الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد مواد الدستور الكويتي المحدث بعد التعديل

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2020
mosoah
كم عدد مواد الدستور الكويتي

في هذا المقال من موسوعة نقدم لكم الإجابة على سؤال “كم عدد مواد الدستور الكويتي ؟”، يمثل الدستور الوثيقة القانونية العليا في البلاد والتي تحدد أسس نظامها السياسي سواء كان ملكيًا أو جمهوريًا ومهام السلطات من بينها السلطة التنفيذية، فضلاً عن مهام الحاكم سواء الملك أو الأمير أو رئيس الجمهورية، إلى جانب توضيح نظام الحكم وهوية الدولة، والحقوق التي يجب أن يحصل عليها المواطنين، إلى جانب الواجبات التي يؤديها في مقابل ما عليه من حقوق من بينها الالتزام بالنصوص الواردة في الدستور، ويتمتع الدستور بالمرونة التي تجعله قابلاً للتعديل في مواده الدستورية والتي يتم اعتمادها من قبل السلطة التشريعية في الدولة والممثلة في مجلس الشعب أو مجلس النواب.

معلومات عن الدستور الكويتي

  • في عام 1962م صُدر الدستور الكويتي من قبل أمير البلاد وقائد الجيش الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح.\
  • ويعتمد الدستور على مبدأ الشورى الذي يعد من أبرز مناهج الحكم القديمة والذي تم اتباعه مع مبايعة الحاكم الأول للدولة وهو الشيخ صباح الأول، كما أن مواد الدستور بالكامل نابعة من مبدأ الديمقراطية.
  • كان أول دستور يتم إصداره في البلاد في عام 1921م، وقد تم تنفيذه من قبل مجلس استشاري مؤلف من 12 عضو، وقد اشتمل هذا الدستور على 5 مواد.
  • وفي عام 1938م صُدر الدستور الثاني الذي تم إعداده من قبل المجلس التشريعي المؤلف من 15 عضو، ثم في عام 1961م تم إصدار الدستور الثالث بقرار من الأمير عبد الله السالم.
  • أما عن الدستور الرابع وهو الدستور المُطبق حاليًا في البلاد، فقد تمت صياغته من قبل المجلس التأسيسي المؤلف من 31 عضو.
  • وقد تم إصداره بناءً على الموافقة التي تم الحصول عليها من مجلس الأمة والذين أيدوا ثلثي أعضاءه صدوره، إلى جانب موافقة أمير البلاد.

كم عدد مواد الدستور الكويتي

يتكون الدستور الكويتي من 183 مادة توضح شكل نظام الحكم في الكويت ومهام سلطاته، وقد اشتملت هذا الدستور على الأبواب التالية:

الباب الأول: نظام الحكم

  • يتكون الباب الأول من 6 أبواب فقط، وتنص مواده على أن دولة الكويت دولة مستقلة ذات السيادة، ويستند نظام حكمها على الشريعة الإسلامية، ولغتها الأساسية هي اللغة العربية.
  • كما يشتمل هذا الباب على مدة حكم ولي العهد، إلى جانب نظام الحكم الكويتي القائم على الديمقراطية والنابع من سيادة الأمة.

الباب الثاني: المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي

  • في الباب الثاني تنص مواده المقومات الأساسية للبلاد والتي تتمثل في العدل والحرية والمساواة والتعاون بين أفراد المجتمع الكويتي، إلى جانب تقديم الدولة الحقوق الاجتماعية للمواطنين من خدمات الرعاية الصحية والتأمينات الاجتماعية.
  •  كما ينص الباب الثاني على وجوب الدولة تقديم خدمات المعونة الاجتماعية لكل من يعاني من حالات العجز أو المرض، وفي حالات كبار السن.
  • يوضح الدستور الكويتي في هذا الباب أيضًا أن أساس المجتمع في الأسرة، إلى جانب أن دور الدولة في حماية التراث العربي والإسلامي، فضلاً عن إبراز أساسيات المجتمع في التقدم والتي تتمثل في التعليم.
  • كما يوضح الباب الثاني دور الدولة في تطوير البحث العلمي ورعاية العلوم والآداب والفنون، فضلاً عن الاهتمام بصحة المواطنين وتقديم كافة الخدمات الصحية لهم.
  • من أبرز المقومات الأخرى التي اشتمل عليها الباب الثاني في الدستور الكويتي واجبات المواطنين في حماية الأموال العامة، إلى جانب صيانة الملكية الخاصة للجميع، بالإضافة إلى واجبات الدولة في الحفاظ على موارد البلاد، فضلاً عن تقديم التعويضات للمواطنين المتضررين من الكوارث الطبيعية.

