الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2022
mosoah
أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة المجر النمساوية، استيقظت القارة الأوربية على خبر مقتل ولي عهد إحدى الممالك وزوجته في الثامن والعشرين من يونيو عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر 28/6/1914، ونتج عن ذلك اندلاع القتال في شهر أغسطس من العام نفسه واستمرت هذه الحرب لمدة أربعة أعوام حتى انتهت عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر 1918، وقد نتج عن ذلك كم دمار وخراب لم يشهده البشر قط.

اندلاع الحرب العالمية الأولى

كانت تعرف في ذلك الوقت بالحرب العظمى ، وهي حرب عالمية اندلعت في أوروبا من 28 يوليو 1914وانتهت في 11 نوفمبر 1918 ، ووصفت وقت وقوعها بأنها “الحرب التي تنهي كل الحروب “، تجمع أكثر من سبعين مليون عسكري من أجلها ، ستون مليونًا منهم من الأوروبيين ، للمشاركة في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.

لقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني مصرعهم نتيجة الحرب، وتعتبر أيضا بمثابة عامل مساهم في عدد كبير من جرائم الإبادة الجماعية، والإنفلونزا الإسبانية 1918 والتي تسببت في ما بين ٥٠ و ١٠٠ مليون  حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، تفاقم معدل الخسائر العسكرية بسبب التطور التقني والصناعي عند المتحاربين.

أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني لقوا حتفهم نتيجة الحرب ، ويعتبر أيضًا عامل قوي ومساهم في عدد كبير من الإبادة الجماعية، والإنفلونزا الإسبانية عام 1918 التي تسببت في وفاة ما بين 50 و 100 مليون شخص حول العالم ، وهو المعدل الذي تفاقمت فيه الخسائر العسكرية بسبب التطور التقني والصناعي لدى المتحاربين.

والركود الفني الناتج عن حرب الخنادق القاسية ، حيث تعتبر هذه الحرب من أقوى الصراعات وأكثرها عنفاً في التاريخ ، وتسببت في مقدمة لتغييرات سياسية كبيرة شملت ثورات 1923_1917 لدي كلاً من الدول المشتركة، حيث ساهمت النزاعات التي لم تحل في إنهاء الصراع في بداية الحرب العالمية الثانية بعد عشرين عامًا.

الحرب العالمية الأولى لأول مرة في سبتمبر من عام 1914

قام الفيلسوف إرنست هيكل ألماني الجنسية، بتسمية الحرب العالمية الأولى لأول مرة في سبتمبر 1914، حيث قال:

“ليس هناك شك في أن مسار وشخصية الحرب الأوروبية سيكونان الحرب العالمية الأولى بالمعنى الكامل للكلمة.” السبب الرئيسي لوقوع هذه الحرب هو أنه في اليوم الموافق 25 يونيو 1914، اغتال القومي اليوغوسلافي الصربي جافريلو برينسيب الأرشيدوق النمساوي فرديناند مع زوجته، وفي 23 يوليو أصدرت النمسا والمجر إنذارًا لصربيا، والذي أدت إلى اندلاع الحرب أو ما يسمى بأزمة يوليو. سرعان ما اجتذبت التحالفات المتشابكة جميع القوى الأوروبية الكبرى مع إمبراطورياتهم الاستعمارية، وانتشر الصراع بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

نطاق القتال خلال الحرب العالمية الأولى

ولقد دخلت في هذه الحرب العديد من الدول مثل دول أوروبا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وكذلك العديد من دول الشرق الأوسط، والعديد من دول العالم الأخرى، انقسم العالم في هذه الحرب العالمية إلى نصفين متعارضين، وهما مجموعة دول مركزية أو دول المحور ، وأهم هذه الدول هي النمسا وتركيا والمجر وألمانيا، بينما كان الطرف الآخر يسمى الحلفاء، دول مثل بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تمت إعادة تنظيم هذه التحالفات ومن ثم توسيعها مع دخول المزيد والمزيد من الدول في الحرب، حيث انضمت كلاً من إيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى التحالف بينما انضمت الإمبراطورية العثمانية ومملكة بلغاريا إلى القوى المركزية، بين عامي 1914 و 1908، تم زعزعة استقرار البلقان، بسبب مزيج من ضعف الإمبراطورية العثمانية وحروب البلقان 1912_1913 والأهداف الروسية والنمساوية المجرية المتنافسة، وهنا كانت نهاية هذه الحرب في عام 1918 بهزيمة دول المحور.

في 25 يوليو، أصدرت الحكومة الروسية أوامر بفترة الاستعداد للحرب، وبعد قصف كلاً من دول النمسا والمجر العاصمة الصربية في اليوم الموافق 28 يوليو ، تمت الموافقة على تعبئة جزئية من مجموعة من المناطق العسكرية والتي تعد الأقرب إلى النمسا، بما في ذلك كييف وكازان وأوديسيا وموسكو، تم الإعلان عن تعبئة روسية عامة في 30 يوليو وفي اليوم الحادي والثلاثين من شهر يوليو فعلت النمسا والمجر وألمانيا نفس الشيء.

