مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تهنئة عيد ميلاد

بواسطة:
تهنئة عيد ميلاد

تهنئة عيد ميلاد

تهنئة عيد ميلاد موضوع متجدد بتجدد اعتقاد الإنسان بأهمية وضرورة تلك الأنواع من الاحتفالات، التعنئة مطلوبة في الأفراح والمباهج والمناسبات الاجتماعية المختلفة مثل:

مناسبات النجاح، إنجاز شيء ما غير مالوف،أعياد، أفراحعرس، إتمام بناء خير، شفاء، قدوممن إتمام فريضة الحج والعمرة،حفظ القرآن الكريم، تحقيق مكانة وأثر في المجتمع، نشر الخير، مشاركة الأيتام في أفراحهم وغيرها.

محتويات :

  1. 1.تهنئة عيد ميلاد
  2. ما هو عيد الميلاد؟
  3. أحكام عيد الميلاد في الإسلام
  4. أصل نشأة عيد ميلاد أحدهم
  5. أنواع عيد ميلاد أو احتفالات
  6. تهنئة عيد ميلاد للأطفال
  7. ولادة مولود جديد
  8. عبارات قصيرة عن تهنئة عيد ميلاد
  9. شعر عن عيد الميلاد
  10. رسائل محمول عن تهنئة عيد ميلاد
  11. كيف تختار هدية في مناسبة تهنئة عيد ميلاد؟

والتهنئة هي مشاركة وجدانية تنبع من القلب الصادق المسرور لحصول ما يفرح الآخرين،فيشارؤك بكلمة طيبة أو فعل صادق من هدية او معاونة بالجهد أو الفكر.

ضرورة تهنئة الآخرين تتمثل في الآثر الناتج عن هذا التبادل السار الذي سيعود عليك يوما في مناسباتك مهما اختلفت أو تنوعت.

يفرح الإنسان بالقرب  والتواصل الجيد مع محيطهم من أهل وأقارب وجيران وأصدقاء ومعارف، ذلك أنه لا يستطيع الحياة بمفرده، ولأن فطرته التعاون والعيش الاجتماعي فمن الطبيعي أن يفرح ويتألم فيما يطرأ عليهم من تغييرات دنيوية.

هذا التشارك يعطي قيمة لدى الإنسان وشعور بالسعادة الداخلية والاستقرار نفسيا واجتماعيا فيهنء غيره ويهنئوه، يعطي لغيره ويعطوه وهكذا.

اما الاحتفال فله أصول أخرى وأحوال وقواعد تضبط بحسب انتماء الإنسان الديني هل هو مسلم؟، فيلتزم بماأمره به إسلامه أو غير ذلك فيفجر كما شاء

وعليه يُرى في هذا الأمر اتجاههان، أما الجمع بينهما في أمر مشترك فهو خارج عن الحق وليس بوسطية بل هو تقليد واتباع وخروج ومعصية، فأما هذان الاتجاهان فهما:

  • الحكم الإسلامي في أمور عيد الميلاد والتي تقضي بأنه بدع مستحدثة وتشبه بالكافرين.
  • الحكم النصراني واليهودي وغيرهم بالاحتفال بهذه الأعياد وفق معتقداتهم بغض النظر عن كينونة المخالفة الإسلامية لها أو بغص النظر عن تصرفات المحتفلين بها.

أما الجمع بينهما وهو محرم كذلك ويتبع الاتجاه الثاني هو ما نراه اليوم من امور المسلمين وغيرهم في تخصيص أيام المولد لعمل احتفالية وجلب هدايا ومال وغيرها لكسب الاهتمام أو السمعة في بعض الحالات كذلك الاشتهار والشهرة والمال مع التفاخر والتعالي على المحرومين وما إلى ذلك.

ما هو عيد الميلاد؟

تهنئة عيد ميلاد

تهنئة عيد ميلاد

العيد من عود يعود عودة وإعادة وعيدا وهو ما يتم إعادته بنفس المواصفات والمظهر بشكل ثابت، ولكنه يطلق على مظاههر السرور المتكررة وفق ضابط محدد كأن يكون بوضع شرعي ديني أو قانوني.

