الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

آل بيت الرسول هم .. شجرة ال البيت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2021
mosoah
آل بيت الرسول هم

آل بيت الرسول هم

نتحدث في مقال اليوم عن آل بيت الرسول هم عبر موقع موسوعة كما نسرد من هم أهل البيت في القرآن، كل هذا في السطور التالية.

  • ذكر الفقهاء إن هناك أختلافات بين الشيوخ الإسلامية حول آل بيت الرسول هم من، وأوضحت كل جماعة وجه نظرها في تلك الجزئية.
  • أشار بعض العلماء إلى إن المقصود من أهل البيت هم أهل الكساء الذي ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواته أم سلمة أم المؤمنين عن النبي قال”فأَرسَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى فاطمةَ وعليٍّ والحَسنِ والحُسينِ، فقال: هؤلاءِ أهلُ بَيْتي. وفي حديثِ القاضي والسُّلَميِّ: هؤلاءِ أهْلي، قالتْ: فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أمَا أنا مِن أهلِ البيتِ؟ قال: بلى إنْ شاء اللهُ تعالى”.
  • رأي أهل السنة والجماعة: وضح علماء أهل السنة والجماعة إن آل بيت الرسول هم زوجاته وبناته وصهره.
  • أستدلوا على ذلك الرأي من خلال الآية رقم 28 و29 من سورة الأحزاب في قول الله تعالي”يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا، وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا”.
  • أضاف أهل السنة والجماعة إلى إن أهل بيت النبي المقصود بهم هم أبناء النبي وزوجاته بالإضافة إلى بني هاشم.
  • رأي ألاثنا عشر: توضح الشيعة والإثني عشر إلى إن هناك قسمين يختص بهم آل بيت الرسول، الأول من حرم عليه الصدقات من بين هاشم، والثاني الذين جاء ذكرهم في سورة الأحزاب، وهم ورثة النبي في العصمة والتطهير وكذلك أهل السنة النبوية.

من هم أهل البيت في القرآن

نستعرض في تلك الفقرة من هم أهل البيت في القرآن، كما نسرد الآيات التي توضح تلك الجزئية بشكل تفصيلي فيما يلي.
  • آية المودة: جاء في الأية رقم 23 من سورة الشوري لتوضح معني أهل البيت في القرآن ذلك في قول الله تعالي”ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • فسر علماء الدين تلك الآيات بإن كل من يتقارب من النبي بالمودة كان من أهل البيت، وأستشهدوا بذلك في مقربة أبي بكر وعمر من الرسول ومساندته في نشر الإسلام.
  • آية التطهير: جاء في الآية رقم 33 من سورة الأحزاب في قول الله تعالى”إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا”.
  • فسر العلماء إن الآية توضح أهل الرسول  كما خصت بيت النبي وأهله وإن الله دعي لهم بالهداية، وبالرغم من ذلك فقد ذكر أبو سعيد الخدري وأم سلمة إن الآية تشير إلى الحسن والحسين وفاطمة وعلي بن أبي طالب.

من هم أهل البيت عند الشيعة

نستعرض في تلك الفقرة من هم أهل البيت عند الشيعة بشكل تفصيلي فيما يلي.

  •  يوضح الشيعة إن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم من جاء ذكرهم في أية التطهير وهم الإمام الحسين والإمام الحسن وكذلك الإمام على وبالإضافة إلى فاطمة الزهراء.
  • ويشير الشيعة إلى إن أهل بيت الرسول مكانه سامية تفصلهم عن باقي الصحابة، ولا تخرج قيادة الأمة الإسلامية عنهم ويلزم على جميع المسلمين الأخذ بمشوراتهم في جميع الأمور الدينية.

من فضائل أهل البيت

بعد إن تناولنا آل بيت الرسول هم في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة من فضائل أهل البيت في السطور التالية.

  • ذكرت بعض الأحاديث فضائل أهل البيت مثل الحديث الذي يدل على صيغة الصلاة على الرسول ومعه أهل بيته، وذلك حين قال النبي”قولوا: اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ”.
  • وضح العلماء معني الحديث بأنه الصلاة عليه جاء ذكرها مع آل بيته وذلك لعظمتهم وارتفاع شأنهم.
  • جاء حديث آخر يوضح فضل ومنزلة السيدة فاطمة رضى الله عنها حين قال الرسول”أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ فَضَحِكْتُ لذلكَ”.
  • ورد في حديث عن النبي فضائل الحسن والحسين، وذلك حين قال الرسول”الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ”.
  • يشير حديث الرسول عن علي ابن أبي طالب فضل ومكانة الإمام على حين جعله يتولى راية غزوة خيبر، رواه الحديث سعد بن أبي وقاص عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال”
    أَما تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟ إلَّا أنَّهُ لا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يقولُ يَومَ خَيْبَرَ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسولُهُ قالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقالَ: ادْعُوا لي عَلِيًّا.
  • توضح تلك الأحاديث منزلة أهل بيت النبي محمد وأصحابه، وذلك يؤكد فضائل أهل البيت ومكانتهم وإن الرسول ذكرهم ليعرف الناس فضلهم وشأنهم الجليل.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال آل بيت الرسول هم الذي سردنا من خلاله فضائل أهل البيت، نتمنى أن نكون تناولنا المقالات بوضوح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

المراجع

1