تفسير كلكم راع

أسماء أحمد محمد 30 نوفمبر، 2017

حديث كلكم راع

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) [متفق عليه].
  • جاء حديث كلكم راع للحديث عن مسئوليات كل فرد في المجتمع الاسلامي. هذا وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ان كل فرد في المجتمع الاسلامي هو راع لمسئولياته ومعنى كلمة راع هى ان يكون الشخص حافظ مؤتمن على مسئولياته فيأتي الرعي من الحفظ اما الرعية فهي تشمل كل ما يقوم الراعي بحفظه وكل ما يعتبر مسئول عنه. وقد تم تعريف الراعي انه كل من وكلت اليه المسئولية من حيث الرعاية والحفظ والسياسة والتدبير كما تتضمن هذه المسئوليات الاصلاح.
  • هذا وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى وجود دور لكل فرد في المجتمع. ويجب على كل فرد الالتزام بالدور الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من اجله. ففي حالة قيام الفرد بدوره على اكمل وجه فان هذا يؤدي الى ان يعود هذا على الفرد وعلى المجتمع باكمله بالخير ومن ثم يعطي الله هذا الفرد الذي قام بعمله ومسئولياته اعظم ثواب نظرا لافادته المجتمع. أما في حالة ان يقوم الفرد بالتقصير في مسئولياته التى كلفه الله سبحانه وتعالى بها فسوف يؤدي ذلك الى التأثير بالضرر على الفرد وعلى المجتمع باكمله مما يؤدي الى ان يعاقبه الله عقابا شديدا لتهاونه في اداء مسئولياته المكلف بها امام الله سبحانه وتعالى.

أنواع المسئولية التي وردت في الحديث الشريف

  • يؤكد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ان كل شخص في المجتمع مسئول امام الله عن القيام بواجباته التي كلفه الله بها. ومع ذلك فان مسئوليات كل فرد تختلف عن الفرد الأخر نظرا لأن بعض الأشخاص قد يقوموا بحمل مسئوليات كبيرة والبعض الأخر يمكنه حمل مسئوليات صغيرة. فمثلا الحاكم او الأمير او الامام ملتزم امام الله بمسئوليته عن الامة باكملها فيحاسب امام الله تعالى عن الامة وشئون المجتمع بأكمله. أما عن الرجل في بيته فهو مسئول امام الله سبحانه وتعالى عن اهل بيته. أما عن المرأة فهي مسئولة عن أولادها وبيتها وزوجها امام الله تعالى وعن الخادم فهو مسئول أمام الله سبحانه وتعالى عن اموال سيده.

1. مسئولية الأمير أو الحاكم

  • ويعتبر الحاكم مسئول أمام الله سبحانه وتعالى فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث (فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْوولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) ويعني ذلك ان يكون الأمير او الحاكم نسئول عن الرعية مسئواية كاملة فهو مسئول عن تحقيق العدل بين افراد الأمة كما تتضمن المسئواية الاستماع الى طلباتهم والى نصائحهم وتتضمن المسئولية ان يقوم الحاكم بمحاسبة الظالم ورد حق المظلوم كما تتضمن مسئولياته تنمية الثروات في البلاد.

2. مسئولية الرجل

  • ويعتبر الرجل مسئول امام الله وسبحانه وتعالى عن اهل بيته كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْوولٌ عَنْهُمْ). وتتضمن هذه المسئوليات للرجل في بيته ان يقوم بتربية اولاده وتعليمهم وتقويمهم والحفاظ على مصالحهم. كما ان الرجل في بيته مسئول عن توفير المأكل والمشرب والملبس لأهل بيته دون تبذير او امساك. كما يجب على الرجل في بيته ان يقوم بأمر أهل بيته بالمعروف وان يرشدهم الى طريق الله سبحانه وتعالى ويرشدهم الى تجنب الامور التي نهي الله عنها كما في قول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (التحريم: 6).

3. مسئولية المرأة

  • وتعتبر المرأة مسئولة عن زوحها واولادها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤولَةٌ عَنْهُمْ). ويعني ذلك ان تكون المراة في بيتها مسئولة عن رعاية الزوج وان تكون مسئولة عن تربية اولادها تربية سليمة وصحيحة. كما ان من مسئوليات المراة في بيتها ان تصبر في حالات الشدة وان تدبر امور المنزل.

4. مسئولية الخادم

  • اما عن الخادم فهو مسئول امام الله سبحانه وتعالى عن الجفاظ على اموال سيده كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْه). ويعنى هذا ان يكون الخادم مسئول امام الله سبحانه وتعالى عن حفظ اموال سيده من ان تتعرض للضياع وهو مسئول ان يقوم بعدم خيانة سيده سواء في الامور المتعلقة بالمال او المتعلقة بالاهل والولد. ومن مسئوليات الخادم كذلك ان يقوم بنصح سيده بما يترائي له في مجال اختصاصه.
تفسير كلكم راع

الوسوم