وعليه يمكن أن نقول أن العيد هو :

كل مناسبة مبهجة نشأت بفعل حدث سعيد، فتم جعله ذكرى متكررة بتوقيت محدد وثابت إعادة الفرحة والبهجة والتذكير بهذا الحدث الذي قد يكون:

  • إسلاميا للتذكير بفضل السابقين أو التخفيف عن المسلمين بعد عبادة مفروضة أو فرصة للتخفيف وترك العمال الشاقة وأخذ قسط من الراحة لتنشيط الجسم حتى يعود على أفضل أحواله، أو لترك مجال للتجارلمزاولة نشاطهم التجاري المنضبط
  • أو يكون غير ذلك وعندئذ يكون بدعة وابتداع لا أصل له.

ولا فائدة إلا طاعة للأهواء والشياطين مثل الاحتفال بأعياد الميلاد، شم النسيم، العمال، الأم، الحب، الحرب، التحرير، وغيرها

والأصل في الأعياد أن تتحقق فوائد نفعية دينية وأخلاقية مع السرور القلبي المنضبط ، ولهذا معظم هذه المناسبات المبتدعة لا فائدة منها إلا أخذ إجازات وتعطيل المصالح الحكومية والتعود على الخمول والكسل.

أحكام عيد الميلاد في الإسلام:

الإسلام دين سماحة ويسر وحرص على الصالح العام للكائنات منها المخلوق الحي، والمخلوق الجامد، بحيث يتم التوازن بينهما ليحدث الإعمار والسلام، ومن ثم يحيا الإنسان حياة طيبة سعيدة يعرف فيها قدي ربه عليه، وعظمته فيعبده ويشكره ويطيعه

وتكون عاقبة طاعته والتزامه وإيمانه الرضا من الله تعالى الإله الحق والمكافأة بالدنيا والآخرة تلك الحياة الأبدية التي لا ضرر فيها ولا هلاك للمؤمنين الفائزين بالنعيم والخير الصابرين على مشقات الطاعة والصبرعلى الشهوات وضحد الظلم للنفس او للغير وإعلاء كلمة الله التي تحقق الخير بالمساواة.

وللما كان الإله الحق يعلم طبيعة المخلوق وما يصلحه وما يفسده وما تميل إليه نفسه وفطرته التي خلق عليها هيأ له أنماطا من الحياة تتناسب مع قدرته البدنية وحدود استيعاب عقله وقلبه، كذلك في الأحكام الشرعية الإسلامية.

ولأجل ما سبق يمكنك أن ترى من أحكام الإسلام بالنسبة للاحتفال والاعياد المشروعة:

  1. أن تتفق مع صحيح المعتقد الإسلامي الإيماني والتوحيد الحق والعبادات المكلف بها المسلم.
  2. أن لا تتسبب في إحداث فتن أو إثارة شهوات أو عنف أو تحرشات او تطويل الأمل أو غزهاق أرواح أي لا تعيين على المنكر.
  3. أن تتصف بالرقي والتعامل السمح ولا ؤتؤدي لكشف عورات أو التفاخر والتعالي والتكبر، كذلك لا تتسبب في التفرقة الطبقية بحيث يظهر الفرق بين الفقير المحتاج والغني الفاحش، ولذلك ينبغي اتصافها بالعمومية والمساواة.
  4. أن تكون معبرة عن ذكرى ذات فضل عظيم وأثر أخلاقي طيب دائم الأثر يصلح كقدوة عامة لكافة البشر
  5. أن تشمل الكبار والصغار وتزيد من المحبة والوحدة والتماسك الاجتماعي والديني والإنساني.
  6. أن يترفق التجار فيهها بالناس فلا يحتكرون ولا يبالغون في الأسعار ورفعها على الفقراء والمحتاجين بل تكون الأسعار فيهذه الأيام أقل عن نظيرتها في الأيام العادية حتى يستشعر الجميع فرحة العيد بالعطاء وإسعاد الآخرين، وفرحة الحصول على الأشياء التي يصعب عادة الحصول عليها بالأيام العادية، فيتحقق ويترسخ معنى العيد، ولأجل هذا كانت الأعياد في الإسلامتقتصر على مناسبتين فقط أو ثلاث كحد أقصى حتى لا يبخس التجار حقوقهم أيضا ولا يظلم الفقراء بالحرمان من مستلزمات الأعيادوإفراح الصغار
  7. أن تكون قليلة ومتباعدة وتعقب طاعة كبيرة فيستشعر حلاوة الطاعة والشعور بالمكافأة الدنيوية عليها وبالتالي تقريب الصورة للمسلمين بجزائهم والنعيم الذي سيرونه في الآخرة في الجنات بعد طاعتهم في الدنيا، فالعيد هنا نموذج مصغر عن الننعيم الذي لا ولن يخطر على قلب بشر أو عقله أبدا.