عندما طلبت ألمانيا الإذن من روسيا في غضون 12 ساعة، وفشلت روسيا في الامتثال وأعلنت الحرب في 1 أغسطس، دخلت فرنسا الحرب لاستعادة مقاطعتي الألزاس واللورين بعد الحرب، مع قوة ألمانيا المتنامية والتزاماتها العسكرية مع روسيا.

ومن اسباب الحرب العالمية الاولي

توجد الكثير من الأسباب سواء كانت أسباب مباشرة أو أسباب غير مباشرة حيث أدت إلى حدوث الحرب العالمية الاولي وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي :-

  • مساهمة القومية في وجود الفتنة والحرب والصراع التي شملت أجزاء كثيرة من العالم لتشمل الحرب في جميع أنحاء أوروبا.
  • زيادة العسكرة في العديد من البلدان ، حيث كان لألمانيا أكبر قوة عسكرية في ذلك الوقت ، وازدادت القوة البحرية لبريطانيا وألمانيا.
  • أقامت دول أوروبا عدة تحالفات من أجل المنفعة المتبادلة ، وبالتالي عندما تتعرض إحدى الدول للهجوم ، فإن الدول الحليفة تدافع عنها.
  • فرض بعض الدول الأوروبية السيطرة والتحكم في العديد من دول العالم من أجل زيادة قوتها وزيادة ثروتها.

نتائج الحرب العالمية الاولي

لقد أدت الحرب العالمية الأولى العديد من النتائج المختلفة ومن أهم هذه النتائج ما يلي :-

  • هنا بدأت مجموعة كبيرة من آليات الحرب المتطورة بالظهور مثل الغازات السامة بالإضافة إلي الطائرات
  • خسارة الدول الأوروبية الكثير من ثروتها حيث خسرت ما يقرب من نصف ثروتها سواء مان في المحال المالي أو المجال الاقتصادي.  
  • موت الكثير من الأشخاص وحدوث العديد من الخسائر البشرية
  •   كانت الاستراتيجية  الألمانية للحرب على جبهتين ضد فرنسا وروسيا عي تركيز الجزء الأكبر

من جانبها، في الغرب بشأن تصميم فرنسا في غضون أربعة أسابيع ثم تحويل القوات إلى الشرق قبل أن تتمكن روسيا من التعبئة الكاملة، سيعرف هذا لاحقًا باسم خطة شلفن، في 2 أغسطس، طالبت ألمانيا بالمرور الحر عبر بلجيكا، كان هذا بمثابة عنصرًا أساسيًا في انتصار سريع على فرنسا ، وعندما تم رفض ذلك، دخلت القوات الألمانية بلجيكا في وقت مبكر من صباح يوم 3 أغسطس وأعلنت الحرب على فرنسا في نفس اليوم.

نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

استخدمت الحكومة البلجيكية معاهدة لندن لعام 1839 والتزمت بالتزاماتها بموجب المعاهدة، وأعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس، وأعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على النمسا والمجر في 12 أغسطس، انتهز الحلفاء الفرصة لتوسيع مجال نفوذهم من خلال الاستيلاء على الممتلكات الألمانية في الصين والمحيط الهادئ.

في 24 أغسطس، هزمت صربيا النمسا والمجر في معركة الجاز ، وانتهى الهجوم الألماني في فرنسا بشكل مفاجئ في معركة مارن في عام 1918، تميزت الجبهة الغربية بحرب استنزاف، تميزت بسلسلة من الخنادق، والتي ظلت دون تغيير تقريبًا حتى عام 1917 على الجبهة الشرقية، عندما دخل جيشان روسيان شرق روسيا في 17 أغسطس للامتثال لاتفاقهما مع فرنسا، بشأن اتفاقية مهاجمة ألمانيا خلال 15 عامًا. يوم التعبئة. في الإمبراطورية النمساوية المجرية.

في نوفمبر، انضمت الإمبراطورية العثمانية إلى القوى المركزية وفتحت جبهات في القوقاز وبلاد ما بين النهرين وشبه جزيرة سيناء، وفي عام 1915 انضمت إيطاليا إلى الخلفاء، وانضمت بلغاريا إلى دول المركز، وانضمت رومانيا إلى قوات الخلفاء في عام 1916، وبعد غرق السفن الأمريكية بسبب الغواصات الألمانية تبين أن الألمان كانوا يقومون بمحاولة تحريض الجيش المكسيكي على القيام بشن حرب على الولايات المتحدة الأمريكية.

هنا، قامت الولايات المتحدة بإعلان الحرب على ألمانيا في 6 أبريل 1917، فأدى ذلك إلى حدوث انهيار في المقاومة العسكرية الروسية، مما سمح بتهجير أعداد كبيرة من القوات الألمانية إلى الجبهة الغربية، ولكن في شهر أبريل، وقعت روسيا على معاهدة تسمي “بريست ليتوفسك” مع القوة المركزية وذلك للخروج من الحرب وتفادي كل المشاحنات.

أنهت ثورة فبراير في روسيا الديكتاتورية القيصرية وجلبت حكومة مؤقتة إلى السلطة، لكن استمرار الاستياء الشعبي من تكلفة الحرب أدى إلى ثورة أكتوبر. غيرت الحرب العظمى الكثير من أوروبا والشرق الأوسط، ولا تزال آثارها قائمة حتى يومنا هذا.