الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فصول السنة ؟

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2018
mosoah
ما هي فصول السنة

تعتبر فصول السنة هي الطريقة التي يتم من خلالها تقسيم السنة ويكون ذلك وفقاً  لحالة الطقس التي يمر بها من خلال دوران كوكب الأرض حول الشمس حيث أنه يكون الإختلاف من خلال إنتقال الشمس من مكان لأخر .

ما هي فصول السنة الاربعة :

السبب الرئيسي لكي يتم حدوث الفصول الأربعة هو ميل محور الكرة الأرضية وذلك بسبب دورانها حول نفسها وحول الشمس أيضاً فتختلف زاوية  سقوط الشمس من مكان إلى مكان آخر بمرو السنة من شهر إلى شهر آخر .

الجدير بالذكر أن فصول السنة ما هي إلا أسماء تطلق على تغيير حالة الطقس معتمداً على المناخ وهما على الترتيب : الصيف ، الخريف ، الشتاء ، الربيع .

أما بالنسبة لتقسيم فصول السنة إعتماداً على المناطق الإستوائية فهما ” الفصل الممطر ” و ” الفصل الجاف ” .

الفصول وتعريفها :

  • فصل الربيع :

يكن المناخ فيه معتدلاً ويبدأ من شهر مارس 21 ويعتبر هو المرحلة الإنتقالية من فصل الشتاء إلى فصل الصيف، وأهم ما يميز هذا الفصل هو الإعتدال في الجو .

  • فصل الصيف :

يعتبر هذا الفصل من أشد فصول السنة حرارة ويبدا من 21 من شهر يوينو وينتهي في 20 نم شهر ديسمبر ، يكن فيه النهار طويل أما الليل فيكون قصيراً، ولأن الحرارة تكن مشتدة في هذا الشهر فيهرب الناس إلى الشواطئ حيث مدن السواحل .

  • فصل الخريف :

يُطلق على هذا الفصل اسم ” موسم الزيتون ” وهو يبدأ مباشرةً بعد فصل الصيف ويكون قبل فصل الشتاء، يبدأ من 23 من سبتمبر وينتهي في 20 ديسمبر، وفي هذا الفصل تتساوى فترات النهار مع فترات المساء .

  • فصل الشتاء :

يعتبر هذا الفصل هو آخر فصول السنة ويكون بعد فصل الخريف، يبدأ من 21 من ديسمبر وينتهي في 20 مارس ويتميز هذا الفصل بالبرودة في الحرارة وتساقط الأمطار والثلوج أيضاص في بعض الأحيان .