أصل نشأة عيد ميلاد أحدهم :

تهنئة عيد الميلاد- حكم عيد ميلاد أحدهم

تهنئة عيد الميلاد- حكم عيد ميلاد أحدهم

 

عيد الميلاد للأشخاص وتهنئة عيد ميلاد أي شخص هو في الأصل ليس بعيد ولا يتوجب التهنئة على أساس هذا المعتقد، إنما هو ذكرى يوم مولد هذا الشحص، والأصل أن تفهم حقيقة الحياة والدنيا فهما صحيحا وأن كل يوم يمر على الإنسان هو إنقاص من مدة بقائه في الحياة، وهذا شيء لا يسر أحدا.

كما أن إنقاص أيامه بالحياة هو تكبير في العمر ووليس تصغير ومن منا يحب أن يصبح عجوزا ويترك الشباب، وغلا ما سمعنا عن قول القائل:

ليت الشباب يعود يوما

ومن جهة الدين فإن المسلم يؤمن بأن هناك إله يراه ويسمعه ويحاسبه ويؤمن بأن هناك حياة أخرى ىبعد الموت وأنه سيحاسب فيها على ما فعل في الدنيا وإلا كان خارجا من الإسلام ويجري عليه أحكام الكافرين.

إيمان المسلم باليوم الآخر يعلمه بأن هناك حساب قد يكون عسيرا مهلكا مؤلما أو نعيما مقيما خالدا، وهو في الدنيا ليس بكامل ولا معصوم من الشهوات سواء ما أبيح منها كالمأكل والمشرب والزينة الملبسية أو ما حرم منها من أهواء النفس والمعاصي.

لاشك أن أعماله فيها من الذنب ما سيحاسب عليه ولا شك يتوقى ويتجنب الموت على عصيان قدر ما استطاع ومن ثم يتمنى أن يطول عمره حتى لألف سنة

قال تعالى:

وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِمِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَٱللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } 96 البقرة

وهذا الطول بالعمر يظهر بالكبر وفي النهاية للمصير المحتوم على كل البشر والطير والحيوان والجماد بالموت أو الهلاك،وبالتالي عيد الميلاد أو حتى الأصح منه عيد المود أو ذكرى مولد فلان هو احتفال بالقرب من الموت.

ألا ترى أن هذا من سفاهات العقول وضلالاتها؟

الإسلام لا يقبل بالسفه ولا يرضى بالخلل الفكري والتلون والضلال والإضلال، إنه دين الوضوح والحق وتقبل النقد السليم، ولذا يحارب النفاق وهو إظهار خلاف مايبطن المرء، أي اعتقاده بحقيقةةة شيء ثم يظهر الضد خوفا من بطش أو قتل أو اكتساب مال أو سمعة أو غير ذلك.

قال تعالى: ” وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا “

كما أن الأصل في هذا الاحتفال هو عن اعتقاد كافر لا أصل له في حقيقة ولا شرع، نشأ عن احتفال النصاررى بمولد رسول الله عيسى عليه السلام رغم أنهم حرفوا ما جاء به وعددوا شرائع دينهم وفق أهواءهم، ومنهم من كذبه وحاربه وخاصة اليهود

وفي معتقداتهم الملفقة تشويه للأنبياء وتلويثهم بالمعاصي التي هم منها براء، ورغم أن رسول الله عيسى بن مريم عليه السلام لم يخبر عنه الاحتفال بهذا العيد أيأنه بدعة على رسولهم كذلك.

