كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2024

لبنى احمد 26 مايو، 2023

كم راتب وكيل النيابة في الكويت

تعتبر وظيفة وكيل النيابة من الوظائف التي تملك صفة قانونية في التحقيق والتصرف وفق النظام القانوني، وذلك بصفة وكيل النيابة وكيلا عن النائب العام أو المدعي العام. حيث تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف التي تحظى بأعلى درجة من الأهمية، لأنها تتحكم في تحقيق العدل والمساواة، وذلك من خلال تطبيق القوانين على الجميع بالمساوة، وفي سياق أهمية هذه المهنة.

حيث يتسأل الكثير عن، كم راتب وكيل النيابة في الكويت، والإجابة هي أن راتب وكيل النيابة في الكويت يبدأ من 918 ديناراً كويتياً، إلى 3500 دينار كويتي.وذلك لما ورد فيه الأمر الملكي 39 لعام 2012، بعد عرضه على وزير العدل، وقد تم تحديد الحد الأدنى للرواتب الخاصة بالموظفين في هيئة النيابة في الدرجة الخامسة عشر. وقد أعلنت هذه الرواتب الخاصة بالنيابة العامة من قبل السلطات القضائية في دولة الكويت.

شروط تعيين وكيل النيابة في الكويت

يعتبر النظام القضائي في دولة الكويت من أعلى القطاعات للدولة، وقد أدى ذلك إلى تضاعف اهتمام الدولة بهذا القطاع المسؤول عن سن القوانين وتطبيقها، حيث تحافظ هذه القوانين على أمن والأمان داخل البلد، فتعتبر سلطة القضاء متميزة عن باقي سلطات الدولة، ومن هنا تتطلب الوظائف التي تخص القضاء العديد من الشروط المتميزة، وسوف توضح لكم فيما يلي شروط تعيين وكيل النيابة في الكويت :

  • أن يكون الشخص المرشح لوظيفة وكيل النيابة في الكويت يحمل الجنسية الكويتية.
  • أن يتمتع بالسيرة الحسنة وحسن السير والسلوك.
  • أن يتم اجتيازه كلية القانون والشريعة الإسلامية، أو ما يعادلها.
  • وإضافة إلى ذلك لكي يتعين وكيل النيابة أو النائب العام في دولة الكويت، فلا بد أن يمضي على تخرجه عشر سنوات ، وأن يكون عمل منهما خمس سنوات في أي من الأعمال القانونية.

صلاحيات وكيل النيابة الكويت

  • يملك وكيل النيابة في دولة الكويت الكثير من الصلاحيات والامتيازات، فيعتبر هو المسؤول الأول عن التحقيق في جميع الجرائم والقضايا، وذلك بكافة أنواعها من جنايات وجنح ومخالفات.
  • يتحقق وكيل النيابة فلي الوقائع الجنائية والإجرامية، ليطبق عليها النصوص القانونية التي تناسبها، ثم بعد ذلك يرسلها لرئيس النيابة.
  • ويقوم وكيل النيابة بإصدار التقارير، وذلك استنادا إلى الأدلة والبراهين، ثم يتم إيصالها إلى المحكمة المختصة، أو أن يحفظ الدعوة لسببا مجهول مثل عدم كفاية الأدلة المبينة، أو عندما يستبعد الشبهة الجنائية.
  • يتحقق وكيل النيابة في جميع الوقائع الجنائية في دولة الكويت، وذلك باتباعه القوانين المسنة في دولة الكويت وليس دولة أخرى. حيث يعتبر هذا العمل القانوني المحض، الذي يقوم على التحقق في الوقائع وتطبيق القانون الصحيح عليها ، وذلك من خلال قوانين العقوبات المسنة لدولة الكويت.

