مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث شريف عن اللغة العربية

بواسطة:
حديث شريف عن اللغة العربية

وتعتبر اللغة العربية لغة سامية تمكنت من ان تحافظ على بلاغتها ومعانيها ومفرداتها مما ساعد على حفاظ اللغة العربية علي قيمتها حتى الان. وقد كانت اللغة العربية هي اللغة الخاصة بكثير من القبائل والبلاد والاقوام مما أدي الى زيادة توغلها في الشام وفي شبه الجزيرة العربية. واكتسبت اللغة العربية اهميتها من كونها لغة القران الكريم والحديث الشريف مما أدي الى زيادة اهميتها عند العرب.

حديث شريف عن اللغة العربية

• هذا وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القران الكريم فضل اللغة العربية في انها لغة القران وثواب من يتعلمها وذلك في قول الله تعالى في سورة يوسف { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف 2 . كما قال الله تعالى في سورة طه { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه 113. كما قال الله تعالي في سورة الشعراء وقال تعالى: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء: 193 – 195]

• وقد قال الله تعالى في سورة الزمر { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر 28. وفي سورة فصلت قال تعالى { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت 3. وأشار الله تعالى في سورة الشورى { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى 7. وقد ذكر الاه تعالى في سورة الزخرف { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُون} الزخرف 3.

• اما عن ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل اللغة العربية فقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم {أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ}. كما قد ورد في اهمية اللغة العربية كتب عمر إلى أبي موسى : ( أما بعد فتفقهوا في السنة ، وتفقهوا في العربية ، وأعربوا القرآن فإنه عربي ) رواه ابن أبي شيبة وسعيد ابن منصور والبيهقي في الشعب . كما قد قيل في اللغة العربية في الحديث الشريف عن أبي ذر رضي الله عنه  قال : ( تعلموا العربيّة في القرآن كما تتعلمون حفظه ) رواه ابن الأنباري.

• وقد قيل أيضا في اللغة العربية في الحديث الشريف حديث ابْنُ عَبَّاسٍ قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلَامُ وَتَعَلَّمَالْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ ) رواه البخاري. وقد قال علي في فضل اللغة العربية في حديثه ( أَوَّل مَنْ فَتَقَ الله لِسَانه بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبِينَة إِسْمَاعِيل ) حسن سنده ابن حجر في الفتح وصححه الألباني.

• وقد قال ابن حجر في تعقيب له على هذا الحديث السابق والحديث الذي يسبقه: (وبهذا القيد يجمع بين الخبرين فتكون أوليته في ذلك بحسب الزيادة في البيان لا الأولية المطلقة فيكون بعد تعلمه أصل العربية من جرهم ألهمه الله العربية الفصيحة المبينة فنطق بها، ويحتمل أن تكون الأولية في الحديث مقيدة بإسماعيل بالنسبة إلى بقية إخوته من ولد إبراهيم فإسماعيل أول من نطق بالعربية من ولد إبراهيم).

• اما عن فضل تعليم اللغة العربية فان تعليم اللغة العربية يعمل على نشر الفضيلة حيث ان تعلم اللغة العربية يجعل من السهل على متعلمها فهم ايات القران الكريم والعمل بها مما يؤدي الى تحقق حسن الخلق والفضيلة. كما يساعد تعلم اللغة العربية في امكانية فهم الحديث الشريف كما يسهم في معرفة وفهم كتب الفقه والتفسير. كما يتسبب تعلم اللغة العربية في نشر الثقافة لما يقرأه المتعلم من كتب في الدين مما يزيد معلوماته ويساعد في نشر الدين الاسلامي الى جميع انحاء البلاد. كما انه عند قيام المتعلم بنشر اللغة العربية بعد تعلمها فان هذا يؤدي ان ينال أجر عظيم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ) رواه مسلم