ما هي الدول التي تساعد أوكرانيا ضد روسيا

رودينا ناصر 15 فبراير، 2022

ما هي الدول التي تساعد أوكرانيا في الظروف التي تثير الرعب والقلق ليس فقط على المستوى الأوروبي بل وعلى العالم أجمع لأن دائمًا وجود نزاعات بين البلدان يؤثر على الاقتصاد العالمي ويدخل جميع الدول في أزمة تعاني منها الحكومات والشعوب لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل تفاصيل الساحة الأوكرانية الروسية.

ما هي الدول التي تساعد أوكرانيا

في الوقت الحالي تستعد أوكرانيا لمواجهة أي حرب قد تدخل فيها عما قريب مع الجانب الروسي ومن جانب أخر بدأت الكثير من دول العالم الاستعداد لهذه الحرب ليكونوا مساندين للجانب الأوكراني ومن أهم هذه الدول:

الولايات المتحدة الأمريكية

  • من البداية قامت الولايات المتحدة بالإعلان عن المخطط الروسي في غزو أوكرانيا وهي التي قامت بتنبيه الحكومة الأوكرانية بأخذ الاحتياطات الواجبة والاستعداد الكامل للجيش لأن هناك مصادر تؤكد اندلاع غزو روسي عما قريب.
  • وأكد الرئيس الأمريكي انه يقف في صف دولة أوكرانيا حيث نصح المواطنين بأن يخرجوا من البلاد قبل أن تبدأ الحرب ويحاصروا ولا يستطيعون بعد ذلك الخروج أو الفرار من المصير المأسوي.
  • ومن جانب أخر قام وزير الخارجية الأمريكي بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف وأكد على دعم الولايات المتحدة للبلاد وأنها ستقوم بإرسال مساعدات عسكرية ومستلزمات أمنية مع مبالغ مالية تدعم الجيش الأوكراني للتصدي من أي غزو.
  • وقد صرح الرئيس جو بايدن مسبقًا أن في حال دخول روسيا دولة أوكرانيا سيكون هناك عقوبات اقتصادية وخيمة تواجهها روسيا.

بريطانيا

  • قامت بريطانيا منذ سماع أخبار الحرب بسحب المواطنين البريطانيين الذين يقيمون في أوكرانيا سواء بصورة دبلوماسية أو للدراسة والعمل.
  • وقد تحرك وزير الدفاع البريطاني ليكون للمملكة المتحدة دور كبير على الساحة وأكد دعم البلاد للجانب الأوكراني من خلال منح الجيش الأوكراني معدات وأسلحة فتاكة لتساعدها في الحرب حيث قامت بريطانيا بتسليم الكييف أكثر ممن 2000 صاروخ المضادة للدبابات بالإضافة لتزويد الجيش الأوكراني بما يزيد عن 6 طائرات عسكرية وجميعهم توجهوا للعاصمة وهم محملين بالأسلحة التي تدعم الجيش الأوكراني.

بولندا

  • تعتبر بولندا من أكثر الدول الأوروبية مساندة لأوكرانيا حيث قامت بإرسال الأسلحة والذكيرة بأعداد هائلة للجانب الأوكراني.
  • وقامت بولندا بتجهيز دفاعها الجوي لتكون على أتم الاستعداد للدفاع عن الأراضي الأوكرانية مع دعمهم بالقذائف والقنابل والطائرات الحربية على أعلى مستوى.
  • ومن جانب أخر أعلنت بولندا عن استعداد البلاد لاستقبال الشعب الأوكراني وبرغم أن عدد شعب بولندا لا يتجاوز 400 ألف مواطن ألا أنها أعلنت عن دعمها واستقبال أكثر من 2 مليون أوكراني داخل البلاد وهذا يضعنا في مقارنة ليست عادلة مع التعامل مع الشعب الأوكراني وكيف تعاملت بولندا مع اللاجئين العرب المسلمين التي ترفض حتى الآن إدخالهم من الحدود مبررة أن البلاد لا يمكنها استقبال أشخاص غير شعبها لعدم وجود الموارد الكافية.

ألمانيا

  • يعتبر الجانب الألماني في حيرة من أمره بسبب الكثير من الأحداث التي قام بها حيث أعلن عن دعمه لأوكرانيا اقتصاديًا وأظهر مقدرته على دعمها بالمال وعلى حسب رغبتها.
  • وفي نفس الوقت رفضت الحكومة الألمانية رسميًا إرسال أي أسلحة أو أي مساعدة للجيش الأوكراني على غرار الحرب المحتملة وهو ما جعلها تلقى بعض الانتقاضات من الدول الأخرى.
  • ولكن هنا بررت ألمانيا موقفها أنها ضد الحرب رغم أي ظروف وأنها تدعم الحل الودي السلمي الذي يأتي بالدبلوماسية والحديث المتبادل.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في شهر نوفمبر الماضي عن حرب غزو روسي محتمل للأراضي الأوكرانية ومن ثم:

