مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الحسد والعين

بواسطة:
دعاء الحسد

دعاء الحسد مطلوب بكثرة في أوساط أناس تفشى بينهم الخرافة والجهل وكذلك النظر والتطلع لما في يد الغير، ونسيان أن موزع الرزق هو الله وهو عادل في توزيع أرزاقه على خلقه.

إنه مهم لمحاربة ذوي الأنفس التي تحمل الضغائن أو تشعر بالنقائص فأذلت أنفسها غلى الحسد والحقد وغيرها.

دعاء الحسد له صيغ كثيرة تتوقف على مدى انكارك لهذا السلوك، أو تضررك منه، كذلك رغبتك في تجنبه والعلم اليقيني بأن القدير على إزالته هو الله وحده، وتلتزم بآداب الدعاء وشروطه فيه.

والحسد نوعان الأول منهما هو الغبطة أي تمني ما مثل الغير من خير بدون زوالها عن صاحبها ونية العمل بالخير بها كما يعمل كطالب العلم والمنفق على الخير والفرائض وما يرض الله.

أما النوع المكروه فهو في النار، وهو مجموع مع الحاقد لأن الحقد أساس للحسد، وهو تمني واستكثار ما عند الغير عليه، وبالتالي ما نراه اليوم من انتقاد النساءء خاصة لغيرهن من نساء أو حتى رجال والتعجب من رزق الله لهؤلاء دونهن هو الحسد المنتشر والخطير.

كذلك العين وهي نوع من الحسد تسبب دمار الشيء المعيون أو موت الإنسان، بالنظر الكثير بتعجب وإعجاب لهذا الشيء فيتذبذب بتأثيرات سلبية تؤدي لهلاكه أو دماره أو حرقه أو غير ذلك.

نماذج دعاء الحسد المكروه أو للعين:

  • اللهم رب الخلق حيه وجماده متحركه وثابه أبعد عنا شر العيون الحاسدة، والقلوب الحاقدة، و أردد لكل نفس سيئة الطوية ما أرادت من سوء.
  • يارب أبعد عنا كل نفس ذات ضغائن، ولا تجعلنا سببا لأحقاد النفوس، وطهر يارحيم نفوسنا من كل شحناء أو بغض وحبب إلينا الخير لكل الناس.
  • اللهم رد كيد الحاقد لنفسه ورد عين العائن وحسد الحاسد إلى نفسه ومن يحب، وجنبنا اللهم شر العين والحسد إنما رزقتنا بفضلك فأتمم علينا فضلك و حسن معافاتك إنك قدير عليم.
  • اللهم لا تزر على أرضك حاقدا على دينك أو ناقما على المؤمنين لا لشيء إلا أنهم آمنوا بك، اللهم اكفنا حسد النفوس الظالمة وافتراء الطامعين غير الراضين برزقك ولا قانعين بما قضيت لهم، واغننا عهم بغناك وفضلك إنك الغني واسع الكرم والرحمة والفضل بديع الخلق والصفات.
  • سم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء لا صبر عليه يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.يا قدير يا منتقم يا جبار ياقاهر اقهر كل سلطة طامعة غير نافعة لا تحكم بعدلك ولا ترضى عليه، اللهم اكفنا شر حساد الملوك والرؤساء والدول والشعوب، اللهم رد حسدهم لنحورهم، واكفنا شرهم، وأعنا على مجاهدة كل نفس شريرة حسودة أو حقودة بلا وجه حق
  •  أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  •  أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم ان الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.
    * ياراحم الخلق صغيره وكبيره أذهب البأس عني ورد الأذى لمن أذاني وحسدني، إنك أنت العليم بذات الصدور.
  • اللهم بك نستجير من البلاء، فإن كانت مسبباته عين أو حسد فاللهم نستغيث بك أن تجنبنا شرهم وترد كيد الحاقد العائن الحسد إلى بيته ونفسه و من يحب،  وتهدينا وإياه إلى الحق و مجاهدة مكائد الشياطين وشرورهم.
  • اللهم اكفنا عين الجن وحسدهم، اللهم رد إليهم بأسهم فإنك تراهم من حيث لا نراهم وأنت خلقتهم وتعلم ما بالنفوس ومن حيث لا نعلم، ياالله أنت القدير الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء فأغثنا يا مجيب الدعاء و معبود أهل الأرض والسماء بحق لا إله إلا أنت.
  •  يا قيوم السموات والأرض اهد كل نفس وأصلح نفوسنا ونفوس المؤمنين، وقنا من شر المكائد وماكرين السوء، وبدل اللهم شرور الحاسدين إلى خير و أردد السوء على صانعيه إنك الأعلم بذوات الصدور والأنفس.

المراجع: