الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو نظام الحكم في كندا

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2020
mosoah
ما هو نظام الحكم في كندا

في المقال التالي سنوضح لكم معلومات عن نظام الحكم في كندا بالإضافة إلى توضيح ما هي الفروع الثلاثة للحكومة الكندية، والتي يتم الإشارة إليها بلقب حكومة صاحبة الجلالة، فدولة كندا تخضع إلى نظام الحكم الفدرالي، بالإضافة إلى نظام اتحادي برلماني ونظام ملكي دستوري.

ففي عام 1867 ميلادياً تم اعتماد كافة قوانين الدستور والتي ساهمت في تأسيس الملكية الفيدرالية الدستورية في الدولة، والذي يقوم بتحديد كافة عناصر الحكم في الدولة، أما عن الدستور فيتكون من قرارات المحاكم، وقوانين مكتوبة، وقرارات قضائية، كما يحتوي على العديد من التقاليد الغير مكتوبة والاتفاقيات، والتي يعود تاريخها إلى عام 1763 ميلادياً، أما عن الجزء المكتوب في الدستور فيعود إلى عام 1867 ميلادياً، بالإضافة إلى العديد من التعديلات التي تمت في عام 2011 ميلادياً، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم معلومات عن نظام الحكم الكندي.

نظام الحكم في كندا

البرلمان الكندي

مصدر القوانين في كندا الأساسي هو مجلس الشيوخ، ومجلس العموم، وولي العهد، وبرلمان كندا،ـ وذلك وفقاً لقانون أمريكا الشمالية البريطاني الذي تم وضعه في عام 1867 ميلادياً، فعند الإشارة إلى الاستخدامات الرسمية للبرلمان الكندي، فيقصد بتلك الجملة الثلاث مؤسسات، ولكن في حالة الإشارة إلى الاستخدام الشائع، فإن كلمة البرلمان تعني فرع الحكومة التشريعي، والفرع التشريعي هو مجلس الشيوخ ومجلس العموم.

الفروع الحكومية في كندا

توجد فروع ثلاثة حكومية في دولة كندا، وهي السلطة التنفيذية، والسلطة القضائية، والسلطة التشريعية، وسنوضح لكم في السطور التالية نبذة مختصرة عن كل سلطة.

السلطة التنفيذية في كندا

الوجه الاحتفالي في الحكومة الكندية تمثله الملكة، أما عن الواجبات الدستورية الفيدرالية، فإن الحاكم العام هو الذي يقوم بها، ويتصرف الحاكم العام ضمن مبادئ الحكومة، أما عن رئيس الوزراء فوظيفه تقديم الاستشارات إلى الملك أو النائب، ووظيفة مجلس الملكة الخاص هو القيام بعمل المستشارين الشخصيين للملك، وذلك وفقاً لمجموعة من المسميات المحددة.

ونظام الحكم في كندا يكون وراثي للملكة، كما تقوم الملكة بتعيين كلاً من رئيس الوزراء والحاكم العام، ويقوم الحاكم العام بتعيين مجلس الملكة، وفي أغلب الأوقات يظل حكم صاحبة الجلالة مستمراً لخمسة أعوام، وتكون مدة حكم رئيس الوزراء مماثلة لنفس عدد السنوات التي تحكم فيها صاحبة الجلالة، ويحكم مجلس الملكة الخاص لمدى الحياة.

السلطة القضائية في كندا

يعمل القضاء على حماية حرية المواطنين وحقوقهم، ومن ضمن المسؤوليات التي يقوم بها رئيس الوزراء تعيين القضاة وتعيين رئيس القضاء، ويستمر حكم القضاة حتى يصلوا إلى وقت التقاعد الإلزامي، ويحدث التقاعد الإلزامي في كندا عند بلوغ الخمسة والسبعين عاماً.

السلطة التشريعية

مجلس الشيوخ أقل هيمنة من مجلس الهموم في السلطة التشريعية بكندا، وفي حالة وجود أي رغبة في التشريع، فيجب الحصول على موافقة من المجلسين، وفي معظم الحالات لا يقوم مجلس الشيوخ برفض القوانين التي يقوم مجلس العموم بإقرارها، ويقوم الحاكم العام بتعيين كافة أعضاء مجلس الشيوخ، والذي يصل عددهم إلى ما يقرب من مائة وخمسة عضو.

أما عن مجلس العموم فيصل عدده إلى ثلاثمائة وثمانية عضو، ويتم انتخاب الأعضاء بالأغلبية من الأصوات الموجودة في الدوائر الانتخابية المنفردة، ولا توجد فترة زمنية محددة لحكم مجلس الشيوخ، فبإمكان أي عضو في مجلس الشيوخ الاستمرار في عمله حتى يصل إلى سن التقاعد الإلزامي في الخامسة والسبعين، وتستمر مدة حكم مجلس العموم بكندا إلى خمس سنوات.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا نبذة مختصرة عن نظام الحكم في كندا، بالإضافة إلى تقديم شرحاً مبسطاً عن الثلاثة فروع الحكومية في كندا.