الباب الثالث: الحقوق والواجبات العامة

  • تنص مواده على أنه لا يجوز إسقاط الجنسية الكويتية عن المواطن إلا بالقانون، كما أنه لا يجوز نفي مواطن عن بلاده أو منعه من الرجوع إليها في حالة السفر للخارج، كما ينص الباب الثالث على ضرورة تحقيق المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات العامة دون النظر في اختلاف اللغة أو الجنس أو الدين.
  • ينص الباب الثالث أيضًا على أن الحرية الشخصية ممنوحة للجميع، إلى جانب أنه لا يجوز اعتقال مواطن إلا بالقانون، ولا يجوز أن يتعرض أي مواطن للتعذيب، كما أن معاقبة المخالفين تتم وفقًا لأحكام القانون.
  • كما ينص الباب الثالث على أن حرية الاعتقاد مكفولة للجميع مادامت غير مخالفة للآداب أو مخلة بالنظام العام، إلى جانب أنه من بين الحريات الأخرى المكفولة للجميع: حرية الصحافة، حرية الرأي، حرية النشر، حرية إجراء البحث العلمي، حرية المراسلة البريدية والبرقية.
  • من بين الحقوق التي نص عليها الباب الثالث للمواطنين أيضًا: الحق في التعليم، الحق في العمل، الحق في تكوين الجمعيات والنقابات وفقًا لأحكام القانون، إلى جانب الحق في الاجتماع من الحصول على إذن سابق، فضلاً عن الحق في مخاطبة السلطات العامة.
  • أما عن الواجبات التي نص عليها الباب الثالث: واجب الدفاع عن الوطن، واجب الالتزام بدفع الضرائب في الموعد المحدد، واجب الالتزام باحترام الآداب العامة والنظام العام.

الباب الرابع: السلطات

  • الأحكام العامة: يوضح الباب الرابع نظام الحكام الكويتي الذي يقوم على فصل السلطات، ويشرف على كلاً من السلطة التشريعية والتنفيذية أمير البلاد، بينما السلطة القضائية تتولاها المحاكم باسم الأمير.
  • رئيس الدولة: ينص الباب الرابع على أن الأمير هو رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة وأن وزرائه هم من يمثلون سلطاته، ومن أبرز اختصاصاته في الدولة: إبرام المعاهدات والتحالفات، وضع اللوائح الخاصة بتنفيذ القوانين، منح أوسمة الشرف.
  • السلطة التنفيذية: في الفصل الثالث من الباب الرابع تنص المواد على أن السلطة التنفيذية الجهة المختصة بوضع السياسة العامة للدولة، وأن كل وزير من الوزراء منوط بتنفيذ السياسة العامة للدولة في شئون وزارته، وفي حالة استقالة رئيس الوزراء فذلك يعني إعفاء جميع الوزراء.
  • الشئون المالية: تنص المواد في هذا الفرع على نظام إعداد الضرائب يستند على القانون الذي ينظم أيضًا السنة المالية.
  • الشئون العسكرية: تنص المواد في هذا الفرع على أن القانون من ينظم الخدمة العسكرية، إلى جانب أن الدولة وحدها هي المنوطة بإنشاء القوات المسلحة.
  • السلطة القضائية: تنص مواد هذا الفرع على أن العدل والنزاهة أساس الأحكام القضائية، ولا يجوز لأي جهة التدخل في القرارات القضائية، كما أن حق رفع القضايا مكفول للجميع.

الباب الخامس: أحكام عامة وأحكام مؤقتة

ينص الباب الخامس على أن حق اقتراح تعديل مواد الدستور مكفول لكلاً من الأمير وأعضاء مجلس الأمة بما يوازي ثلث أعضاءه، ولكن من الأحكام التي لا يجوز التعديل فيها الأحكام الخاصة بالنظام الأميري، كما أن كافة الأحكام الواردة في هذا الدستور تسري تنفيذها ما لم تخضع للتعديلات، على أن يُنشر الدستور في الجريدة الرسمية الخاصة بها.

الدستور الكويتي كامل

يمكنك الإطلاع على الدستور وتفاصيل كل مادة من مواده بالكامل من خلال الدخول على رابط الدستور الكويتي من الموقع الرسمي لمجلس الأمة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم عدد مواد الدستور الكويتي وتاريخ إصداره، إلى جانب أبواب الدستور الخمسة التي تشتمل على: نظام الحكم، المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي، الحقوق والواجبات العامة، السلطات، أحكام عامة وأحكام مؤقتة، كما قدمنا لكم رابط الدستور كاملاً من الموقع الرسمي لمجلس الأمة الكويتي.

المراجع

1