الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات

بواسطة: نشر في: 16 أغسطس، 2018
mosoah
الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات

دليل أسماء أشهر الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات، يتنافس الناس في القيام بأعمال الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل وغيرهم، ومن أجل ذلك يقوم الناس بإنشاء الجمعيات الخيرية المتنوعة في نشاطاتها ومجالاتها المختلفة من كفالة اليتيم أو عمل مشغل ومساعدة المحتاجين في الحصول على فرص عمل لكسب المال، أو تقديم المساعدات التعليمية وتشتهر دولة الإمارات العربية بالجمعيات والتبرعات الخيرية، حيث يصل تبرع الأغنياء في دولة الإمارات إلى 10.2 مليون دولار طوال حياتهم، تؤمن دولة الإمارات العربية بأهمية التعليم لكل الأفراد الغني والفقير لذا نجد الكثير من الجمعيات الخيرية التي تهتم بالتعليم وتوابعه من دورات تدريبية مهنية وغيرها، وفي المقال التالي على موقع الموسوعة سوف نقوم بذكر بعض من الجمعيات الخيرية التي تهتم بالتعليم في الإمارات .

أشهر الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات :

جمعية دبي العطاء :

  • مؤسس جمعية دبي العطاء هو نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن رشدان آل مكتوم، وأسسها سنة 2007 ميلادي والهدف من هذه الجمعية هو العمل على تحسين الحالة التعليمية والاهتمام بكل ما يتعلق بالمدارس من تغذية وصحة ومرافق والاهتمام بالنظام والنظافة وأيضاً الاهتمام بالتعليم .

جمعية الجليلة :

  • الهدف الذي تم إنشاء هذه الجمعية من أجله هو دعم الأبحاث العلمية في مجال الطب من أجل رفع المستوى الصحي لدى دولة الإمارات .

مؤسسة طيران الإمارات :

  • هي مؤسسة خيرية وتقوم هذه المؤسسة بتوفير الكثير من الأعمال الخيرية ومساعدة الأطفال والمحتاجين ليس فقط في دولة الإمارات وإنما في جميع أنحاء العالم، كما إنها توفر التعليم والحاجات الأساسية لهؤلاء الأطفال المحرومين وغيرهم من مسكن وطعام .

جمعية قرية العائلة :

  • هي جمعية خيرية وهذه الجمعية ليست ملك لأحد وإنما هي جمعية تابعة لوزارة الأوقاف الإماراتية وشؤون القصر، وهذه الجمعية أسست لمساعدة الفقراء والمحتاجين في توفير الخدمات التعليمية والمسكن والرعاية الصحية للأطفال اليتامى في دبي ومن اختصاص وزارة الأوقاف وشؤون القصر توفير الحاجات الأساسية للحياة للفقراء من طعام ومسكن وتعليم .

مؤسسة الرعاية الخاصة الموجودة في أبو ظبي :

  • تحديداً توجد هذه الجمعية في مدينة الظفرة، وتقوم هذه المؤسسة على توفير كورسات تعليمية ومهنية للأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل المؤسسة على توسعها لكي تستوعب أعداد أكبر من الأطفال .

مؤسسة الأعمال الخيرية الإنسانية في الإمارات :

  • تهدف هذه المؤسسة الخيرية كغيرها من الجمعيات الخيرية إلى عمل الأنشطة الخيرية المتعددة مثل البرامج التعليمية، وتهدف هذه البرامج إلى بناء المدارس ورياض الأطفال ومؤسسات ومراكز التدريب المهني، كما تقوم المشروعات التعليمية في مؤسسة الأعمال الخيرية بتأسيس دور تحفيظ القرآن الكريم وبناء المساجد كما تقدم الخدمات المادية والمنح المدرسية والشنط المدرسية للمحتاجين .

جمعية صندوق أبو ظبي للتنمية :

  • تقدم هذه الجمعية الكثير من الأعمال الخيرية مثل توفير وتقديم فرص العمل وتهتم هذه الجمعية اهتماماً كبيراً بالتعليم والصحة وغيرها من المجالات المختلفة .

مؤسسة مبادرة زايد العطاء :

  • تقدم هذه المؤسسة الخيرية الكثير من البرامج التعليمية والتدريبية للعديد من الأشخاص العربيين والأفريقيين ويبلغ عددهم حوالي 100 مليون شخص .

مؤسسة الشارقة :

  • تقدم هذه الجمعية الخيرية أيضاً الكثير من المشاريع والخدمات التعليمية والصحية وغيرها الكثير من المجالات الأخرى .

جمعية الإحسان الخيرية :

  • تأسست هذه الجمعية بجهود فردية سنة 1990 ميلادي، وتوجد هذه الجمعية في إمارة عجمان ف الإمارات وتم تسجيلها وإشهارها رسمياً باسم مركز الإحسان الخيري، وتهدف هذه الجمعية الخيرية إلى عمل العديد من المشاريع الخيرية ومن ضمن المشاريع الأساسية والرئيسية هو مشروع الشنطة المدرسية والتي تقوم بها الجمعية مع بداية كل سنة، حيث تقوم الجمعية بتقديم المساعدة للطلاب وتوفير حاجاتهم المدرسية من كراسات وأقلام وشنط .

مؤسسة بيت الخير :

  • من الأهداف التي من أجلها تم إنشاء مؤسسة بيت الخير هو القيام بدعم التعليم باعتباره مهم ومن حق كل فرد موجود في المجتمع، حيث تساعد الجمعية أكثر من 15 ألف طالب من الأسر ذات الدخل المحدود أو المحتاجين المتعففين وذلك خلال مشروعين، وهما كالأتي :

1- مشروع القرطاسية وهو توفير الأدوات المدرسية اللازمة للطالب من أقلام وكراسات وحقائب وذلك من خلال إعطائهم قسيمة شراء من المكتبات التي تم الاعتماد معها .

2- مشروع تيسير للطلاب وهو القيام بمساعدة الطلاب في تسديد رسومهم المدرسية في جميع المراحل المختلفة كما يوفر أيضاً الأجهزة الإلكترونية التي يحتاجها الطلاب من لاب توب والآيباد وكل مستلزمات المرحلة الجامعية .