ما هي الرسوم على المقيمين

شيرين عبد السلام 8 مايو، 2019

في يناير من العام الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستقوم بفرض الرسوم على المقيمين بالدولة لتزيد عن قيمة 200 ريال سعودي، وذلك من أجل الاستفادة من كوادرها البشرية عبر تقليل نسبة العمال الوافدين.

ويُذكر أن المملكة العربية السعودية هى واحدة من أكثر دول الخليج استقطاباً للعمال في جميع المجالات المختلفة، فهناك نحو 9 جنسيات مختلفة تستحوذ على نسبة العمالة بداخل الدولة وبنسبة تصل إلى نحو %70، ومن أبرزهم الهند ومصر واليمن وفلسطين والأردن وبنجلاديش.

والحديث عن الرسوم التي تم فرضها على المقيمين بداخل السعودية يجعلنا نستدعي ذكر قيمة هذه الرسوم ومن هى الفئات التي تم استثنائها من دفعها وتفاصيل أخرى خاصة بهذا الشأن ستجدونها عبر موسوعة.

ماهى الفئات التي استثنائهم من دفع تلك الرسوم ؟

لم يتم تطبيق هذا القرار على جميع الوافدين، فهناك فئات تم استثنائهم من خلال الأتي:

  • زوج المواطنة وزوجة المواطن.
  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • ابناء المواطنين غير السعوديين.
  • المنشآت التي تضم نحو 5 عمال أو أقل.
  • الجنسيات التي تم إعفائها من الإبعاد.
  • وفي حالة زيادة عدد العمال في المنشأة عن 9 ففي تلك الحالة يتم فقط إعفاء 4 عمال، ويتم تُطبيق هذا القرار إذا كان صاحب المنشأة في حالة تفرغ للعمل.

جنسيات لم تطبق عليها دفع تلك الرسوم

هناك أيضاً استثناءات في الجنسية العمالة في القطاع الخاص وهم:

  • الجنسية التركستانية.
  • جنسية إتحاد ميانمار.
  • من يحمل جنسية فلسطينية بوثيقة مصرية.
  • البلوشي، والذي ينتمي إلى إقليم بلوشستان المتوزعة في إيران وباكستان وأفغانستان.

قيمة الرسوم على المقيمين

هناك نوعان من الفئات الذين تم تطبيق عليهم تلك الرسوم وهم العمالة الفائضة عن العمالة السعودية، والعمالة المساوية لأعداد العمالة السعوديين، وتُطبق بدءاً من شهر يناير، وقيمة الرسوم المدفوعة من خلال الأتي:

  • في عام 2018: كانت الرسوم بالنسبة للعمالة الفائضة بلغت نحو 400 ريال شهرياً، أما العمالة المساوية فقد بلغت 300 ريال شهرياً.
  • في عام 2019: زادت قيمة الرسوم لتصل إلى نحو 600 ريال شهرياً للعمالة الفائضة، ونحو 500 ريال شهرياً للعمالة المساوية.
  • في عام 2020: ستزيد قيمة الرسوم لتصل إلى نحو 800 ريال شهرياً للعمالة الفائضة، وبالنسبة للعمالة المساوية فستصل إلى نحو 700 ريال في الشهر.

وتلك الرسوم غير قابلة لدفاعها بالتقسيط، فيجب تسديدها على دفعة واحدة.

الرسوم المفروضة على المرافقين

وقد تم فرض رسوم عليهم أيضاً ويقوم العامل المقيم بدفعها، ويتم تطبيقها بدءاً من شهر يوليو، وهى كالتالي:

  • في عام 2018، بلغت قيمة الرسوم المفروضة على المرافقين إلى نحو 200 ريال شهرياً.
  • في عام 2019: تصل قيمة الرسوم إلى نحو 300 ريال شهرياً.
  • في عام 2020: ستزداد قيمة الرسوم على الوافدين لتصل إلى نحو 400 ريال شهرياً.

متى يتم تسديد رسوم المرافقين

وفقاً للمديرية العامة للجوازات، فقد أشارت أنه يجب تسديد رسوم المرافقين قبل الحصول على تأشيرة الخروج والعودة أي تجديد الإقامة، أو قبل أن يقوم العامل المقيم بتجديد هويته.

آثار قرار فرض الرسوم على المقيمين

  • هناك العديد من الفئات التي تضررت كثيراً بشأن هذا القرار وهم المرافقين للعمالة في المملكة، ومن أكثر الجنسيات تضرراً الهند وباكستان والفلبين ومصر وإندونيسيا، لأنهم الأكثر انتشاراً في السعودية.
  • أصدر البنك السعودي الفرنسي تقريراً يوضح أنه بحلول 2020 سيغادر نحو 670 ألف شخص من العمالة، وبالتالي ستوفر الدولة نحو 20 مليار دولار.
  • وفقاً لرؤية العديد من الخبراء الاقتصاديين، فقرار تطبيق الرسوم سيعمل على خفض نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي إلى توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين.
  • من فوائد هذا القرار أيضاً بالنسبة للدولة: العمل على تقليل توزيع الإنفاق الحكومي، خفض نسبة الواردات، تقليل الضغط على الخدمات والمرافق.

وفي النهاية هذا القرار لقي إشادة وترحيب من السعوديين من ناحية لأنه كما ذكرنا من قبل أن هذا سيساهم في حل مشكلة البطالة، ومن ناحية أخرى أثار غضب واستنكار الكثير ممن تم فرض عليهم هذا القرار الذي سيؤدي إلى كثير منهم إلى مغادرة الدولة والحرمان من مصدر رزقهم.

 

 

 

 

ما هي الرسوم على المقيمين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د