كما أنهم يعتقدون بموته وصله وهو ما لم يحدث حيث رفعه الله إليه كما أخبرنا الواحد الأحد الإله الحق في قرآنه الكريم وهو ما يكذبوه بكفرهم والزور الذي يفترون بغير حق.

فجدير بالمؤمن والمسلم الذي أسلما لله تعالى وأمنا به وبكتابه ورسله وملائكته والقدر و غيره أن يبعتدوا عن هذه المخالفات الصريحة لأصل الاعتقاد التي أحد مظاهرها الاحتفال بأعياد الميلاد.

فهومن جهة تشبه بهم في سلوكياتهم، ومن جهة أخرى سفه عقول لا فائدة منه يزرع الفتن بأكبر ما يحقق فائدة أو مصلحة، ومن جهة ثالثة وهي الأخطر هدم المعتقد الإسلامي وعقيدة التوحيد وبالتالي لا نعجب من أن نؤمر بعدم التشبه بهم وأن من تشبه بهم فهو منهم

تهنئة عيد ميلاد -من تشبه بقوم

تهنئة عيد ميلاد -من تشبه بقوم

بالنسبة للأشخاص العاديين كما أسلفنا لا فائدة من الاحتفال بالمولد ؛ لنه فقد لأوقات كانت لتكون أفضل بالطاعات وترك الذنوب، كما أنه تشجيع للكفار لنشر دعوة الباطل ومساعدتهم ضد الدين وهذا خيانة للدين.

أيضا يثير الشهوات والرغبات والتطلعات لما عند الغير ويزرع الغيرة والبغضاء في النفوس المحرومة خاصة معبخل أصحاب هذه الاحتفالات وأنانياتهم.

كذلك تشجيع على الإكثار من الحلوى والطعام أي ملء المعدة  وينتج عن هذا امراض اللثة والاسنان والسمنة ولا حصر لأمراض السمنة والتكلفات الباهظة لعلاجها واستيؤاد أدوية لها كانت لتوفر لدعم مشروعات عامة للمجتمع أو إعانة الفقراء وسد حاجاتهم الأساسية

خلاصة:

أن عيد مولد أحدهم ليس عيدا والاحتفال به بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهو تشبه بالكفار وإعانة على الإسلام وهو ما حرم على المسلمين.

ولكن في الإسلام عيدين مخصصين شرعا للمسلمين، وإنما هما عيد الفطر  بعد عبادة الصيام في شهر رمضان والتعبد فيه بصدق كما أمرنا،وعيد الأضحى ذكرى الطاعة الكرى لله تعالى والفداء العظيم من الله تعالى لمن أطاع ولم يعص ولم يتردد، بركة للمؤمنين وتخفيفا ويوم الجمعة عيد المسلمين الدائم وساعة الإجابة فيه للطائعين ينالون بركته وخاصة مع كثرة الصلاة والسلام على نبي الهدى رسول السلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

 

أنواع عيد ميلاد أو احتفالات:

  • احتفال يوم مولد أحد الأشخاص أو الأطفال
  • الاحتفال بيوم مولد عيسى عليه السلام عند النصارى
  • احتفال رأس السنة عند النصارى
  • احتفال عيد القيامة عند النصارى
  • احتفالات بدعية أخرى مثل : شم النسيم، وتسمية بعض الأيام والعطل بالعيد مثل

عيد العمال، عيد تحرير سينا، عيد حرب أكتوبر، عيد الحب، عيد النصر، عيد المولد النبوي، عيد القوات المسلحة، عيد الثورة أو الشرطة

حكم هذه الأيام كحكم يوم المولد، إذ ليس للمؤمن أن يحتفل سوى بافطر والأضحى، ويوم الجمعة بما ورد في السيرة النبوية والهدي من القرآن والحديث الشريف فيهم.

أما عن كونها إجازات وعطلات رسمية فهذا يجوزز للحاكم بدون اعتقاد أنها عيدا، بل بتصحيح المفهوم حول كل منها مثل يوم العمال، يوم الأم، يوم الشرطةوهكذا

وبعضها محرم بالكلية لمخالفته المبادئ والتشريعات الإسلامية مثل: المولد النبوي، عيد الحب، عيد النصر.

