الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البطاقة الذهبية في الامارات

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2020
mosoah
فوائد البطاقة الذهبية في الامارات

إليك فوائد البطاقة الذهبية في الامارات  فهي عبارة عن نظام تأشيرة متبع في الإمارات يُتيح الإقامة لمدة 5 أو 10 سنوات، ويستفيد من البطاقة عدة فئات في حالة توافر شروط امتلاك البطاقة الذهبية وفق القانون الإماراتي؛ ولا تقتصر الاستفادة من هذه البطاقة على الفئات المُحددة فحسب بل تشمل أسرهم أيضًا. ونظرًا لتزايد الإقبال على الحصول على هذا النوع من البطاقات نتيجة إتاحتها الفرصة للإقامة دون كفيل؛ فقد أعد موسوعة المقالة الحالية لتوضيح شروط الحصول عليها وكيفية استخراجها.

فوائد البطاقة الذهبية في الامارات

البطاقة الذهبية لـ 10 سنوات

تُمنح للمستثمرين، والموهوبين والباحثين وتختلف الشروط بين كلا الحالتين كالتالي:

للمستثمرين

  • امتلاك وديعة قيمتها 10 مليون درهم إماراتي على الأقل في أي من الصناديق الاستثمارية في الإمارات، أو تأسيس شركة بالإمارات برأس مال 10 مليون درهم إماراتي كحد أدنى، أو الشراكة في أي من الشركات بنفس القدر الموضح في الحالتين السابقتين، أو المشاركة بـ 10 مليون درهم على الأقل في رأس مال عدد من الشركات المؤسسة في الإمارات؛ وفي حالة الاستثمار يجب أن تكون قيمة الاستثمار غير العقاري 60% على الأقل. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أنه يجب إبقاء كل من الاستثمارات وفق هذه الشروط لمدة لا تقل عن 3 سنوات متواصلة من تاريخ الحصول على البطاقة.

لاحظ أن الفيزا الذهبية للمستثمرين يستفيد من مزاياها المستثمر + زوجته + أبنائه + مدير تنفيذي + مستشار + 3 عمال خدمات مساعدة.

للموهوبين والباحثين

  • امتلاك موهبة أو التمتع بمهارة وخبرة في البحث في أحد العلوم ؛ ووفقًا للقانون الإماراتي يجب يكون العلماء والباحثين المعتمدين من مجلس علماء الإمارات أو الحاصلين على ميدالية محمد بن راشد الخاصة بالتميز العلمي؛ وبالنسبة للمبدعين يجب أن يكونوا معتمدين من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وبالنسبة للمخترعين يجب أن يكونوا حاصلين على براءات اختراعات قيمة ومعتمدة من وزارة الاقتصاد الإماراتية، وبالنسبة للمدراء التنفيذيين المتخصصين في أحد المجالات العلمية يجب أن يكونوا من العاملين في أحد الشركات الخاصة الموجودة بالإمارات؛ وفيما يتعلق بالأطباء فيجب أن تنطبق عليهم 2 كحد أدنى من الشروط اللاحقة: الحصول على شهادة أستاذ دكتور من أي من الجامعات الـ 500 فالمُصنفة كأفضل جامعات في العالم وفق وزارة التربية والتعليم الإماراتية، والحصول على شهادة أو جائزة واحدة على الأقل تقديرًا للتفوق العملي، والقيام بإسهامات بارزة على المستويين العلمي أو العملي، ونشر مقالات أو كتب علمية مُتألقة، والحصول على شهادة الدكتوراه، والتمتع بخبرة عملية لمدة 10 سنوات كحد أدنى، وأن يكون تخصصه مفيدًا للإمارات.

من الهام التنبيه إلى أن على جميع الفئات الموضحة في الفقرة السابقة أن تمتلك عقد عمل في الإمارات خلال فترة تقديم طلب استخراج البطاقة وأن تكون تخصصاتهم في المجالات عالية الأهمية في النهوض بالإمارات. وعند الحصول على البطاقة يتمتع بمزايا البطاقة المتقدم بالإضافة إلى الزوج أو الزوجة بالإضافة إلى الأبناء.

البطاقة الذهبية لـ 5 سنوات

تُمنح لـ 3 فئات وهم: المستثمرين في العقارات، ورواد العمال، والطلبة والطلاب المتفوقين، وتكون الشروط كما يلي:

المستثمرين في العقارات

  • امتلاك عقار قيمته 5 مليون درهم إماراتي على الأقل مع الاحتفاظ بملكية العقار لمدة لا تقل عن 3 سنوات من تاريخ استخراج البطاقة.

رواد الأعمال

امتلاك أي من المشروعات الناجحة في أي من المجالات المعتمدة على ألا تقل قيمة رأس مال المشروع عن 500000 درهم إماراتي وأن يكون المشروع حاصلًا على الموافق من أي من حاضنات الأعمال المعتمدة في دبي. يستفيد من البطاقة الذهبية في هذه الحالة رائد الأعمال + زوجته + الأبناء + 3 من المدراء التنفيذيين.

المتفوقون

النجاح بنسبة لا تقل عن 95% في الثانوية العامة أو أي من الشهادات المعادلة لها وذلك سواءً من المدارس الحكومية أو الخاصة؛ أو التخرج من أحد التخصصات الجامعية العلمية بمعدل تراكمي 3.75% أو أعلى. وهنا يجب التنبيه على أن الاستفادة من البطاقة في هذه الحالة يشمل المتفوق وأسرته.

خطوات استخراج البطاقة الذهبية

  • تقديم طلب الترشيح إلكترونيًا على الموقع الرسمي.
  • استلام نتيجة تقييم الطلب خلال 30 يوم عمل من تاريخ تقديم الترشيح.
  • تحميل صور المستندات المطلوبة إلكترونيًا.
  • استلام البطاقة.

مميزات الحصول على البطاقة الذهبية

  • الحصول على عدد ضخم من الفرص للاستثمار فالإمارات من أفضل دول العالم للاستثمار.
  • مضاعفة فرص العمل مع مؤسسات عالمية؛ نظرًا لتضمن الإمارات عدد ضخم من المؤسسات العالمية.
  • زيادة فرص التعاون مع محترفين على مستويات عدة، فقد نجحت الإمارات في استقطاب عدد مهول من أفضل المتخصصين المُتألقين على المستوى العالمي للعمل بها سواءً بالإقامة بشكل كلي أو بالزيارات الدورية المُتكررة.
  • الاستفادة من التيسيرات الجمة التي توفرها الإمارات للوافدين المُتألقين على المستوى العلمي أو العملي.
  • تعزيز القدرة على التطور بفضل التنامي المتسارع في الإمارات في كافة المجالات.
  • التمتع بفرصة للإقامة في دولة تجمع بين الرقي والتطور والأمان في الوقت نفسه.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن البطاقة الذهبية طالع مقالة (البطاقة الذهبية للإقامة الدائمة في الإمارات)؛ وللاستفسار عن أي شيء يتعلق بالبطاقة الذهبية يجب التواصل مع أحد السفارات أو القنصليات التابعة لدولة الإمارات.

المصدر: 1.