مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي العاصمة السابقة للصين

بواسطة:
العاصمة السابقة للصين

العاصمة السابقة للصين تعتبر واحدة من أعرق المناطق بدولة الصين وستتعرف اليوم من خلال الموسوعة على هذه العاصمة القديمة وتاريخها الحافل بين الهزائم والانتصارات، ومتي أصبحت بكين العاصمة للدولة، وأهم الأماكن الأثرية في العاصمة القديمة.

العاصمة السابقة للصين

إن العاصمة السابقة للصين هي ” نانجينغ” أو نانكين كما يدعوها البعض. هي مدينة قديمة تقع على نهر يانغستي التاريخي بدولة الصين، وقد كانت هذه المدينة هي العاصمة في عهد الإمبراطور تشو من سلالة مينغ التي حكمت الصين لفترة من الزمن بين القرن الرابع عشر والقرن السابع عشر.

وقد تم اختيار هذه المدينة بسبب مساحتها الكبيرة وموقعها الجغرافي المميز خاصة من الناحية التجارية، وتتابع الحكام على هذه العاصمة وتغيرت أكثر من مرة، إلى أن انتهي حكم الامبراطورية وبدأ عهد جديد في الدولة وأصبحت جمهورية، لتتحول العاصمة بعد ذلك إلى بكين.

تاريخ العاصمة السابقة للصين

لقد كان مجئ الإمبراطور تشو هو بداية الاهتمام الحقيقي لهذه المدينة وقد أمر وقتها ببناء ضريح مميز له وقد استمرت عملية البناء لمدة ثلاثون عاماً كاملة توفي خلالها الإمبراطور، وقد تم بناء القصور والحدائق الجميلة لتزيين المكان بالإضافة لتماثيل رائعة بالحجم الطبيعي لجنود الإمبراطور.

عندما جاءت سلالة تشينغ إلى الحكم قامت بتغيير العاصمة إلى بكين لفترة من الوقت حتي جاء عام 1912 وعادت العاصمة إلى نانجينغ مرة آخري. واستمرت نانجينغ عاصمة للصين حتي سقطت الامبراطورية وتم إعلان “سون يان سين” حاكماً للبلاد.

عادت يانجينغ عاصمة للبلاد لفترة قصيرة في عهد “تشانغ كاي شيك” الذي خلف سين في حكم الصين عام 1927، لكن سرعان ما عادت بكين عاصمة للصين مرة أخري.

لا زالت يانجينغ واحدة من أهم وأجمل المدن بالصين وتعتبر واحدة من أهم اربعه عواصم تاريخية للصين، ومع أن بكين هي العاصمة الحالية إلا أن الكثير من السياح يأتون لزيارة العاصمة القديمة ومشاهدة أثارها الجميلة وتاريخها العريق.

المعالم السياحية بالعاصمة السابقة للصين

على الرغم من انتهاء الحكم الامبراطوري وانتهاء يانجينغ كعاصمة للبلاد إلا أن أهمية هذه المدينة لم تقل أبداً، فهي اليوم مزار سياحي هام لكل الراغبين في التعرف على التاريخ القديم لصين ومشاهدة القصور والأضرحة من عصر الإمبراطور تشين.

ومن أهم المعالم السياحية لعاصمة القديمة:

  • جبل هوانغشان أو الجبل الأرجواني من أجمل المناطق إلي يمكنك زيارتها في مدينة يانجينغ.
  • ضريح الإمبراطور تشانغ وزوجته ويبعد حوال 16 كيلو فقط من قلب المدينة.
  • يوجد متحف يعرض اهم الاكتشافات القديمة التي وُجدت في المدينة، ولا زال الكثير من المؤخرين يعتقدون بوجود كنوز مدفونة تحت ممرات المدينة القديمة.
  • الكهوف الموجودة بالمدينة والتي تمتاز بأحجامها الصغيرة والتي تعبر عن تاريخ كبير ملئ بالحكايات المؤلمة عن المدينة.
  • سور نانجينغ والذي يعتبر أحد الآثار المهمة التي شيدها الإمبراطور تشو لحماية العاصمة القديمة للصين، ولا زال بعض أحجار السور موجودة إلى اليوم.
  • ضريح سين الذي يقع بالقرب من ضريح الإمبراطور تشو يعتبر هو الآخر أثر هام يجب زيارته عند ذهابك لمدينة يانجينغ.

في النهاية إن يانجينج العاصمة السابقة للصين تعتبر واحدة من أهم المدن الأثرية حتي وإن لم تعد العاصمة بعد اليوم، فيكفي أنها كانت مركز لحكم الامبراطورية لأكثر من ستة قرون كاملة وتم تأسيس دولة الصين الحديثة فيها.