كما أن هناك احترازات وتحفظات على ما سبق لا مجال للتحدث فيها هنا.

تهنئة عيد ميلاد للأطفال:

عيد ميلاد للأطفال

تهنئة عيد ميلاد للأطفال

بالنسبة للأطفال يجدر بنا أن يتربوا على أخلاقيات الإسلام والدين، وتعويدهم على عدم النظر لأشياء الأخرين وتصرفاتهم الشخصية التي لا تمس الدين بسوء.

يظهر هذ الأثر في تربية شخصية الطفل من البداية على حرمانية هذا الاحتفال، ولكن في حال أردتم إسعاد الصغار فيجب ألا يكون هذا في نفس اليوم الذي يوافق ذكرى مولد الطفل ولا قبله ولا بعده بشهر على الأقل.

كما أن إسعاد الصغارليس بكثرة الحلوى التي تضرهم وأسنانهم وإنما بالمحبة والترابط الأسري أولا ثم يمكنك اختيار التنزه كل فترة وإفساح المجال أمامهم للعب بحرية تحت إشراف الوالدين وتوفير التكلفة على احتفال خاص لشراء ما يرغب به الطفل بما لا يضره ويعمل على تنمية فكره كألعاب الفك والتركيب، البازل، الأي باد الخاص بالأطفال وهكذا.

ويمكن تهنئة الطفل بما يبدع فيه من تصرفات إيجابية، وتحسين اتجاهه نحو نفسه والآخرين، وقدرته على الإبداع وأن مولده كان بداية لتنفيذ أمر الله تعالى في جعله سعيدا عندما ينفذ ما أمر ه به فيدخل الجنة، وقبل ذلك يحقق له ما يشاء على أن يصبر ويتحمل ولا يتسرع أو يتعجل أو يطلب إيذاء الآخرين.

ويمكنك استخدام بعض هذه العبارات لتشجيعه وتقوية ثقته بنفسه مثل:

  1.  لقد خلقك الله زهرة صافية فلا تتلوث بأقذار المعاصي
  2. ولدت مختارا من بين ملايين النطف، فيالك من نطفة مباركة بالهدى والبركة والإيمان.
  3. مبارك لك كل عام تزيده بالطاعة ورضا من الرحمن
  4. كن كالنسيم في هذه الدنيا بكل لحظة تحمل من الخير والنفع ما ينعش الأفئدة ويرضي الباري.
  5. أدعو لك الله ان يرزقك البركة بالعمر وعز الطاعة والإيمان الصافي
  6. لا تبتئس بما قد مضى من عمرك وابدأ بهذه الحظة فجدد الإيمان
  7. سلام على أهل الرضا والهنا قد كان مولدكم خير تبكي عليه فرحا كل الطير والجماد بعبد مؤمن أرضى الإله ووحد الرحمن.
  8. أحسنت وأرضيت الله فحياتك ثمرة يحبها كل الناس
  9. يعطيك الله فرصة بعد فرصة في ككل يوم بعد مولدك لتنعم بالجنات وما بها من خلود ومشتهيات لا تخطر على البال فلا تضيعها.
  10. بارك الله في عمرك وجعل يوم مولدك يوم تفرح فيه السماوات والأرض ويوم وفاتك فرحة لك بلقاء الرحمن والتنعم بالجنات.
  11. يالك من طفل مطيع بار بوالديه محب لربه أهلا بمولدك وبعمرك وبوجودك بيننا، زادك الله خيرا وبرا وطاعة وعزا بالإسلام.

وفي حالات ولادة مولود جديد يمكنكم تهنئة عيد ميلاد المولود ب:

