الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاجهزة الذكية

بواسطة: نشر في: 8 سبتمبر، 2018
mosoah
بحث عن الاجهزة الذكية

بحث عن الاجهزة الذكية مع المراجع ، الأجهزة الذكية هي تلك الهواتف النقالة المتطورة التي انتشرت بشكل كبير في وقتنا الحاضر، وذلك تزامناً مع التطور التكنولوجي العظيم الذي يشهده العالم، وتحتوي تلك الأجهزة على أنظمة تشغيل متطورة مثل الأيزو و الأندرويد وما غير ذلك، وهناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج الأجهزة الذكية مثل آبل وسامسونج وسوني وغيرهم، ومن الممكن القيام ببعض بالعديد من المهام من خلال تلك الأجهزة، والتي لا يقتصر دورها فقط على الإرسال والاستقبال كما بالهواتف القديمة، بل من خلالها يمكن إجراء عمليات التصفح عبر الإنترنت، ويمكن تحميل الكثير من التطبيقات، وتعمل تلك الأجهزة الذكية بخاصية اللمس.

أهمية الأجهزة الذكية

باتت الأجهزة الذكية أحد الأساسية بحياة كل منا، فالجميع باختلاف أعمارهم ومستوياتهم وأعمارهم ليس بإمكانهم الاستغناء عنها بكافة مجالات الحياة، حيث أنها تستخدم بمجالات الأعمال، وتساعد الأشخاص على التواصل بشكل أسهل وأرخص، بجانب أنها تتيح لمستخدميها إمكانية الإرسال والاستقبال لكافة أنواع البريد الإلكتروني، فساعدت على تقريب الناس لبعضهم البعض، وأتاحت لهم إمكانية تكوين صداقات ومعارف جدد من كافة أنحاء العالم وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعية، فضلاً عن القدرة العظيمة على سهولة الحصول على المعلومات المختلفة مثل الأخبار والطقس والخرائط وما غير ذلك.

طريقة إستخدامها

في البداية يتم إنشاء حساب إلكتروني خاص بالجهاز ويجب أن يكون هذا الحساب على الجي ميل، وبعدها يمكن الدخول إلى المتجر المتوافر بالجهاز مثل جوجل بلاير، حيث يتم التسجيل به عن طريق الإدخال للبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم وإدخال كلمة المرور، وبعدها يمكن للمستخدم أن يقوم بتحميل أي من التطبيقات التي يرغب في أن يحصل عليها كالبرامج المتنوعة والألعاب وتطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرهم.

فوائد الأجهزة الذكية

  • المرونة

توفر الأجهزة الذكية لمستخدميها إمكانية التواصل مع أفراد العائلة ومع الأصدقاء بأي مكان بالعالم بكل سهولة بمجرد فقط الاتصال بالإنترنت، سواء من خلال الصور أو الرسائل أو من خلال مقاطع الفيديو، كما أنها توفر لهم مواقع التواصل الاجتماعي وتتيح لهم الدخول عبر البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل و إستقبالها وإنجاز الكثير من المهام بكل سهولة.

  • الخصوصية

توفر الأجهزة الذكية لمستخدميها خاصية التأمين والتخزين للمعلومات الخاصة، وذلك لأنها تحتوي على نظام لقفل الهاتف سواء من خلال إدخال رمز أو بصمة الأصبع أو كلمة المرور.

  • التنظيم

وذلك لأن الأجهزة الذكية تستخدم لأغراض متعددة، فضلاً عن كونها أحد وسائل الإتصال لذا تستخدم كوسيلة للتنظيم، وذلك لأنها تحتوي على آلة حاسبة ودفتر للعناوين ومسجل للأصوات وتقويم وتدوين للملاحظات وما غير ذلك من المزايا التي تساعد على تنظيم الحياة المهنية والشخصية، بجانب أنها لها دور في تنظيم المهام وإكمالها وذلك لأنها تحتوي على العديد من برامج قواعد البيانات وجداول البيانات وما غير ذلك من برامج عرض متنقلة.

