الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء ركوب السيارة الجديدة للحفظ والتحصين

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2020
mosoah
دعاء ركوب السيارة الجديدة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن أفضل دعاء ركوب السيارة الجديدة ،فإليك أبرز الأدعية التي تؤمن الطريق وتكفي شر السيارة الحديثة وتمنحك خيرها، إذ انعم الله تعالى علينا بالدعاء الذي يُعد من أقرب العبادات التي يؤديها العبد المسلم بهدف التقرُب من الله عز وجلّ، حيث إن في الدعاء دفع للمفاسد وحد من المخاطر والمشكلات التي قد تلحق بحياة العبد الصالح، لذا تصحبكم موسوعة بين أرجاء أجمل دعاء السيارة الجديدة التي تحفظ  الدابة وراكبها من المخاطر من خلال هذا المقال، فتابعونا.

دعاء ركوب السيارة الجديدة

توجد باقة من أجمل الأدعية التي بإمكانك عزيزي القارئ فور ركوب السيارة الجديدة، أو أثناء ركوب السيارة في أثناء رحلة التوّجه إلى مكان ما، إذ أن في ترديد الدعوات حكمة ونعمة من الرحمن، فإليكم أجمل تلك الأدعية التي وردت من السنة النبوية، والقرآن الكريم.

  • ورد في القرآن الكريم في سورة الزخرف الآية 13″ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ “.

دعاء ركوب السيارة الجديدة

  • كما جاء في السُنة النبوية الشريفة، فقد روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ” سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
  • ومن الأدعية التي تُردد أثناء ركوب السيارة “اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به”.

أدعية ركوب السيارة مكتوبة

توجد مجموعة من الأدعية التي تقي المسلم من شر عين الحاسد أثناء ركوب السيارة الجديدة والتي تحفظه وتحفظ سيارته من كل مكروه، نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم يا كاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين.
  • فيما يتوّجب على السلم ترديد هذا الدعاء لكي يكفيه الله تعالى شر دابته فيقول”اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما جلبت عليه، وأعوذ بك من شرها، وشر ما جلبت عليه”.

دعاء السيارة من السنة النبوية

وردت في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة مجموعة من الأدعية التي تجلب خير الدابة لصاحبها وتكفيه شرورها، فإليكم أبرزها فيما يلي:

  • ورد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله علي أنه عليه السلام  كان يقول للمريض “بِسْمِ اللهِ تربَةُ أَرْضِنَا، بِرِيقةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإِذْنِ رَبِّنَا”.
  • جاء عن أَبي عبد اللَّهِ عثمانَ بنِ العَاصِ، رضي اللَّه عنه أَنه شَكا إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَجعاً يجِدُهُ في جَسدِهِ ، فقال له رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم “ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ ” بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ”.
  • يتوّجب على المسلم ترديد سورة الكرسي وسورة الفلق والناس ثلاثة مرات، فضلاً عن هذا الدعاء الذي جاء عن النبي في قوله” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء“، فمن قاله لا يضره شيء.
  • كما يُعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي تأتي على رأس الأدعية التي تُردد أثناء قيادة السيارة الجديدة ” أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان“.

عرضنا من خلال هذا المقال باقة من أفضل أدعية ركوب السيارة الجديدة 2020، نتمنى من الله عز وجلّ حفظه وسلامته وإتمام نعمته عليك عزيزي القارئ، فإن في ترديد الدعوات حفظ وصون وبركة للمسلم، فما أجمل أن يستجير وينادي العبد على ربه.