  1. مبارك لكم وجعله الله زخرا لكم ونفعكم به
  2. مولود على الفطرة نقي على الإسلام جعله الله صالحا وتقيا
  3. شرفتنا بقدومك ولتكن مؤمنا وترضي خالقا بارك الله فيك
  4. نسمة وليدك فرحة وسرور تكتمل بحسن تربية وصلاح أخلاق
  5. نمر بالدنيا يولد أحبة لنا يذهب أخرون فبارك يا الله في مواليدنا وارحم واعفو عن راحينا
  6. مولد حياة مشرقة بطاعة لله مزينة أكمل يارب عفافها بالدين والتقوى والخصال الحمائدا
  7. البنت زينة ومحبة يا أهلا بها مولودة بإسلام رفيع الشأن
  8. مولودكم خير من الكلمات والحسن بادي في جميل خصالن هو مسلم وكفى بها من نعمة تكملها تربية بحسن إيمان
  9. قدم الصغير رضيعا وغدا يكبر طفلاوبعدها شابا وراشدا فيا رب جلله بأفضل خصلة وأنعم عليه بثبات إيمان
  10. خلق الطفولةيزدان بطاعة الله تفرح به الأملاك والأفلاك
  11. وسماء رؤياك يا وليد الأهل فرحة وسرور كما رأت العيون جمالا
  12. ملفوف بقماش والقلب صاف، توحد الرحمن بلا ذنب ولم ترتكب محرما اخترت من كثير، وجئت بالبشرات فيا مرحبا بك وسلام عليك ودعوة من أجمل الدعوات.
تهنئة عيد ميلاد كلمات قصيرة

تهنئة عيد ميلاد كلمات قصيرة

عبارات قصيرة عن تهنئة عيد ميلاد:

  1. مولد سعيد يمر بوصفه كالعيد لكنه اجدد من التقليد
  2. جاد الإله عليك بذكرى مولد ىخر فاغتنم فرصتك بلا خذلان ولا كسل
  3. السعد ليس بذكرى المولد إنما السعد بإمداد وإمهال
  4. تريث حين تسمع عيد ميلاد فربما كانت سببا للفساد
  5. تفاخر وتعمد للسعد والفرح بإطلالة ذكرى مولد متجدد بنقاء
  6. نق العقول من اللغط وأفهم حقيقة عيد ذكرى مولدك بذكاء.
  7. الخلق أفضل ما يزينك عندما تفرح بذكرى المولدد وتعاني
  8. مولدك يوم آخر في طريقك للجنات أو للنيران
  9. سلام على أهل الكرام محبة وذكرى مولدهم لنا صدقات
  10. وتنام عين الغافلين عن الهدى وتفرح بكثرة وتشابه الأعياد.

شعر عن عيد الميلاد

تأليف: أسماء إبراهيم

  1. رأيت الفحر بالأحساب والنسب  *** ومرور عمر بذكرى عيد ميلاد

والعمل ليس بصالح فهل يا ترى *** لسوف تنفعك أي احتفالات

2. جاد الكريم عليك لما اشرقت *** بنوره عليك عزأنوار وأضواء

وطال في عمرك ومد أيامه كي *** تعلم الحق ولا تترك تعاليم ديان 

فصرت تحتفل بعيد ميلاد هنا *** وهناك بلا خجل يا أيها الإنسان

شعر تهنئة عيد ميلاد- أسماء إبراهيم

شعر تهنئة عيد ميلاد- أسماء إبراهيم

3. كن قدوة للخلق في اتباع الهدى  *** ولا تكن كالتابعين عديمي البال والشأن

قد قال ربك لا للكفر طغيان *** وتراك تسلك مسلك الطاغينا

أهداك بدائل للعيد أعياد  *** بأفضل الثوابين وأبعد عن العصيان

فلما تراك اغتررت بنفسك *** وهوت بك الأنجاس والوسواس

فصرت مغرورا بذاتك حتى أنك *** تحتفل بما سمي عيد ميلاد

فأي عيد هذا في مضي سنون *** تقضي كثيرا منها في ذل وعصيان

تطلب تهنئة عيد ميلاد وأنت *** لا تعرف الحق الذي ينكر هذه الأعياد

قد عارضت رب السماء وأنكرت *** حقائق اللله في خلقه ومعتقدات

فيا لها من مهلكة ومفسدة *** للخير تجري وراءها بفرح وامتنان .

