الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

بواسطة:
mosoah
بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

نقدم لكم بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله أحد أهم حكام المملكة على مر تاريخها، وقد تولى الحكم في عام 1953م، وهو يعد الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود من أبرز من تولى حكم المملكة، وعلى الرغم من أن فترة حكم الملك سعود لم تدم طويلاً إلا أن فترة الحكم شهدت الكثير من الإصلاحات في مختلف المجالات والتي سنتعرف عليهم من خلال موسوعة.

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

نشأته وحياته

  • ولد الملك سعود في اليوم الخامس من شوال / 15 يناير في عام 1319هـ / 1902م، وتاريخ مولده من التواريخ المميزة لأن يوم ميلاده كان نفس اليوم الذي استعاد فيه والده الملك عبد العزيز مدينة الرياض من قبضة آل رشيد.
  • تعلم الملك سعود القرآن الكريم والحديث والتفسير في مدرسة المفيريج أحد أكبر المدارس في مدينة الرياض، وبعد أن اشتد عوده درس العلوم السياسية والدبلوماسية، وقد حظي بثقة والده فيه، إذ شغل بعض المهام السياسية والعسكرية.
  • كان هناك علاقة قوية تربط ما بين الملك سعود ووالده، وقد كان يرافقه في العديد من المعارك والغزوات، ومن خلال ذلك تمكن من الإطلاع على الكثير من فنون التخطيط في المعارك.
  • كان أول معركة يشارك فيها الملك سعود هي معركة جراب وتربة، وكان عمره وقتها 13 عام، وكان تلك المعركة ضد آل رشيد الذين تولوا حكم جبل شمر في شمال غرب المملكة، وقد انتهت المعركة بانتصار آل سعود.
  • في عام 1919م قاد الملك سعود معركة حائل ضد آل رشيد في جنوب جبال آجا بمنطقة حائل والتي انتهت باستسلام إمارة جبل شمر.
  • المعارك التي شارك فيها الملك سعود تمكن من إثبات كفاءته في المجال العسكري والسياسي إذ أنه لم يخن ثقة والده فيه مما دفع الملك عبد العزيز في عام 1932م إلى إعلان ابنه سعود ولياً للعهد ونائباً لرئاسة مجلس الوزراء.
  • توفي الملك عبد العزيز في عام 1953م لتتم مبايعة الحكم لابنه الملك سعود.

إنجازات الملك سعود

شهدت فترة حكم الملك سعود العديد من الإصلاحات والتي نستعرضها لكم فيما يلي:

التعليم

  • حرص الملك سعود على نشر التعليم في مختلف أنحاء المملكة، فقد عمل على تأسيس المدارس في العديد من القرى والمدن واستقطاب معلمين أكفاء لهم من الخارج.
  • عمل على تأسيس وزارة المعارف في عام 1953م، إلى جانب أنه حرص على الاهتمام بالتعليم الجامعي من خلال إنشاء جامعة الملك سعود، ومن ثم كلية البترول والمعادن في مدينة الظهران.
  • لم يقتصر اهتمامه بالتعليم عند هذا الحد، فقد اهتم بتعليم البنات وسط اعتراض من الكثير من بعض فئات المجتمع، ولكن في النهاية تمكن من إنشاء مدارس للبنات في عام 1960م.

الزراعة

  • امتدت إصلاحات الملك سعود لتصل إلى مجال الزراعة، ففي عام 1382هـ أسس البنك الزراعي من أجل دعم المزارعين مالياًَ عبر تقديم القروض لهم.
  • أصدر أوامر بإنشاء السدود في أودية جازان وأبها من أجل تجميع مياه الأمطار، إلى جانب أنه ألغى الرسوم الجمركية على المعدات الزراعية.

المجال الاجتماعي

اهتم الملك سعود على المستوى الاجتماعي بحالات المطلقات والأرامل وكبار السن وعمل على تأسيس وزارة العمل والشئون الاجتماعية من أجل تقديم الرعاية الكافية تلك الفئات، وكان ذلك في عام 1961م، وفي العام الذي تلاه أصدر نظام الضمان الاجتماعي.

المواصلات

عمل الملك سعود على تطوير المطارات في مختلف أنحاء المملكة مثل مطار الرياض وتبوك وحائل والقصيم والظهران، إلى جانب أنه عمل على تطوير المواصلات البرية، واهتم بإنشاء الموانيء البحرية مثل ميناء الملك عبد العزيز الذي تم افتتاحه في عام 1961 في الدمام.

المجال العسكري

أسس الملك سعود كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1955م، وقد عمل على تطوير القوات المسلحة من خلال اهتمامه بإرسال بعثات للخارج من أجل التدريب والدراسة واكتساب خبرات في المجال العسكري.

مجال الرعاية الصحية

وعلى مستوى الصحة عمل على إنشاء المستشفيات في مختلف أنحاء المملكة كما أنه اهتم بمكافحة وباء الكوليرا الذي انتشر آنذاك.

والجدير بالذكر أن الملك سعود من أبرز الأمراء الذين اهتموا بتوسعات المسجد الحرام، إذ أن هذا المشروع خضع لإشراف هيئة عليا عمل على تأسيسها، وقد اعتمد الخريطة النهائية لهذا المشروع.

وفاة الملك سعود

توفي الملك سعود وهو في السابع والستين من عمره في يوم 23 فبراير عام 1969م في مدينة أثينا باليونان، وقد تم نقل جثمانه إلى المكة المكرمة من أجل الصلاة عليه في المسجد الحرام، ثم دُفن في مقبرة العود التي تقع في مدينة الرياض، والجدير بالذكر أن مرضه بارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل كان السبب الرئيسي في عزله في عام 1964م ليكون الملك الوحيد في المملكة الذي تنتهي فترة حكمه بالعزل.