الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة في نفس اليوم

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2019
mosoah
دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

نقدم لكم في هذا المقال دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة وهي من الصلوات الواردة عن السنة النبوية الشريفة، وهي مثل صلاة الفجر تتكون من ركعتين كأقل عدد من الركعات حيث يمكن زيادة عدد الركعات زوجياً بعد ذلك بركعتين في كل صلاة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما أتاه رجلاً يسأله عن كيفية صلاة قيام الليل فقال له” مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فأوْتِرْ بوَاحِدَةٍ، تُوتِرُ لكَ ما قدْ صَلَّيْتَ”.

ولصلاة قيام الليل فضل كبير لمن يصليها، إذ أن الله يعدهم من أهل التقوى كما قال الله في كتابه الكريم في سورة الذاريات (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17))، كما أنها سبب من أسباب بلوغ أعلى الدرجات في الجنة، فضلاً عن وسيلة من وسائل تفريج الهموم زوال الكروب، لذا ففي موسوعة نقدم لكم مجموعة من أجمل الأدعية لقضاء الحاجة أثناء صلاة قيام الليل.

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • اللهم يا واسع المغفرة أسألك أن تعفو عني وتغفر لي وترحمني فلا حول ولا قوة لي إلا بك.
  • يا مجيب دعوة المضطرين أسألك أن تيسير لي أحوالي وأن تزيل عني همي وترزقني من حيث لا احتسب، فإنك أنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا حنان يا منان أسألك من فضلك أن ترزقني التوفيق، وأن تغفر لي ذنوبي وترحمني يا واسع الرحمة، وأسألك يا رب أن تثبت قلبي على دينك يا مثبت القلوب.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ونار جهنم، وأسألك أن ترزقني حسن الخاتمة يا رب العالمين.

دعاء قضاء الحاجة

  • يا رب لك الحمد على ما أنعمت عليّ، أسألك أنت تديم علىّ هذه النعم وأنت تجعلني من عبادك الشاكرين يا حنان يا منان.
  • اللهم يا كاشف الغمة أسألك من فضلك أن تفرج عني همي وتيسر لي أمري عاجلاً غير آجلاً يا رب العالمين.
  • اللهم إننا نعوذ بك من سوء الخاتمة، ونسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

أدعية واردة عن القرآن الكريم لفك الكرب وقضاء الحوائج

  • رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (من سورة البقرة).
    رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (من سورة البقرة).
  • رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني (من سورة طه).
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم (من سورة الشعراء).

أدعية واردة عن السنة النبوية لقضاء الجوائج

  • اللهم اجعلْ في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، وفوقي نوراً، وتحتي نوراً، وأمامي نوراً، وخلفي نوراً، وأعظِمْ لي نوراً، اللهم اجعلْ لي نوراً في قلبي، واجعلْ لي نوراً في سمعي، واجعل لي نوراً في بصري، واجعلْ لي نوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، واجعلْ لي نوراً من بين يديَّ، ونوراً من خلفي، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً.
  • اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك (دعاء الاستفتاح في صلاة قيام الليل).
  • اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني واجبُرني واهدِني وارزُقني (من الأدعية المستحبة أثناء الجلوس بين السجدتين).
  • اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ (وهي من الأدعية المستحبة أثناء السجود).
    اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ (من الأدعية المستحبة عقب التشهد الأخير).

للمزيد يمكنك متابعة : –