 

4. حقك ان تفرح بذكرى مولدك *** إن كنت تضمن حسن إيمان وأعمال 

ورضا الإله عنك وإنك *** لا تعلم الغيب مستقبلا ولا بالماضي

5. ينساك السائرون على درب الحياة حينما *** تذهب لحتفك وتتلقى العقاب

قد كانوا من قبل معك يهنئون *** بذكرى مولد وتهنئة عيد ميلاد

جمعوا الهدايا وأعطوك حتى الغرق *** فطمعت وزادتك النفس  لؤما وأطماع

فأين مصيرك يا ترى وأين هؤلاء *** وأنت وحدك وسط الطين والنار

شعر تهنئة عيد ميلاد- أسماء إبراهيم

شعر عن عيد ميلاد- أسماء إبراهيم

6. أكرم بمولد الصالحين وإنهم *** لأجمل من زهور الأرض برضا الرحمن

قد شاد فضلهم من قبل مولدهم *** وخلدت أعمالهم وصفات 

عاشوا كراما لا مهانة عندهم ولا ذل *** إلا تواضعا لمالك الأملاك

تبكي عليهم الأحياء حسرة فراقهم *** وتحزن الأرض التي ساروا عليها إلى الجنات

تفتح لهم أبواب عدن قبل حساب *** في قبرهم بمكانهم في جنة الخلد التي بالسماء

رسائل محمول عن تهنئة عيد ميلاد:

  1. مولد مبارك بالطيب والإيمان يكمل وبلقاء الرحمن يفرح
  2. أكمل الله أعماركم بالسعد والهنا وحسن الخلق وعز الطاعة
  3. ما ذل عبد لله ما دام عمره يفنى في خدمة الدين وإعلاءالحق
  4. فلتمر العوام وراء الأعوام وتكثر طاعاتكم في رضا الرحمن ويكون المال جنة العدنان
  5. عمر الكريم طويل دائم الذكر وعمر اللئيم قصير وإن طال بالوقت
  6. أغلى سلام للكرام ومولد جعله الله زخرا معطاءا
  7. دعاءنا لكم بطول العمر وحسن العمل وفرحة وذكرى مولد تحمل الخير لمستقبل أفضل
  8. كلماتنا من قلبنا صادقة تحمل معاني الخير من أجلكم وتفصح عن فرحتها بذكرى مولدكم فأسعد الله أوقاتكم
  9. أزاح الله همكم وأسعد في العمر بالكم، وختم لكم بالبشرى وزخرى صلاح أعمالكم
  10. دقت الأفراح أبوابنا لما سمعنا بأفراحكم وقالوا ذكرى مولدكم وصلاح أخلاق رأينا فأبشرت وتهللت الأسارير
  11. هنيأ لكم تجدد الفرص لأحلى حياة في الإيمان والطاع وخير الجنان تكون مأوى وموئل
  12. نسائم الخير الكثير عظيمة بمولد المؤمن عز وفخر الدين
  13. يارب اكتب لكل واحد منا أحلى ختام بالتوبة والنصح الحسن يوافق الفطرةيطابق الدين مع كل ذكرى مولد متجدد
  14. نعيم بعد فقرلهو أحلى هدية من الرحمن للمسلم الموحد فيارب أنعم عليهم في ذكرى المولد بإحسان الهداية وغنى الإيمان
  15. ونستعين بأهوال وأحوال وننسى وراءنا ذنب كبيروتأتي ذكرى مولد بعد ذكرى ونحن غافلون بلا اتعاظ
  16. جدد حياتك بعد ذكرى ميلاد واجعلها أفضل وتعوض المفقود
  17. تهنئة عيد ميلاد لا مرحب بها إذا تجاهلت قواعد الإيمان
  18. يتكاثر المهنئون ويرددوا أفضل عبارات المديح والتهنئة ونسوا النصح الرشيد المفيد العامل على رفعة الأحباب
  19. كل عام وأنتم بخير يمر عليكم بطاعة الرحمن ومداومة على الصلاة وكثرةةة الذكر طهارة اللسانن وقرآن كريم نقاء لقلوب والأبدان
  20. لحن من الألحان تطرب نفسنا لما ذكرنا مولد أحبابنا وخير مولد لهو مولد نبينا وقد سبق وحرم تمجيد الميلاد
  21. مولد يعقبه كبر وذكرى مولد تصحح الماضي تكون بداية لأجمل حاضر وأنصع مستقبل بفهم صحيح السنة والقرآن.
  22. إذا مرت السنوات بكم فهناك يوم يجدد المولد الماضي فذاك مولد الجسم وهذا مولد الفكر وذكرى المولد بداية الترغيب بالجنات والحور المقصورات
  23. بشرى تنتظرك في ذكرى مولدك وعيد سعيد يعقب تغيير تصرفك ونعم الثواب تلقى عند الخالق إذا ما تركت سوء التشبه