  • تفيد في تحديد المواقع الجغرافية بشكل في منتهى الدقة وذلك عن طريق تحديد مكان تواجد الأشخاص، وتساعد على معرفة الطرق.
  • توفر للمستخدمين إمكانية تحميل كثير من التطبيقات مثل تطبيقات الصحة وتطبيقات الألعاب وتطبيقات التواصل وما غير ذلك من تطبيقات مختلفة.

سلبيات الأجهزة الذكية

مخاطر الإشعاعات الصادرة من الأجهزة: والتي تتسبب في إصابة المستخدم ببعض الأمراض مثل السرطان وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد المسرطنة التي تؤثر على الشخص المستخدم لها.

  • الإضرار بالأجنة

فاستخدام الأجهزة الذكية من قبل الحوامل حيث تؤثر على نمو دماغ الجنين وتتسبب له في فرط النشاط ومواجهة صعوبات سلوكيات وصعوبات تعلم.

  • مواجهة صعوبة أثناء النوم

حيث أن النوم بجوار الجهاز الذكي أثناء الليل يتسبب للمستخدم في مواجهة صعوبة في النوم والاستيقاظ وذلك نتيجة للإشعاعات الصادرة من الهاتف والتي تتسبب في إحداث خلل بإفراز مادة الميلاتونين المرتبطة بالنوم والتي يتم إفرازها بالدماغ.

  • الإحساس بالتعب والألم المتكرر

هذا الضرر أو الأذى من الممكن أن يصيب الرقبة واليد والرسغ، وذلك أثناء الضغط على العضلات، وذلك بسبب سرعة الحركة في الكتابة على الجهاز.

  • على الرغم من كون الأجهزة الذكية لها دور مهم في تكوين شخصية الفرد وتكوين ثقافته ومداركه وسلوكياته، إلا أن هذا الأمر يتسبب في ضعف دور الأسرة.
  • حل التواصل الافتراضي محل التواصل الحقيقي والحوار بين أفراد الأسرة الواحدة والمجتمع الواحد، الأمر الذي يؤدي لضعف الشخصية ويصبح الفرد أكثر ميولاً للتواصل عبر هذه الأجهزة.
  • تضعف من الدور التربوي للآباء في تربية الأبناء، مما ينجم عنه ضعف العلاقات التي تربطهم ببعضهم البعض، هذا الأمر الذي يتسبب في تفكك العلاقات الاجتماعية القائمة بين الأشخاص، وعدم الرغبة في تبادل الزيارات مع الأهل والأقارب والأصدقاء.
  • تهديد خصوصية الفرد بخاصة في حال تعرض الأجهزة الذكية للفقدان أو في حال عدم تأمينها بالصورة المناسبة.
  • يصبح الفرد أكثر سلبية غير مبالي بالمسئوليات التي عليه أن يؤديها تجاه العمل وتجاه الأصدقاء والعائلة، مع احتماليات وقوع الكثيرين في الخيانات الزوجية وذلك بسبب التعارف على أناس جدد من الجنس الأخر، ومن ثم الحديث معهم لأوقات طويلة وتتطور هذه العلاقات مع مرور الوقت.

بعض الوسائل للتقليل من استخدام الأجهزة الذكية

يجب على الفرد المستخدم لهذه الأجهزة أن يقوم بوضع عدد من المعايير التي عليه أن يلتزم بها من أجل تفادي مخاطر الأجهزة الذكية والتي يمكننا أن نلخصها فيما يلي:

  • محاولة ممارسة بعض من النشاطات المختلفة مع الأصدقاء ومع الأهل هذا الأمر الذي يساعد على التقليل من إهدار الوقت أمام هذه الأجهزة.
  • محاولة التقليل قدر الإمكان من التواصل مع الأصدقاء ومع الأهل والمقربين عبر هذه الأجهزة، واللجوء إلى التواصل معهم بصورة مباشرة.
  • أن يقوم الشخص بتحديد هدفه من استخدام تلك الأجهزة.
  • ينصح بوضع قائمة للتذكير بكافة الأضرار الناجمة عن الإفراط لاستخدام الأجهزة الذكية والتذكير بأضرارها.
  • وضع أوقات مخصصة لاستخدام هذه الأجهزة مع الالتزام بهذا الوقت.

المراجع :

1

2