الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم ميرا وشخصيتها

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2018
mosoah
معنى اسم ميرا وشخصيتها

لو كنت تبحث عن اسم مثير بمعنى الكلمة، مثير للاهتمام وللشغف، فابحث عن معنى اسم ميرا، اسم ميرا يحمل معاني مختلفة ومتنوعة، اسم واسع المدى ومتنوع، ميرا اسم من ثقافات مختلفة، وله معنى في كل ثقافة مختلفة، اسم يخلق نوع من حالة التوحد، بين أفراد مختلفين من مشارق الأرض ومغاربها، بمعناه الواسع، تعرف على معنى اسم ميرا، وأشهر من حملن الاسم، ومعناه في المعاجم المختلفة، كل شيء عن اسم ميرا نعرفه معاً على موسوعة.

معنى اسم ميرا وشخصيتها

  • الاسم تابع للثقافات العربية والسلوفينية، والهولندية، هو اسم علم مؤنث وهذا ما اتفقوا عليه في اللغات الرومانسية كلها، أقصد هنا اللغات اللاتينية، ففي اللغات اللاتينية، يعنى عجيب ورائع.
  • أما في اللغات السلافية الجنوبية، ويتحدث بها أهل منطقة البلقان في الغالب، وعدد متحدثيها حوالى 30 مليون، فإن معنى اسم ميرا هو السلام، ويستعمل غالبا كجزء من كلمة أطول مثل “سلو-ميرا”.
  • أما في اللغة الألبانية، وهي احدي اللغات التي يتحدث بها حوالى 8 مليون أنسان في منطقة ألبانيا، وكوسوفو، في جنوب أوروبا، وبعض المناطق المتفرقة الأخري كجنوب اليونان وصربيا، في اللغة الألبانية يعنى “الخير” و “اللطف”.
  • أيضا لاسم ميرا وجود في اللغة السنسكريتية، وهي واحدة من أقدم اللغات في الهند، ويعني “المحيط” أو “البحر”، وموجود في اللغة العبرية أيضاً لليهود، مشتق من اسم “مريم”، وأخيراً فإن اسم ميرا موجود بمعنى “الرائعة” في اللغة العربية.

معنى اسم ميرا في المعاجم العربية

اسم ميرا متوغل القدم في جذور التاريخ، لذلك يصعب رصد حركة انتقاله وتقدمه، كما ذكرنا هو موجود في كافة لغات العالم القديم، أما إن كان للاسم أصل في معاجم اللغة العربية، فيُظن أنه مشتق من “الميرة” وقلبت التاء المربوطة ألف على آثر النطق، و”الميرة” في معاجم اللغة العربية هي المؤن أو الطعام، ويٌقال في معجم الرائد، أن “الميرة” اشتق منها أيضاً اسم “ميار” وهي جامع “الميرة” أي جامع المؤن والطعام.

ويظن البعض أنه قد اشتق من لفظة”الميرة” اسم ميرا، على حسب نطق الناس لها، وتعني “المؤن” والطعام في تلك الحالة.

صفات حاملة اسم ميرا

يحمل كل أنسان شيء من اسمه معه، صفات ومعاني الاسم تطبع صاحبة بطباعه ربما، ولما كان معنى اسم ميرا، مليء بالتنوع الثقافي وله العديد من المعاني الرائعة في اللغات المختلفة، فبين السلام والخير والرزق والمتعة، تأتي صفات حاملة اسم “ميرا” غالبا جميلة، وأبرزها الآتي:

  • أنسانه تتسم بالمرح والحيوية والنشاط.
  • ذات تفكير عميق ولها ثقافة واسعة المدى.
  • مخلصة جدا وتسعى دائماً للتمييز وللمتعة بطرق إيجابية.
  • لديها القدرة على التحكم في حياتها.
  • تحب العمل وتتقن ما تقوم به.
  • تتميز بالكبرياء والتعالي في شخصيتها غالباً.

ما معنى اسم ميرا في الإسلام

اسم ميرا من الأسماء التي لها عدد مختلف من المعاني، ولما كان الإسلام معني بمعنى الاسم ليتجنب المحذورات في الأسماء، فلا يحمل الاسم معنى سيء، أو يعطي دلالات محرمة، فإن معرفة ما معنى اسم ميرا في الثقافات المختلفة، كان أمر ضروري، لنحكم على اسم ميرا من الناحية الشرعية.

ويرى مما سبق أن للاسم معنى جميل في كل اللغات، وفى اللغة الغربية إن كان مشتق من “الميرة” فهي الطعام والزاد، ويُقال عن الميرا هي المؤن المقدم للحجاج، إذاً فإن اسم ميرا مستحب ولا حرج في التسمية به في الإسلام.

دلع اسم ميرا

بالرغم من أن الاسم يبدو بحد ذاته “دلع” إلا أننا نبحث عما ندلل به بناتنا دوماً، فما هي أسماء الدلع والدلال التي ننادي بها فتياتنا اللاتي حملن اسم “ميرا”:

  • ميرو.
  • ميري.
  • ميمو.
  • مرمر.

مشاهير حملن اسم ميرا

من مشرقها ومغربها حرفياً، هناك نساء حملن الاسم، الاسم واسع المدى حمله نساء، من الهند وأمريكا ومصر وكرواتيا وكافة أنحاء العالم، فتعالوا نذكرن لكم بعض المشاهير اللاتي حملن اسم ميرا:

  • ميرا فورلان: ممثلة من كرواتيا، لها عدد من الأعمال الفنية المسرحية والتلفزيونية، من مواليد 1955م.
  • ميرا سورفينوا: ممثلة وكاتبة سيناريو أمريكية، من أب إيطالي الأصل، وأم أمريكية، ولدت في أمريكا عام 1967م، حازت على الأوسكار ومتخرجة في جامعة هارفورد الشهيرة، وتتحدث 4 لغات مختلفة.
  • ميرا باي: الشاعرة الهندية العاشقة، أو الشاعرة الصوفية، عاشت في القرن السادس عشر، وتعتبر قديسة وفقاً لتقاليد الهند الشمالية الهندوسية.

اسم ميرا كنجم

حسناً، اسم ميرا لا يحمله نجوم التمثيل والتاريخ فحسب، بل هناك اسم “نجم” حقيقي في السماء أطلق عليه اسم “ميرا”، والنجم “ميرا” هو عملاق أحمر يبعد عن الأرض مسافة من 200: 400 سنة ضوئية، وينتمي لمجرتنا “درب التبانة” وهو نجم ثنائي “توأم” ميرا أ، وميرا ب.

ويتميز بشدة ضيائه وتغيره، وتم اكتشاف النجم ميرا رسمياً عام 1596م ، ويقدر عمر نجم ميرا ب6 مليار سنة تقريباً.

 

معنى اسم ميرا، متنوع وواسع ومميز حقاً لكل من أردن لبناتهن حياة النجوم، سواء النجوم السماوية أو النجوم التاريخية، هو اسم متصل بثقافات متنوعة، ويحمل بين طيات حروفه القليلة الكثير من التاريخ الثري ومنحنيات التاريخ العميقة الممتدة نحو جذر الأرض الأساسي، ويبقى اسم ميرا في معناه هو السلام، وهو الروعة.