الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحاديث نبوية قصيرة وصحيحة

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2017
mosoah
أحاديث نبوية قصيرة وصحيحة

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو الذي وكله الله عز وجل بتبليغ الدعوة إلى المشركين كي يهتدوا إلى عبادة الله وحده في زمن انتشرت فيه الكثير من الفتن، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم خير خلق الله، وكان دائما رحيما بأمته، وفي عهد الرسول ترك لنا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والتي حفظها التاريخ على مر العصور، وكان كل حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تم تدوينه من بعض الأشخاص وبعد ذلك تم تجميع تلك الأحاديث النبوية ولذلك ظلت تلك الأحاديث النبوية موجودة حتى زماننا هذا، والرسول صلى الله عليه وسلم كانت أحاديثه كلها مواعظ للمسلمين وترشدهم أيضا على الطريق الصحيح في حياتهم العامة وكيفية التعامل مع الآخرين وأيضا بعض الأخلاق والصفات التي يسير عليها المسلم إلى جانب الآداب الدينية الأخرى التي وردت في مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة.

أحاديث نبوية قصيرة :

تنوعت الأحاديث النبوية التي تحدثها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من المجالات المختلفة من حياة المسلم العامة، حيث هناك الكثير من الأحاديث التي كان الرسول الكريم يأمر المسلمين فيها ببعض الأفعال والأمور التي يجب أن يقوم بفعلها، وأيضا هناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي كان ينهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن بعض الأفعال والأمور، وأيضا جاءت تلك الأحاديث النبوية بمثابة تعليم للكثير من الأشخاص في جميع مجالات حياتهم الدينية وأيضا الاجتماعية، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت بعض الصفات الحميدة والأخلاق التي يجب أن يتحلى به المسلم، والأحاديث النبوية قام الكثير من الصحابة بقصها على الأشخاص الذين قاموا بكتابتها بعد ذلك وتم حفظها في الكثير من الأماكن حتى يومنا هذا.

احاديث نبوية شريفة قصيرة :

  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)).
  • حديث أنس رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما يردد هذا الدعاء: ((اللهم ربنا أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)).
  • حديث أبي موسى الأشعري، وعبادة بن الصامت رضي الله عنهم: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله، كره الله لقاءه)).
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في كل يوم، مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك، حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك)).
  • حديث أبي موسى رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى البردين دخل الجنة)).
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس)).
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)).
  • حديث هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع)).
  • حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس أجل أن يحزنه)).
  • عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)).
  • عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم: قال: ((مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا علي من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فان تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وان اخذوا علي أيديهم نجوا ونجوا جميعا ))