مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث شريف عن النظافة

بواسطة:
حديث شريف عن النظافة

حديث شريف عن النظافة هو أساس في موضوعات النظافة للتعبير أو الاختبارات التعليمية، وهو هام لكل من يناقش هذه القضية ويحارب الظلم والفساد والتلوث،إنها أساس للحياة والعبادة والجمال والخلو من مسببات ومضعفات البدن والروح، إنك تحتاج لفهم أهميتها من خلال القرآن الذي يدعو للطهارة والنظافة وكذلك أي  حديث شريف عن النظافة مثبت صحته.

حث الدين الإسلامي على النظافة الشخصية للإنسان وضرورة التطهر والنظافة فهي من الأمور الهامة التي يجب على كل فرد أن يواظب عليها

نظراً للأهمية الصحية من هذا الأمر بجانب أمر الدين على النظافة ولا تقتصر النظافة على الشخصية فقط وإنما تشمل النظافة العامة التي تحيط بالبيئة التي نعيش بها والتي تؤثر فينا ونؤثر فيها لذا يجب علينا العمل الدائم على النظافة في المكان الذي نعيش به.

أهمية النظافة وأولويتها

وذلك لتجنب الكثير من الأمراض التي يترتب عليها عدم النظافة والتي تؤذي الأطفال أكثر فئة نظراً لضعف المناعة لديهم، كما ينصح الأطباء على أهمية توفير النظافة للطفل للوقاية من الأمراض المنتشرة من ميكروبات وغيرها .
يبقى الاهتمام بالنظافة أمر هام لابد أن تقوم به كل أسرة بتعليم أبنائها النظافة وغسل الأيدي الذي يقي الطفل من الكثير من الأمراض، كما أن هناك الكثير من الأبحاث الطبية التي تحث على وتطلع الأسر على خطورة عدم الاهتمام بالنظافة والمواظبة عليها في ظل انتشار التلوث في البيئة المحيطة بنا.

وهو ما نقوم به من عادات سيئة تؤدي إلى انتشار الكثير من الفيروسات والمكروبات، وتعلن المستشفيات عن استقبال الكثير من الحالات التي تعاني من تسمم غذائي أو ميكروب في المعدة والذي يسبب آلام كبيرة ويأتي السبب الرئيسي في ذلك عدم النظافة ولذلك يبقي المواظبة والحفاظ عليها أمر هام وضروري في حياتنا .
تأتي النظافة الشخصية في مقدمة أنواع النظافة التي يجب التمتع بها من كل إنسان مسلم، وذكر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في عدة أحاديث نبوية شريفة تدل على ضرورة النظافة وثوابها عند الله سبحانه وتعالى.

ومع التأكيد على هذه الأهمية تختلف درجة النظافة من شخص لآخر، فهناك الكثير من الأشخاص قليل النظافة وهم غير مدركين مدى خطورة هذا الأمر على الصحة وصحة الآخرين، هذا وتنتشر أنواع التلوث والتسمم الغذائي لعدم قيام الكثير من الأشخاص بدورهم في تنظيف المكان أو ما يقوم باستخدامه في الطعام، وهناك عدد من المطاعم الشهيرة التي تم أغلاقها نظراً لعدم مطابقتها للشروط الصحية .

ارتباط العادة الغذائية مع النظافة

تغيرت الكثير من العادات والتقاليد الخاطئة حول المفهوم الغذائي وعدم الحفاظ على النظافة، كما أن هناك بعض العادات والتقاليد الخاطئة التي ما زالت قائمة حتى الآن ومنها إلقاء القمامة في الشوارع

وهو نوع من أنواع عدم النظافة ومنتشر بصورة كبيرة جداً وهي عادة سيئة ومخالفة للشريعة الإسلامية التي تحث على النظافة ويؤثر المستوى الثقافي والتعليمي في الأسرة على تعليم الأطفال منذ الصغر على أهمية النظافة، ومع إعلان الأطباء عن مخاطر عدم النظافة الشخصية أو العامة

وتأكيد الدين على أهمية النظافة يجب تغير الكثير من العادات والتقاليد السيئة والتي لا تتعلق بما يدل عليه الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الكريمة عن الحفاظ والقيام بالنظافة.

حديث شريف عن النظافة

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : ” الطهـور شطر الإيمــان ”
سعدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال : ((إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ))

وروي عن عبد الله بن مسعود عن النبي: ” تخللوا فإنه نظافة،والنظافةتدعو إلى الإيمان،و الإيمان مع صاحبه في الجنة”