وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

محمد عبد العال 31 أكتوبر، 2022

وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

لاقت المرأة الإماراتية الكثير من الاهتمام من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة، والسعي الجاد لكفالة كافة حقوقها، وكان ذلك متوافقاً مع ما يتضمنه الدستور الإماراتي من حقوق خاصة بالمرأة، ومن الممكن أن نذكر بعض النقاط البسيطة التي تتحدث حول كيفية تمكين المرأة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك فيما يلي.

  • كان العنصر الرئيسي والأساسي لبداية دمج المرأة والاهتمام بدورها التنموي داخل المجتمع الإماراتي بدأ منذ تشكيل الاتحاد النسائي، والذي كان عام 1975، والذي ظهر للنور بعد موافقة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وحينها ظهرت رائدة العمل النسائي الشيخة فاطمة بنت مبارك.
  • منذ ذلك الحين فقد عملت الإمارات على سن العديد من القوانين واللوائح التي تتبنى مبدأ المساواة بين الرجلو المرأة بشكل فعلي، وبالشكل الذي يتناسب مع طبيعة المرأة وكيانها.
  • كما صارت المرأة الإماراتية جزءاً هام وعنصر أساسي في تحقيق كل الإنجازات الكبيرة التي وصلت إليها المملكة، وذلك عندما تم إشراكها في كافة مجالات المجتمع الإماراتي، وقد استطاعت المرأة الإماراتية إثبات وجودها في كل نشاطات الحكومة الاتحادية.
  • استطاعت المرأة أن تتولى الكثير من المناصب الإدارية والدبلوماسية رفيعة المستوى لحكومة الاتحاد، وصارت المرأة الإماراتية قادرة على تمثيل الدولة، على الصعيد الإقليمي بل والدولي أيضاً، وفي المحافل الدولية، واستطاعت المرأة أن تصل إلى منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والتي تعد سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد العربي.
  • عكفت حكومة الاتحاد على تفعيل دور المرأة في كافة المجالات المختلفة، وذلك سواء من حيث أنشطة الأعمال، أو حتى في تولي المناصب الإدارية، وبحسب ما تم الإعلان عنه من قبل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، فإن المرأة الإماراتية استطاعت أن تشكل نسبة كبيرة تفوق النصف في غالبية المراكز.
  • وقد بلغت إنجازات المرأة الإماراتية عنان القطاعات الدولية، وذلك بعد أن استطاعت من إثبات قدراتها في القطاعات المحلية والإقليمية، وبل واستطاعت أيضاً إثبات نفسها بقوة على الناحية العالمية، وذلك الذي يعتبره الخبراء إنجاز عالمي جديد في مجال الكيفية في الموازنة والمساواة بين الجنسين.

استراتيجية تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

السبب الرئيسي في اتجاه الاتحاد للعمل على تسوية المرأة الإماراتية، والعمل على دمجها في كافة مجالات مجتمع دولة الإمارات، هو مؤسس الدولة نفسه، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وما قام به من اتفاق مع الشيخة فاطمة بنت مبارك، والذي اعتبره الخبراء هو اللبنة الأولى في الوصول إلى كل ما تم تحقيقه من إنجازات في مجال إشراك المرأة الإماراتية ودمجها في المجتمع بشكل فعال، وكان في مقدمة ذلك ما قدمه الاتحاد النسائي، بداية من عام 1975، وحتى عام 2015 من إنجازات.

  • فقد استطاعت الشيخة فاطمة بنت مبارك بأن تقوم بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة، وتلك الاستراتيجية تعمل على توفير إطار مرجعي لكل المؤسسات، وعلى رأسها الحكومية منها، وحتى مؤسسات المجتمع المدني والخاص.
  • بحيث تشمل تلك المرجعية جعل المرأة شخصاً ريادياً مبادراً في جميع مجالات الحياة العملية التنموية المستدامة، الأمر الذي يضمن للمرأة حياة كريمة، وحتى تصبح عنصر مشرف يساعد على ريادة المرأة في كل الأصعدة المختلفة.

أسس تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

تعتمد استراتيجية تمكين المرأة الإماراتية التابعة لمنظمة الاتحاد النسائي على العديد من النقاط الرئيسية، ومن بين تلك النقاط كل مما يلي.

  • الالتزام بمواكبة المرأة الإماراتية لمؤشرات التنافسية العالمية.
  • الاستراتيجية الخاصة بالعمل على تدعيم دور المرأة وتدريبها وتأهيلها، والتي يطلق عليها اسم استراتيجية النهوض بالمرأة العربية.
  • منهاج عمل بيجين.
  • الاتفاقات الدولية التي تدعم المساواة بين الجنسين.
  • اتفاقية القضاء على كل صور التمييز ضد المرأة.
  • الرؤية الخاصة بالحكومة الاتحادية لعام 2021.
  • الدستور الخاص بالاتحاد نفسه، والذي تخضع له كل الإمارات العربية المتحدة.
  • الاستراتيجيات التي تتبعها كل الحكومات المحلية.
  • المستندات والوثائق التي توضح سلوك المواطن الإماراتي.

يوم المرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم الثامن والعشرين من شهر أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، وقد استطاعت المرأة أن تحقق طموحاً وإنجازات استثنائية، وفقد تمكنت من أن تخطو خطوات عظيمة في الكثير من المجالات، الأمر الذي ينبع من الإيمان بقيادة الدولة الحكيمة، ومدى أهمية مساهمة المرأة ودوريها في جهود التنمية ورفاهية البلاد، ويعد هذا اليوم تقديراً وتكريماً لما تعمل المرأة على تقديمه، وعملها على خدمة الوطن، وتحتفل كل الجهات الحكومية وحتى مؤسسات القطاع الخاص بذلك اليوم.

وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د