الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مشاكل الحب

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2019
mosoah
مشاكل الحب

الحب من أروع وأجمل العلاقات لكن أي علاقة عاطفية معرضة لحدوث مشكلات فماهي هي مشاكل الحب التي تقابل الطرفين سواء خلال فترة الخطوبة أو حتى بعد الزواج ؟ وكيف يمكن حل تلك المشكلات ؟ سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل هنا على موقع موسوعة .

معنى الحب

يعرف الحب العميق على أنه العطاء بلا حدود والتأثير في شخص آخر بشكل عاطفي والشعور بالدفئ والأمان معه، كحب الأم والأب والأصدقاء والزوج والزوجة، ونجد أن الحب الصادق لا تكون به أي أنانية أو مصلحة، وهو يؤثر بالشكل الإيجابي على الأفراد كما يزيد من سعادتهم وحبهم للحياة .

ما هي مشاكل الحب

يقصد بمشاكل الحب المشاكل التي يتعرض لها أي حبيبين في العلاقة العاطفية، لكن تلك المشاكل لا تعني فشل هذه العلاقة، هي فقط تحتاج بعض الذكاء والدهاء من أجل التعامل معها والحفاظ على تلك العلاقة، ومن أبرز تلك المشكلات وطرق التعامل معها ما يلي :

الغيرة المفرطة

الغيرة الطبيعية تدل على الحب وهي من ضروريات الحب، لكن عندما تزيد عن الحد الطبيعي هناك تكون المشكلة، فنجد أن الغيرة المفرطة تجعل الحياة صعبة لا تطاق مما يسبب الكثير من الخلافات بين الطرفين التي قد تؤدي لانفصال الطرفين، لذلك لا بد من حل المشكلة من البداية بعد معرفة أسبابها كالأتي :

أسباب الغيرة

هناك عدة أسباب للغيرة من أبرزها التالي :

  1. انعدام أو قلة الثقة بين الطرفين مما يسبب الشك و الغيرة .
  2. من الممكن أن تكون تلك الغيرة إحدى الطباع المتأصلة عند طرف من الاثنين مما يؤثر على العلاقة .
  3. حب الامتلاك بشكل زائد عن الحد، و الخوف من فقد الطرف الأخر .
  4. سعادة إحدى الطرفين عند التعامل مع أحد الأشخاص، فيثير ذلك  جنون وغيرة الطرف الأخر .

طرق علاج الغيرة

  • على الطرفين أن يعرفان بعضهما أكثر وأن يعملان على تقوية العلاقة حتى تزداد الثقة بينهم ويقل الشك .
  • على الطرف الذي يثير غيرة الثاني أن يراقب تصرفاته أكثر ويراعي مشاعر الطرف الأخر ، وأن يقلل من التصرفات التي غيرته .

الأنانية في الحب

الأنانية أيضا من أبرز مشاكل الحب التي تؤثر على العلاقة العاطفية بين الطرفين، وذلك بسبب سعي الطرف الأناني وراء أهدافه ومصلحته وطموحاته الشخصية وعدم الالتفات لشريك حياته وجعله آخر اهتماماته فيكون دوره مهمش، مما يجعل شريكة يشعر بالخوف وقلة الأمان فتكون العلاقة بين الطرفين مذبذبة .

أسباب الأنانية

  1. حب أحد الطرف الأناني للامتلاك والتعود من الصغر على أن يؤمر فيطاع وكل طلباته مُجابة .
  2. حب الطرف الأناني لنفسه فقط و الاهتمام بنفسه فقط دون الاهتمام بشريك حياته .
  3. وقد يكون طبع الأنانية ناتج عن المرور بعدة مواقف سيئة بسبب تضحيته التي لم يقدرها الآخرين، ومن هنا تعلم الأنانية بسبب قسوة من هم حوله .

طرق علاج الأنانية

  • مصارحة الطرف الآخر بأنه أناني والبحث عن الأسباب والحلول ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بعد ذلك إما محاول التغير أو قطع العلاقة .
  • الأنانية عندما تكون مكتسبة نتيجة المواقف السيئة وليست طبع من الممكن أن تتغير عند مساعدة الطرف الآخر له من خلال الحب والصبر .

الإهمال

من أكثر المشكلات التي تؤثر على العلاقة بالسلب ومن الممكن ان تدمرها الإهمال حيث يشعر الطرف الآخر بأنه غير مهم في حياة شريكة وأنه آخر أولوياته وأن مقدار الحب بينهما قل أو انعدم، وتكون تلك بدأية الفجوة في العلاقة .

أسباب الإهمال

  1. انشغال أحد الطرفين بأشياء يعتقد أنها أهم كالتخطيط للمستقبل وتحقيق الأحلام والطموح والعمل أو حتى الانشغال بالأصدقاء بشكل زائد، فينتج عن كل ذلك اهتمام الطرف الآخر، مما يؤثر على العلاقة بين الطرفين بالسلب .
  2. عدم تعود أحد الطرفين على الاهتمام وإظهار الحب و المشاعر .
  3. تعرض أحد الطرفين لأفعال أو أشياء مؤلمة من الطرف الآخر فكان الإهمال والبعد رد فعل طبيعي .

طرق علاج الإهمال

  • عندما تشعر أن الطرف الآخر يهملك لابد من مراجعة نفسك ومصارحتها و التأكد من عدم التقصير في حقوق الطرف الآخر، ومن ثم الجلوس معنا من أجل البحث عن الأسباب و إيجاد الحلول التي ترضي الطرفين .
  • على الطرف المخطئ أن يعترف بخطئه ويعتذر مع الوعد بعدم التكرار، فذلك لا يقلل منه بل يزيد من قدره .
  • على الطرفين أن إظهار الحب وتجديده كالماضي بأشياء بسيطة كرسالة أو هدية أو حتى وردة والاهتمام ببعضهما، فرغم بساطة تلك الأشياء إلى أنها تقوي العلاقة .