مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد سورة البقرة للرزق والزواج والصحة والدعاء المستجاب

بواسطة:
فوائد سورة البقرة للرزق

فوائد سورة البقرة للرزق و الصحة والستر واستجابة الدعاء وللعديد من الأمور التي يتمناها الإنسان من الله لكي يستجيب له، فهي من السور التي نزلت في القرآن الكريم على نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى أنها أول سورة نزلت في المدينة المنورة مكونة من 286 آية، كما يُطلق عليها فسطاط القرآن، وترجع تسميتها إلى ما ذُكر بها من سورة البقرة مع بني إسرائيل في عهد نبي الله موسى عليه السلام، فما فضل سورة البقرة للرزق توضح لكم موسوعة من خلال هذا المقال عظمه وجمال سورة البقرة وفضلها، تابعونا.

فوائد سورة البقرة للرزق

  • هي تلك السورة التي قال عنها رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “عن أبي أمامة قال اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة “، لذلك نحرص على أن نُعدد لكم تلك الفوائد الكثيرة التي بها تنجو سفينتنا من الغرق في هذه الدنيا والتي تمد يد العون لنا بقرأتها فإن بها بركة وهي التي تحقق الخير و النجاة والدعاء والغفران.
  • تلبي حاجة كل سائل وتدفع المظلمة وترد الكائدين الحاسدين الحاقدين، إذا أن البعض قام بقراءة سورة البقرة وقد كرمهم الله بالرزق الواسع الوفير، حيث ينصح البعض بقراءتها يومياً في المنزل لمدة أسبوع فإنها تجلب الخير والرزق، أو التعود يومياً على قراءتها مع الاستغفار الذي هو سيد الحاجة فقد قال الله تعالى في سورة نوح في الأية 10وحتى 12 ”  فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا ‏رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ ‏عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ‏وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ ‏أَنْهَارًا “.
  • فإن لهما فضلاً عظيماً في تحقيق الرزق المال الوفير ورضى الله الذي هو بدوره يحقق رضى الناس عنك ولكن علينا أن تفعل ذلك إرضاءً للمولى وليس بغرض الرزق، فهذا النوع من العبادة هو الأطهر والأقرب إلى الله الذي يرزق النمل في شق الجبال.

فوائد آية الكرسي للرزق

  • تحمل آية الكرسي الأسرار الكثيرة في سر كرمها و تحيقي الرزق والسعادة لمن يقرأها ويحفظها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل آية الكرسي”من قرأ آية الكرسي مرّة، محي اسمه من ديوان الأشقياء.. ومن قرأها ثلاث مرّات، استغفرت له الملائكة.. ومن قرأها أربع مرّات، شفع له الأنبياء.. ومن قرأها خمس مرّات، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار.. ومن قرأها ست مرات، استغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان.. ومن قرأها سبع مرّات، اُغلقت عنه أبواب النيران.. ومن قرأها ثماني مرّات، فتحت له أبواب الجنان.. ومن قرأها تسع مرّات، كفي همّ الدنيا والآخرة.. ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة، ومن نظر الله إليه بالرحمة، فلا يعذّبه”.
  • فهي الآية التي تخلص الإنسان من الفقر والعوز والحاجة والتي تحفظ الإنسان من شرور الشيطان ومكروه.

فوائد سورة البقرة يومياً

  • لقراءة سورة البقرة يومياً الفوائد الجمة للإنسان فهي تدخلنا الجنة إذا قمنا بقرأتها بعد الصلاة مباشرة، وعن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة؛ لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت» (صححه الألباني).
  •   إذ أنها من السور التي تطرد الأمور السيئة عن المنزل أو عن الأشخاص وخاص سورة الكرسي؛ عن أُبي هو ابن كعب أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال” ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش” وقد رواه مسلم، حيث قيل عنها أنها أعظم آية في القرآن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم… فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم يا أبا المنذر» (رواه مسلم) ،
  • يتجلى فضل قراءتها يومياً في حال قراءتها في المنزل ثلاث أيام فإنها تقيه من الشيطان وشروره، فقد جاء عن النعمان بين بشير أن رسول الله قال: «إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يُقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان» (صححه الألباني).

فوائد سورة البقرة للوظيفة

  • يحكى الكثير من الأشخاص مؤخراً عن تجاربهم وقصصهم في قراءة سورة البقرة من أجل الحصول على وظيفة، فهي التي تجلب الرزق وتوسعه، و تجعل القبول في الكلام والوجه والراحة المتبادلة بين الأشخاص، فحين تقرأها وقلبك غضبان او يتألم تلتف الآيات كالضمادات حول القلب وتُشعر الإنسان بالراحة والسكينة، فعلى من يريد أن يكرمه الله بوظيفة أن يُصلي ويستغفر و يقرأ سورة البقرة وخاصه سورة الكرسي التي فيها كرم كبير للإنسان وفرج من الهموم وتحقيق كل ما يتمناه.
  • قراءة سورة البقرة يومياً لمدة أسبوع أو قد تصل إلى 40 يوم أو أكثر كل ما علينا القيام به هو الصبر، وما أن يكرم الله بوظيفة فلا يجب أن نترك قراءة القرآن التي هي فيها بركة ورحمة وخير للعالمين.

فيديو ما هو فضل سماع وقراءة سورة البقرة للرزق والزواج والصحة واستجابة الدعاء

سورة البقرة هي سورة الرزق والخير والبركة، فقد أنزل الله القرآن الكريم رحمه للعالمين من شرور الشيطان وللنجاة في هذه الحياة من التخبطات والأزمات التي تُصيب الإنسان بالسقم أو العوز والحاجة، سبحانه يعلم الغيب وما يخفي.