الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2020
mosoah
اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

“ما هي اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية التي أدت إلى تطورها وتحضُرها؟” نُسلط الضوء على الأسباب التي جاءت وراء الدولة الإسلامية وما جعلتها في مكانة عالية، حيث إن الحضارة الإسلامية هي التي أُسست بالعمل والتواضع الأخلاق والكرم.

فكلما زادت فتوحات الدولة الإسلامية كلما زادت الرغبة في زيادة الدخل والحرص على الصناعة وإتاحة منافذ أكثر للبضائع والتجارة، فإن العمل من أهم السمات التي اشتهر بها الإسلام، بل وقد حثّنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على إتقان العمل، فهيا بنا نتعرّف على الأسباب التي جاءت وراء ازدهار الصناعة في الدولة الإسلامية من خلال مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

تتعدد الأسباب التي دفعت الصناعة للازدهار في العصر الإسلامي والفتوحات الواسعة التي كان لها جلّ الأثر في التوسع الصناعي، فيما تتشكل تلك الأسباب فيما يلي:

اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

  • توجد مجموعة من الأجوبة المتعددة؛ حيث تُعتبر من الأسباب المؤدية إلى ازدهار الصناعة، ومن أبرزها؛ ارتفاع مستوى المعيشة في الدول الإسلامية، بالإضافة إلى اتساع رقعة الإسلام في شتى دول العالم من الشرق للغرب، مما جعل الأموال تتدفق إلى المسلمين جراء التطور الذي شهدته الدولة نتيجة للفتوحات والنشاط التجاري والاقتصادي والتجاري بني تلك الدول وبعضها البعض.
  • كما انتعش الاقتصاد والتطور الصناعي نتيجة لارتفاع الدخل القومي في العصر الإسلامي، فضلاً عن زيادة الموارد الصناعية والاقتصادية.
  • أدت الفتوحات الإسلامية لعدد من الدول الغنية إلى حدوث انتعاش على الجانب الاقتصادي، إلى جانب الموارد والثروات الطبيعية والمادية والطاقة البشرية العاملة التي منحت الصناعة والاقتصاد الإسلامي قوة كبيرة، فكلما زادت التوسعات زادت الإنجازات الاقتصادية مم يؤثر على الصناعة.
  • التبادل التجاري والقوافل والرحلات التجارية ساهمت في الانتعاش الاقتصادي وبالتالي ازدهرت الصناعة.
  • حصلت الدولة الإسلامية على الانتعاش الصناعي والتجاري والثقافي وأرست قواعد السياسة وتمكنت من الحصول على مكانة براقة ومدهشة مازالت تُدرس حتى يومنا هذا.

ملخص أسباب ازدهار الصناعة في الدولة الإسلامية

نضع بين أيديكم أعزائي الطلاب ملخص لأهم الأسباب التي جعلت العصور الإسلامية نبراس يُضيئ للعالم في تحضره وقدرته على مواكبة التطورات بما حققته من إنجازات على الصعيد الاقتصادي والذي يؤثر بدوره على المستوى الصناعي:

  • الموقع الجغرافي المميز الذي امتد من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب؛ فقد وصلت الفتوحات الإسلامية إلى الصين وإلى غرب آسيا، ووصولاً إلى الأندلس في القارة الأفريقية، مما جعل الرواج الصناعي والتجاري يبلغ إلى ذروته.
  • كما يُعد تواجد المواد الخام بوفرة في العصر الإسلامي من أهم الأسباب التي سمحت بالازدهار التجاري.
  • توافر عد كبير من المقومات البشرية إذ أصبح عدد من البلدان تحت تصرف الدولة الإسلامية مما جعلت تحقيق النهضة الاقتصادية يحدث على أرض الواقع وبالتالي حدوث الرواج الصناعي.
  • المناخ الجيد في الرقعة التي يقع على أرضها الدولة الإسلامية، لذا فقد اجتذبت المشاريع والاستثمارات الصناعية الضخمة على أرضها.
  • فيما تتشكل التدفقات الرئيسة للأموال من المسلمين في الدولة، خاصة الأغنياء منهم فهم كانوا لا يوفرون جهدًا لكي يمدون الدولة بالصناعات القوية التي تجعلها ترتقي سريعًا ما بين الدول.

قدمنا من خلال مقالنا اسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية بالتفصيل، سواء الجغرافية والمناخية والطاقة البشرية والعوامل الأخرى كالفتوحات الواسعة والرقعة التي وقعت عليها الدولة، فضلاً عن المستثمرين والأغنياء من المسلمين الذين جعلوا الدولة تصير أقوى، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيف اسهم الاساس الاخلاقي برايك في قيام الحضاره الاسلاميه .