاحمة قوية في مواجهة الخطر مهما كان نوعه

خاتمة عن حقوق الجار

إن مراعاة حقوق الجار له أثر كبير في تحقيق سعادة المجتمع، وضمان ترابط أبنائه، وإشاعة المحبة نفوس أبنائه، ووسيلة لنيل رضا الله تعالى والسعادة في الدارين، فلنكن لبعضنا خير جار يسكن الله دار القرار.

أسئلة شائعة

من له حق الجوار فقط؟

هو الجار غير المسلم البعيد.

من هو الجار الذي له ثلاث حقوق؟

الجار القريب المسلم

موضوع عن حقوق الجار

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د