مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

بواسطة:
شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين ، تتعدد أنواع جواز السفر السعودي، والذي غدا من أقوي جوازات السفر في الفترة الأخيرة، أحدها يظهر في منحه لأكثر من فئة على مستوى قوي ، وفيما يلي مقال من موسوعة حول شروط الحصول على الجنسية السعودية .

أهمية جواز السفر السعودي

  • يأتي جواز السفر السعودي كسادس أهم جواز سفر على مستوى العالم العربي، ويقع في المرتبة الـ67 على مستوى العالم.
  • وتسمح نحو 69 دولة الدخول إليها بحمل جواز السفر السعودي فقط، ودون الحاجة إلى تأشيرة، أو بالحصول على تأشيرة فور الدخول إليها، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي، والعديد من الدول الأوروبية، والأسيوية، والأفريقية.
  • ويأتي ضمن أنواع جواز السفر السعودي، جواز السفر السعودي الممنوح لغير السعوديين. وهو يُمنح لغرض واحد ومحدد وهو تسهيل انتقال حامله من وإلى المملكة فقط.
  • وللحصول على جواز سفر سعودي لغير السعوديين مجموعة شروط نجملها فيما يلي:

شروط الحصول على جواز سفر سعودي لغير السعوديين

  1. أن يكون وضع هذا الشخص نظامياً ما لم يستثني أي أمر.
  2. يتم تدوين المعلومات بجواز السفر السعودي وفقاً لجواز السفر الأجنبي، ما لم يرد أي استثناء.
  3. تمتد صلاحية الجواز وفقاً لما صدر وفقاً له، وإن لم يتحدد فهو لسفر واحد.
  4. سحب جواز سفر غير السعودي دون رخصة الإقامة فور منحه جواز السفر السعودي.
  5. يُسحب جواز السفر السعودي الممنوح لغير السعودي عند صدور الأمر بسحبه منه دون إبداء أسباب، أو بعد انتهاء صلاحيته، ويعاد للجهة التي أصدرته من أجل إيقاف العمل به.
  6. يتم أخذ التعهد اللازم على كل شخص غير سعودي، وصدر له أمر باستلام جواز سفر سعودي بعدم استخدام الجواز إلا في حالة الانتقال من السعودية وإليها، وأنه يتحمل المسؤولية كاملة إذا استخدمه فيما يخالف ذلك.
  7. حصر تنفيذ الأوامر الصادرة بشأن جواز السفر لغير السعوديين، بالقسم المختص بإدارة الجوازات، وذلك من خلال إجراء مقابلة مع الشخص الذي سيمنح الجواز، وأخذ البيانات اللازمة منه، والحصول على توقيعه، ومقارنة كل ما سبق بالبيانات الثبوتية التي يحملها.
  8. إدخال المعلومات اللازمة عن هذا الجواز بالحاسب الآلي التابع لوزارة الداخلية، لرصد تنقلات هذا الشخص.
  9. عدم منح جواز السفر الخاص بالغير سعودي له إلا بعد انتهاء صلاحية جواز السفر السعودي الممنوح له، ورده إلى إدارة الجوازات.
  10. لا يجوز للمثليات السعودية بالخارج تبديل أو تجديد هذا الجواز إلا بعد صدور أمر بذلك من وزارة الداخلية السعودية أو من تفوضه لذلك.
  11. ضرورة الإبلاغ عن فقدان جواز السفر في مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ الفقد، ويتم ذلك بإدارة الجوازات، أو أقرب قسم شرطة.

إنها ميزة جديدة للمغتربين تمنحها المملكة العربية السعودية، واستغلالها أمر إيجابي ويضيف كثيراً للعمل أو الإقامة ببلد عربي كالسعودية، بلد كريم يمنح رعاياه والمغتربين به حقوقاً لتأمين وجودهم داخل المملكة وخارجها.