  • بدأت روسيا في تكذيب هذه الادعاءات مؤكدة أن الولايات المتحدة تقوم بنشر الأكاذيب رغبة منها في إثارة الرعب على المستوى العالمي لأسباب مجهولة.
  • لكن بدأت أمريكا في تأكيد المزاعم التي قالتها من خلال حشد 100 ألف جندي روسي على الحدود بين روسيا وأوكرانيا مؤكدة أن هذا التصرف ليس من باب المصادفة بل لوجود نوايا حقيقية على الحرب.
  • بالإضافة لذلك أكدت الولايات المتحدة أن روسيا قامت بسحب الموظفين الدبلوماسيين في روسيا وهذا أيضًا مؤشر قوي لنيتها على الحرب.
  • ومن جانب أخر كان للولايات المتحدة الأثر الأكبر في هذه الأزمة لأنها أول من ذاعت الخبر وبدأت في أن تتعهد لروسيا بالكثير من العقوبات في حالة الغزو الفعلي لأوكرانيا لكن من جانب أخر أكد الرئيس الأمريكي أنه لن يرسل جيش إلى أوكرانيا ولن يتدخل عسكريًا ولن ينقض أي مواطن حتى لو كان أمريكيًا يظل عالقًا في أوكرانيا بعدما أعلن انسحاب موظفي القنصلية الأمريكية في أوكرانيا على أن يبقى موظف صغير ليتعامل مع الحالات الطارئة.
  • وقد ناشدت الحكومة الأمريكية الشعب الأمريكي في أوكرانيا بالتوجه إلى الولايات المتحدة في أسرع وقت تحسبًا لأي مناوشات تحدث من الجانب الروسي.
  • كما تعمل الولايات المتحدة من وقت لأخر بالإعلان عن أي معلومات عسكرية تتوصل إليها من داخل الجيش الروسي حتى تفسد عليه خطة الحرب.

أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

بالتأكيد انتهى عصر الاستعمار ولم تعد الدول تغزو أخرى عسكريًا إلا في وجود الخلافات السياسية الحادة بينهم ولقد كان من أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا:

  • تخوف روسيا من انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو وهو ذلك الحلف المعادي للقوة الروسية والذي يضم دول شمال الأطلسي وعلى رأسهم الولايات المتحدة.
  • وقد قامت روسيا بإعلانها رفض المفاوضات التي يجريها الحلف مع دولة أوكرانيا التي تقع على حدود الدولة الروسية لذلك إن انضمت إلى الحلف سيكون هناك خطر على الدولة الروسية وهي ما تحاول أن تدافع به عن نفسها وعلى حسب المزاعم التي يتم تداولها في الوقت الحالي بأنها تنوي غزو أوكرانيا.
  • والحقيقة نا التاريخ ربما يعيد نفسه مرة أخرى لأن روسيا قامت مسبقًا بغزو أوكرانيا فعليًا واستطاعت أن تسيطر على جزء من الدولة الأوكرانية وكان وقتها مفاوضات حلف الناتو في أولها وكان ذلك الرد من روسيا ليبين مدى رفضها لهذا التعاون بين الحلف وأوكرانيا.

معلومات عن الجيش الروسي والجيش الأوكراني

لما كان هناك حرب محتملة قد تحدث بين ليلة وضحاها الآن ويلتفت لها جميع أنظار العالم فبدأ البحث بغزارة عن الجيشان اللذان ستقام بينهما الحرب حيث:

  • يعتبر الجيش الروسي ثاني أقوى جيش في العالم من بعد جيش الولايات المتحدة الأمريكية حيث يصل عدد جنود الجيش الروسي إلى 3 مليون جندي مع وجود أكثر من 2 مليون جندي احتياطي.
  • بينما يصل حجم جيش أوكرانيا إلى 300 ألف جندي فعلي مع عدم وجود جنود احتياطية وهذا ما لا يجعل الجيش الأوكراني مصنف في جيوش العالم القوية.
  • وما يعطي للجانب الروسي القوى الأكبر هو امتلاكه للأسلحة النووية ليس بكمية صغيرة بل هو الجيش الأول عالميًا في عدد الأسلحة النوية التي يمتلكها وهو ما يضع الجيش الأوكراني في أزمة كونه لا يمتلك نفس قوة الأسلحة مع وجود بعض المصادر الإعلامية التي تؤكد أن الجيش الأوكراني يمتلك أسلحة نووية لكنه لم يعلن عنها.

وبهذا نكون قد ترعفنا على ما هي الدول التي تساعد أوكرانيا والوضع في الساحة الأوروبية في الوقت الحالي كما يقدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة دائمًا كل ما يخص أخر أخبار العالم.

ما هي الدول التي تساعد أوكرانيا ضد روسيا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د