مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو حق الفيتو

بواسطة:
ما هو حق الفيتو

عزيزي القارئ نقدم إليك مقالنا اليوم من موسوعة، حول موضوع ما هو حق الفيتو ، فقد يشغل بالك الحديث حول هذا الحق عندما تشاهد التلفاز ويتكلم أمامك أحد الخبراء، أو إذا كنت تسمع الراديو، فيلفت انتباهك حديث المذيع أو الضيف عند استخدامهم لمصطلح الفيتو، وأحقية استخدامه، لذا تعرف معانا على مفهوم الفيتو، ومن هي الدول التي لها أحقية استخدامه، والتصويت على القرارات، تابع معنا خلال السطور القادمة.

ما هو حق الفيتو

هي كلمة أصلها لاتيني وتعني الاعتراض على شئ ما، وظهر هذا المصطلح بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وأيضاً بعد إنشاء هيئة الأمم المتحدة سنة 1945م، وله العديد من المفاهيم، والتعريفات منها:-

  • هو حق النقض المستخدم في السياسة، ويخصص لخمسة دول فقط، من أعضاء مجلس الأمن الدولي، التابع لهيئة الأمم المتحدة، ويبلغ عدد الأعضاء حوالي خمسة عشر.
  • وينقسمون لخمس دول لهم عضوية دائمة، أما باقي الأعضاء فهم غير دائمين، إنما يتم انتخابهم كل عامين من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولهم الحق في منح صلاحية نقض، أو رفض أي قرار لهذا المجلس، وبالتالي يحدث تعطيل لهذا القرار.
  • وتلك الدول الخمس الذين لهم عضوية دائمة روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، ويكفي اعتراض إحدى هذه الدول على أي قرار مقدم فيتم إلغاؤه في الحال، حتى إذا تم الموافقة عليه من قبل الدول ال14 الأخرى.

حق الفيتو قانونياً

يتم منح سلطة معنية لتلك الدول التي لديها عضوية بشكل دائم داخل أرجاء مجلس الأمن الدولي، ليكون للدولة الحرية في إسقاط أي قرار ترى أنه يضر بمصالحها، فإذا تم التصويت بالرفض على تنفيذ القرار يتم بالفعل إبطاله ووقف تنفذه، أما إذا غابت الدولة عن عملية التصويت فهذا لا يمثل أي عائق لتنفيذ القرار.

استخدام حق الفيتو من قبل الدول الخمسة

إن حق الفيتو الذي صدر بقرار في المادة 27 من ميثاق الأمم المتحدة، يعطي الصلاحية للأعضاء الدائمين لإلغاء أو رفض أي قرار مطروح، دون النظر إلى الدعم الشعبي، والدولي الذي يوفره هذا القرار، لذا فهو وسيلة جيدة لحماية المصالح الوطنية، والأجندات الخاصة بكل دولة.

فإذا تحدثنا حول استخدام كل دولة على حدا سنجد أن

  •  فرنسا استخدمت هذا الحق 18 مرة.
  • بريطانيا استعانت بهذا الحق 32مرة.
  • أما الولايات المتحدة الأمريكية فاستخدمت حق الفيتو حوالي 77مرة.
  • أما الصين فكانت الأقل في استخدام هذا الحق، فإعتراضها على القرارات لم يتجاوز الـ5مرات.

قاعدة حق الفيتو

  • إن تنفيذ أي قرار يتطلب موافقة 9 أصوات فقط، ويكون منها الدول الذين لديهم عضوية دائمة، أما النتيجة النهائية للتصويت على القرار فتتطلب أراء الدول الذين لديهم عضوية دائمة فقط؛ لأن دورهم حفظ السلام، والأمن، في المقام الأول.
  • على جميع الأعضاء الدائمين الإعلان عن الموافقة على مشروع القرار المقترح، ولكن من حق أي دولة استخدام حقها، لإلغاء أو تعطيل القرار، وفي هذه الحالة يجب معرفة رأي بالأغلبية، وهو يعني الموافقة على القرار بواسطة أكثر من نصف الأعضاء، حتى يتم تطبيق القرار.
  • تمنع الدول التي هي محل نزاع من التصويت على القرار.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك بنود يتم وضعها من قبل مجلس الأمن، حتى يتسنى للدول الغير أعضاء في الأمم المتحدة المشاركة في القرار، والتي تدخل ضمن أطراف النزاع، فالدول الأعضاء يسمح لها فقط بالمشاركة في النقاش المطروح، ولكن ليس لديهم الحق في التصويت على القرارات المقدمة.

أنواع القرارات التي تُتخذ في مجلس الأمن

القرارات الموضوعية: وهي تعني تلك القرارات التي من الضروري موافقة الأعضاء الدائمين عليها، حتى يتم إصدارها، وإذا اعترضت دولة واحدة فذلك سيلغي القرار، وتلك القرارات تؤثر بشكل كبير على النظام السياسي على مستوي العالم

القرارات الإجرائية: وهي التي تصدر حينما يوافق 9 من أعضاء مجلس الأمن الدولي، وهذه القرارات غير مؤثرة بشكل كبير، وليس لها أهمية في النظام السياسي على مستوى العالم.

أنواع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي

يتم تقسيم الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى نوعين هم:-

أعضاء بشكل دائم: وهم من لديهم حق الفيتو، وتلك الدول هي فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

أعضاء غير دائمين: وهم ينتخبوا بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك يحدث كل سنيتن، ويكون هناك مفوض عن كل دولة، ويتم اختيار هذه الدول طبقاً لعدة معايير، من بينها حفظ السلام، والأمن بين الدول وبعضها، ويجب أن تكون كل دولة منهم لها صوت معترف به، داخل الاجتماعات في مجلس الأمن الدولي.

المراجع

1