سلم رواتب النيابة العامة في الكويت

  • وفقا لما جاء من الأمر الملكي رقم 39 لسنة 2012، إن الحد الأدنى لرواتب أعضاء النيابة في دولة الكويت هو 918 ديناراً والحد الأعلى هو 3500 دينار، حيث هذا الأمر المختص برواتب وبدالات ومزايا أعضاء النيابة وقضاة المحاكم.
  • وقد نشرت أيضا الجريدة الرسمية أمرا ملكيا رقم أربعين لسنة 2012، ليحدد رتب ومرتبات أعضاء المحكمة الدستورية، والذي حدد الحد الأدنى له 3500 دينار والحد الأعلى 4250 دينارا لمن لأعضاء الرتبة العاشرة.
  • ونص أيضا هذا الأمر الملكي على العلاوات الاجتماعية التي قررها لفئتين، الأولى للعضو الأعزب حيث تبدأ من 60 دينارا، وتصل إلى 100 دينار لأصحاب الدرجة التاسعة.
  • بينما شملت الفئة الثانية الأعضاء المتزوجين والمطلقين والأرامل، حيث تبدأ علاوة هذه الطائفة من 100 دينار، وتصل إلى 150 دينارا لمن هم على الدرجة التاسعة، كما تتراوح علاوة السيارة المقررة لهم ما بين 120 إلى 300 دينار وذلك وفقا للدرجات.
  • ونص أيضا في الأمر الملكي الجديد، ثماني مواد فحددت المادة الأولى رواتب القضاة في المحاكم وأعضاء النيابة، وتخصصت المادة الثانية برتبهم ومرتبتهم، أما المادة الثالثة والرابعة، فكانت عن العلاوات الاجتماعية وعلاوة السيارة.
  • وجاءت المادة الخامسة بالأمر الآتي، وهو استمرار العمل بالقواعد والقرارات المعمول بها حاليا، التي خصصت للعلاوات الدورية السنوية ، وعلاوة القضاء والبدلات وجميع المزايا المحددة لأعضاء النيابة والقضاة وكل هذا فيما لا يتعارض مع أحكام هذا الأمر.
  • وقد ذكرت المادة السادسة، أن تكون علاوة القضاء في حساب الراتب الأساسي لأعضاء النيابة والقضاة، وذلك عند استقطاع اشتراكات التقاعد التي سنت في قانون رقم 13 لسنة 1975، حيث أوضحت بنود تنظيم معاشات ومكافئات المتقاعدين من موظفي الحكومة، وأكدت المادة السابعة على إلغاء كل أمر يتعارض مع أحكام المادة الخامسة.
  • وفي سياق ما جاء من الأمر الملكي من بنود ، فسوف نوضح لكم من خلال هذا الجدول التالي رتب ومرتبات أعضاء النيابة في دولة الكويت:

امتيازات وكيل النيابة

  • يتمتع وكيل النيابة بالكثير من المميزات، وعلى رأسها الحصانة القضائية.
  • يتعين وكيل النيابة لأول مرة بأمر ملكي، ويتم ترقيته أيضا بأمر ملكي.
  • ينطبق على أعضاء النيابة المميزات التي يتعامل بها في نظام القضاء، وذلك من حيث الرواتب والمكافآت والبدلات والكثير من المزايا.
  • يتمتع وكلاء النيابة بالاستقلال التام في أعمالهم، فلا يجوز لأي سلطة أن تتدخل في شؤون أعمالهم، ولا يخضعون إلا لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • يحصل عضو النيابة العامة على شارة عمل ذهبية اللون، موضوعة داخل محفظة جلدية، ومدون عليها اسم حاملها باللغة العربية والإنجليزية.
  • يتمتع عضو النيابة العامة بالكثير من الحقوق والامتيازات المدنية الخاصة بنظام الخدمة المدنية والتقاعد المدني.

كم راتب القاضي فى دولة الكويت

  • بعد أن ذكرنا لكم كم راتب وكيل النيابة في الكويت، فسوف نوضح لكما أيضا كم راتب القاضي في دولة الكويت.
  • حيث يعتبر منصب القاضي من أكثر المناصب الهامة والشاغرة في دولة الكويت، وذلك لأنه صاحب تحقيق العدالة والمساواة.
  • حيث يحمل الكثير من المسؤوليات على عاتقة، لذلك يتسأل الكثير عن كم راتب القاضي في دولة الكويت والإجابة هي يبلغ راتب القاضي في دولة الكويت من 28000 ألف دينار إلى 3500 ألف دينار.

صلاحيات القاضي في الكويت

  • تمتاز وظيفة القاضي بالكثير من الصلاحيات والمميزات، ومن أبرز هذه المميزات، أنه يعتبر المسؤول الأول عن تحقيق العدل والمساواة بين الجميع.
  • كما يتمتع القاضي بسلطة قوية في اتخاذ القرارات التي من شأنها تحقيق العدالة.
  • ويتم تعيين القاضي في دولة الكويت وفقا للكثير من المعاير، فليس من السهولة أن يصل الشخص لمنصب القاضي، بل يتطلب ذلك الكثير من الدراسة والمعرفة على مدار عدة سنوات، لكي يؤهل لهذا المنصب.
  • وعلى القاضي الكثير من الواجبات التي تقع على عاتقه منها، عدم الحكم على الخصم، إلا بعد سماع أقواله وسماع دفاعه ، كما يجب على القاضي أيضا أن يعطى وقت للدفاع لإعداد جوابه.

كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2024

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د