الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف اني مصاب بالعين ومحسود وكيفية علاج الحسد

بواسطة: نشر في: 11 سبتمبر، 2020
mosoah
كيف اعرف اني مصاب بالعين

كيف اعرف اني مصاب بالعين ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال على موقع موسوعة، والعين ترمز للحسد والقلق، وهي ترمز لإعجاب فرد بشيء ما ولكن تتدخل نفسه وروحه الخبيثة في هذا الإعجاب وتريد إلحاق الأذى به وأن تزول النعمة من يده، والحسد مذكور في القرآن الكريم وحذرنا رسولنا الكريم منه، وعلي الجميع أن يأخذ حذره ويحرص على أن يقوم بتحصين نفسه بالأذكار والآيات القرآنية، فيمكن للحسد أن يسبب ضرر بالغ للفرد وأثبت العلماء أن الإصابة بالعين حق، وهناك فرق كبير بين العين والحسد، فالعين أساسها الإعجاب بشء ما، ولكن الحسد يقوم في الأساس على الكره والبغض والرغبة في إلحاق الضرر والأذية، وفي هذا المقال ستعرف الأعراض التي ترمز إلى إمكانية كونك مصاب بالعين والحسد أم لا، وطرق الوقاية منها من القرآن الكريم والسنة النبوية.

كيف اعرف اني مصاب بالعين

  • في كثير من الأحيان تظهر الإصابة بالعين على شكل عدد من الأمراض العضوية، ولا يكون لهذه الأمراض في الغالب علاج حتى بعد الاستعانة بمختلف الأطباء، ومن هذه الأمراض أمراض العظام والمفاصل، والرغبة في النوم والخمول المستمر، والأرق الشديد، كما يمكن أن تظهر على شكل العديد من المشاكل والأمراض الجلدية، مثل التغيير في اللون، وظهور الحبوب والندبات بلا سبب.
  • الرغبة في الابتعاد عن المنزل والأهل والأصدقاء والبقاء وحيدًا ومنفردًا، وعدم القدرة على مشاركة أحد لأي من التفاصيل الحياتية واليومية.
  • الأمراض النفسية المختلفة والتي ليس لها سبب أو دليل، والتي يصعب التعامل معها وعلاجها حتى على المدى البعيد، ويمكن أن تتطور هذه الأمراض النفسية لتصبح عضوية أيضًا.
  • الأمراض العصبية والخلل في أعصاب الأطراف بشكل خاص يمكن أن يكون عرض قوي للغاية يدل على الإصابة بالعين أو بالحسد.
  • عدم الرغبة في الدراسة والعمل والإنجاز والشعور بأن الحياة ليس لها معنى ولا تستحق المجازفة والمحاولة.
  • الوجه المرهق الحزين الشاحب الفاقد لونه، والذي يرمز بأن الدم محبوس في عروق الوجه بلا سبب علمي أو طبي يذكر.

أعراض الإصابة بالعين أو الحسد

  • النسيان المتكرر لكثير من الأحداث والمواقف الهامة والشخصيات أيضًا، ويكون هذا النسيان نفسي أكثر من كونه عضوي.
  • الشعور الدائم بالحزن والضيق والاكتئاب واليأس، ويصاحب كل ذلك التأوه المستمر والألم المنتشر في كل أجزاء الجسم.
  • الشعور بحمل ثقيل للغاية في مؤخرة العنق، وصداع قوي في الرأس، يسبب تعطيل الحياة اليومية للفرد وتعطيل مصالحه.
  • الشعور بحمل كبير وثقل على الأكتاف وفي مفاصل اليدين والرجلين.
  • الحكة القوية في العين واحمرارها، مع وخز مستمر، وألم لا يفيد معه المسكنات.
  • التغيير الملحوظ والمفاجئ في درجة حرارة الجسم، مثل الحرارة المفاجئة والبرودة المفاجئة، في كامل البدن وفي الأطراف.
  • نقص شديد في الأموال، وضرر كبير في الأملاك الخاصة.
  • إصابة الأولاد بضرر بالغ، يمكن أن يكون هذا الضرر في بدنهم وجسدهم أو في دراستهم أو في نفسيتهم، يمكن أن يكون الضرر في الدراسة في تحصيل أو الاستذكار أو في الحفظ والفهم، أو يقل درجة ذكائه واستيعابه.
  • الرغبة في عدم مشاركة الأهل أو تدخلهم في شيء.
  • الشعور بأنه غير واثق في أحد، وأنه لا يوجد أحد مخلص في حياته، ولا يوجد أحد يحبه أو يهتم به.

طرق الوقاية من العين والحسد

  1. قراءة سورة الفاتحة سبع مرات “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)”.
  2. قراءة آيه الكرسي سبع مرات “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  3. قراءة المعوذتين سبع مرات، سورة الفلق “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)”، وسورة الناس “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)”.
  4.  قراءة سورة الإخلاص سبع مرات “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.
  5. قراءة خواتيم سورة البقرة “لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

أدعية علاج الحسد والعين من السنة النبوية

  1. وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول عدد من الأدعية منها ومنها: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ.
  2. نقول أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  3. ونقول أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً، أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ.
  4. وأوصانا رسولنا الكريم بأن نكرر أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة. وقوله: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك.
  5. إذا عرف الشخص المصاب بالعين من قام بإصابته عليه أن يطلب منه يقوم بالإغتسال، ثم يأخذ ماء إغتساله ويقوم بصبها مرة واحدة عليه، وبعد ذلك سيشفى من العين بإذن الله تعالى.
  6. إذا كان الشخص لا يعرف من قام بإصابته بالعين، فحينها يلجأ للقرآن الكريم والسنة النبوية والأدعية التي تقوم بتحصينه، كما عليه أن يثق تمام الثقة بأن الشافي المعالج هو الله سبحانه وتعالى وليس البشر، وأن كل الأمور تسير تبعًا لأقدار الله، والقرآن الكريم شفاء للأمراض والسقوم، كما أنه شفاء للأرواح أيضًا.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (كيف تعرف انك محسود او مصاب بالعين، كيف تعرف انك مصاب بالعين مع العلاج من القرآن الكريم، كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين، 10 علامات من اعراض الشفاء من العين والحسد).