الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2019
mosoah
ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

نقدم إليك عزيزي القارئ ترتيب الرتب العسكرية في السعودية ، فالرتب أو الدرجات العسكرية يختلف ترتيبها وفقاً للتنظيم الهرمي التابع للمؤسسات العسكرية، وتتشابه تلك الرتب في المملكة في ترتيبها مع عدد من الدول الأخري كالأردن والكويت.

تنقسم الرتب العسكرية داخل المملكة العربية السعودية إلى قسمين رئيسيين وهم الضباط والأفراد، حيث يترقى الفرد في تلك المؤسسة ليصل إلى أخر تدريجاته الوظيفية ثم يتم إحالته للتقاعد عند بلوغه سن المعاش.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على ماهية الرتب العسكرية وما هو ترتيبها داخل المملكة العربية السعودية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية السعودية

تعتبر الرتب العسكرية هو التسلسل الخاص بالرتب من الأعلى وحتي الأقل في ترتيب تنازلي، وتختلف المهام الموكلة لكل رتبة  وفقاً لمكانة ومهام أصحابها والواجبات المكلفين بها.

ويكونوا هم المسئولين عن أمن المملكة حيث ينتسبون إلى الهيئات والوزارات التي لها علاقة بالأمن العام، ولتعيين تلك الرتب هناك مجموعة كبيرة من الشروط للتعيين والترقي من الرتبة الحالية للرتبة الأعلى، وتلك الرتب هي:

رتبة الجندي

وهي الرتبة الأساسية لكل فرد ينتمي إلى المؤسسة النظامية العسكرية تحت لواء الدولة، وللجندي العديد من المهام فهو النواة الأولى والأساسية للقوات المسلحة في أي دولة فالجيش يتكون من جنود المشاة وجنود سلاح الجو وجنود الهندسة وسلاح البحرية وغيرهم.

رتبة جندي أول

وهي أعلى من رتبة جندي وأقل من رتبة العريف، حيث يترقى بعد فترة محددة ليصبح ضباط صف عريف.

رتبة ضابط صف عريف

وهي رتبة أعلى من الجندي الأول ولكنها أقل من الرقيب.

رتبة وكيل رقيب

وهي رتبة أقل من رتبة الرقيب، وفي هذه الرتبة يقود صاحبها حظيرة أكبر من حظيرة العريف.

رتبة رقيب

الرقيب هو رتبة من رُتب ضباط الصف، ويقوم بقيادة مجموعة من الجنود والأفراد، وبمساعدة العريف في كافة المجالات النظامية والعسكرية وقيادة الحظيرة.

رتبة رقيب أول

أما الرقيب أول فهي الرتبة الأكبر من الرقيب والأقل من رئيس الرقباء، ومدة الخدمة بها خمس سنوات، وهي أحد الرتب التابعة بضباط الصف.

رتبة رئيس رقباء

وهي الرتبة الأولي في سلسلة الضباط، وفيها يترقى الضابط ليصبح رتبة ملازم، ومدتها 5 سنوات.

رتبة ضابط ملازم

رتبة يحصل صاحبها على نجمة واحدة، وتمنح للطالب فور اجتيازه للكلية العسكرية، ويتسلم قيادة فصيل كامل من الجنود، يتكون من 32 إلى 37 جندي، ومدة الرتبة عامان وبعدها يصبح ملازم أول.

رتبة ملازم أول

وهي ثاني رتبة يحصل عليها الضابط المتخرج من الكلية العسكرية، ومدتها 4 سنوات، ويقود الملازم الأول الفصيلة.

رتبة ضابط نقيب

وهي ثالث رتب الضباط الأعوان الملازم ورتبة ملازم أول ورتبة نقيب، والقادة رائد ومقدم وعقيد، بينما الأمراء فرتبتهم تختلف فهم عميد أو لواء أو فريق ومدة الرتبة 6 سنوات ثم يصبح رائد.

رتبة الرائد

وهي الرتبة العسكرية الأعلى من النقيب والأقل من رتبة المقدم، وهي من الرتب السرية داخل قيادات المؤسسة العسكرية، ومدة الخدمة بها 4 سنوات.

رتبة مقدم

أما رتبة مقدم فهي من رتب الضباط القادة، ومدة الخدمة بها 4 سنوات، وبعدها يترقى ليصبح عقيد.

رتبة عقيد

عقيد هي الرتبة التي يقال لها في الإنجليزية الكولونيل، والعقيد هو من يقود الكتيبة، ومدة الخدمة بهذه الرتبة هي أربع سنوات.

رتبة عميد

أما رتبة العميد فهو الضابط الذي يقود الفوج والذي يبلغ عدد الجنود فيه تقريباً  200 فرد، ومدة الخدمة بها أربع سنوات.

رتبة لواء

أما اللواء فهو من الرتب الكبرى، وذلك المسمي أو الرتبة موجودة في معظم الجيوش العربية، وفيها يقود الضابط الفرق أو مجموعة من الكتائب والتي قد يبلغ أعدادها ما بين عشرة آلاف فرد إلى 45 ألف فرد تقريباً.

رتبة فريق

أما رتبة الفريق فهي من الرتب العسكرية العليا في المملكة، ومدة الخدمة بها تكون بأمر ملكي وغير محددة المدة.

رتبة فريق أول

وتعد رتبة الفريق أول هي الرتبة العسكرية الأعلى في السعودية، وكذلك في العديد من الدول، أما الأشخاص الذين يحصلون عليها فعددهم قليل للغاية لا يتجاوز الفرد أو الفردين ويكون مسئول عن قيادة ما يقرب من 80 ألف فرد أو أكثر.