كيف تختار هدية في مناسبة تهنئة عيد ميلاد؟

تهنئة عيد ميلاد- كيف تختار الهدية

تهنئة عيد ميلاد- كيف تختار الهدية لتلك المناسبة

اختيار الهدية يتوقف على متلقيها كبيرا أو صغيرا ودرجة القرب والود بينك وبينه ودرجة النضج العقلي والفكري والديني وكذلك المناسبة، فمناسبة مولد صغير تختلف عن الأعراس عن الأعياد وهكذا.

عندما تفكر في شراء هدية يفضل لك أن تراعي فيها عدة مواصفات:

  1. العملية : تؤدي إلى إلإادة حقيقية للمتلقي وتسعده.
  2. المظهر الجمالي: يستحسن تغليفها وتزيينها بألوان متناسقة وأغلفة بسيطة مع زخرفة جميلة بلا مبالغات في الألوان أو الزخرفة.
  3. عدم التكرار: يستحسن اختيار هدية جديدة تماما عن أنماط الهدايا المعتادة في المناسبات المختلفة، إذ تكون مملة ومتكرة وفاقدة المعنى.
  4. التكلفة المتوسطة: فقد أصبح الناس في عصرنا ينظرون للمادة بشكل كبير، فاجعل هديتك متوسطة لا رخيصة زهيدة فتحتقر، ولا مبالغ فيها لعلو فيطمع في نظيراتها فكلاهما سلبي، ودعك من عبارة أن جوهر الهدية بما دلت عليه من محبة وليس بقيمتها، فرغم أنها صحيحة إلا أن الماديات طغت على الصداقات والمعنويات أيضا وإنما هذه العبارة لاتنطبق سوى على المتقاربين بشكل حميم وارتباط وثيق بحيث لا فارق بينهم،ويتقبلون الأمربشيء من المساواة والاهتمام بالمعنويات من وراء الهدية.
  5. العمر أو السن للمهدي إليه:فالصغير لا يصح إعطائه هدايا الكبار وكذلك الكبار، فاحرص على اختيار هدية ملائمة للعمر
  6. الأثر طويل المدى: كلما كانت هديتك تحقق منفعة على الزمن الطويل كلما أدرك المتلقي محبتك له وحرصك على منفعته وبالتالي تزداد المحبة وتتوثق كلما زاد استفادته من هديتك.
  7. مناسبة في موعد تقديمها والمناسبة المهدي فيها.
  8. لا تسبب أذى: أي لا تكونعاملمهلك في حال استخدامها بشكل غير صحيح، كما في حالات البطاريات والتلفاز والحواسيب وغيرها، ولا ينتج عنها انفجار بشكل أو بآخر.
  9. متوسطة الحجم أو كبيرة: تراعي العيون حجم الهدايا قبل فتحها وتتوقع الكثير، وعندما تكون الهدية صغيرة الحجم يحدث نوع من الإحباط المزين بالمجاملة، فكن لبقا وذكيا ، حتى إن كانت هديتك صغيرة اجعل غلافها كبيرا بوضعها في علبه أو صندوق مناسب يزيد من حجمها بلا مبالغة مع التزين والتغليف، واعلم بأن الانطباع الأول أكثر أهمية وعمقا.
  10. عصرية وحديثة: وهوشرط متغير بحسب الأذواق فعندما تتعامل مع اشخاص ذوي رؤيا قديمة، يستحسن هديتك أن تكون ذات طابع تراثي، أما إن تعاملت مع أشخاص يتصفون بالسرعة والحداثة والتقليد للمستحدثات فأكبر خطأ تقع فيه هو تقديم هدية على النظام القديم، ولكن يجب أن تكون عصرية متلائمة مع نوعية الشخصية وحديثة تلائم التكنولوجيا المستعملة وقت تقديمها.