تقرير عن الاقتصاد السعودي

رويدا أحمد 7 مارس، 2022

تقرير عن الاقتصاد السعودي ، صنفت المملكة العربية السعودية من ضمن أكبر عشرين دولة اقتصادًا في الشرق الأوسط والعالم كله، كما أن المملكة العربية السعودية من ضمن الدول الأعضاء والقائدة من حيث مجال الاقتصاد في دول أوبك، فمن خلال الموسوعة نقدم لك عزيزي القارئ بعض المعلومات عن الاقتصاد السعودي والإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية والتي في مخططها من ضمن برامج رؤية المملكة 2030 م.

تقرير عن الاقتصاد السعودي

إن المملكة العربية السعودية من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، وهو مُنتدى دولي يضم كلا من الحكومات ومُحافظي البنوك المركزية، ويتكون من من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، لذلك سمي بمجموعة العشرين، والجدير بالذكر أن هذا المنتدى يختص الاستقرار المالي الدولي بشكل عام.

  • أسست مجمعة العشرين منذ عام 1999 م، وقسمت إلى خمسة مجموعات، إذ نجد أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني فيلا المجمعة الأولى من حيث الاقتصاد الدولي.
  • والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعتبر ثاني دولة على مستوى العالم لديها موارد طبيعية تصل قيمتها إلى 35 تريليون دولار.
  • أهم الموارد التي رفعت الاقتصاد السعودي من ضمن عشرين دولة اقتصادية في العالم هو النفط، فالمملكة العربية السعودية تمتلك أضخم مصدر للنفط على مستوى الشرق الأوسط والعالم كله، بالإضافة إلى أن لديها حصة من احتياطيات نفطية صنفتها الثانية على مستوى العالم.
  • أما عن الغاز الطبيعي الذي يشكل عاملًا كبيرًا في ارتفاع الاقتصاد السعودي على مستوى العالم، فلديها أكبر احتياطي للغاز الطبيعي صنفت المركز الخامس على مستوى العالم والشرق الأوسط.
  • وبالنسبة لاقتصاد المملكة العربية السعودية من الدخل الغير نفطي في عام 2019 وصل إلى 1.8%، وفي عام 2020 وصل إلى 2.1%.
  • إن هذا الارتفاع في الاقتصاد السعودي من الدخل النفطي والغير نفطي والغاز الطبيعي وغيرهم، فكل هذا يرجع إلى أهداف روية المملكة العربية السعودية لعام 2030 م.

مؤشر الاقتصاد السعودي

وبعد أن اطلعنا على تقرير مختصر عن الاقتصاد في المملكة العربية السعودية، فنوضح لك عزيزي القارئ من خلال الجدول التالية مؤشرات الاقتصاد السعودي في الفترة الأخيرة.

الناتج الإجمالي لتقديرات عام 20221.843 تريليون دولار
القيمة الإجمالية المحلية من عام 2018653.7 مليار ريال سعودي
نسبة النمو للقيمة الإجمالية المحلية من عام 20182.21%
نسبة التضخم السنوي منذ عام 2018 -2.2%
قيمة الإيرادات النفطية 153.9 مليار ريال سعودي
قيمة الإيرادات غير النفطية 69.3 مليار ريال سعودي
القيمة الإجمالية للمصروفات 230.50 ريال سعودي
قيمة العجز في الميزانية -7.2 مليار ريال سعودي

إنجازات الاقتصاد السعودي

ننتقل إذن للإنجازات التي تحققتها المملكة العربية السعودية وما وراء الاقتصاد السعودي الذي جعلها من ضمن أكبر عشرين دولة اقتصادية على مستوى العالم والشرق الأوسط.

  • في الفترة الأخيرة حققت المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في رأس مال الدولة من صندوق التنمية الصناعي وصلت إلى 105 مليار ريال سعودي.
  • أصدرت المملكة العربية السعودية منصة تعدين من أجل جميع المستثمرين في مجال التعدين.
  • حرصت أيضا المملكة على التطوير والدعم للإدارة الضريبية لكي تكون بشكل أفضل ومناسب مع كافة مجالات العمل.
  • إقامة وتطوير مركز الأعمال في مدينة ينبع من أجل توافر الخدمات اللازمة للمستثمرين.
  • تعود اللوازم المالية من العمالة الوافدة لمدة خمس أعوام على الدولة، ولاسيما في مجال المنشآت الصناعية.
  • بالإضافة إلى دعم القطاع العام، فيدعم أيضا الاقتصاد السعودي كلا من القطاع الخاص والقطاع الصناعي.
  • الحرص على العمل بسياسة نقدية من أجل استقرار في مستوى الأسعار والمتطلبات المالية في المملكة، وهذا ما أعلنت عنه مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • العمل على تحسين طرق الدعم والإنفاق الجماعي في الدولة.
  • والجدير بالذكر أن برنامج التوازن المالي في المملكة العربية السعودية يهدف إلى العمل على الإصلاحات المالية في الدولة.

دور الاستثمار من الاقتصاد السعودي

إن الاستثمار في المملكة العربية السعودية يعد من اهم عوامل ارتفاع الاقتصاد السعودي في الدولة، حيث أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في عام 2019 أن هناك زيادة في فرص الاستثمار الأجنبي في المملكة.

  • كما أقرت الهيئة العامة للاستثمار أن الاقتصاد في المملكة العربية السعودية الغير نفطي في عدة مجالات يهدف إلى استقرار العوامل الاقتصادية ونموها بشكل مناسب.
  • والجدير بالذكر أن الاستثمار الذي يشكل اقتصادا في المملكة العربية السعودية يكون في الكثير من المجالات التي يعتني بها المستثمرون، وهي:
    • مجالات التعليم والبناء وتجارة التجزئة والجملة، والنقل والتخزين والتصنيع والاتصالات والمعلومات، والرعاية الصحية والتأمين، والخدمات الفندقية والإدارة والدعم.
  • حيث أن ارتفعت نسبة اصدار رخص الاستثمار في عام 2019 باقتصاد المملكة العربية السعودية إلى 85 %.

دور الضرائب من الاقتصاد السعودي

ذكرنا من ضمن الإنجازات التي تحققتها المملكة العربية السعودية في الاقتصاد السعودي هو التطوير والدعم للإدارة الضريبية لكي تكون بشكل أفضل ومناسب مع كافة مجالات العمل.

  • حيث أن الضرائب في المملكة العربية السعودية تفرض على المواطنين السعوديين، والمقيمين بالمملكة الغير سعوديين، والجدير بالذكر أن الضريبة لم تقتصر على نوع واحد فقط.
  • بل أنها أكثر من نوع من الضرائب في المملكة العربية السعودية تفرض على حسب المواطن أو المقيم، وعلى حسب مجال العمل نفسه.
  • ضريبة الدخل مثلا تفرض على المقيمين والأجانب داخل المملكة العربية السعودية ومن يمارس المجالات التجارية منهم، ومن يعمل في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية أو في مجال استثمار الغاز الطبيعي، لكنها لن تفرض على المواطنين السعوديين.
  • النوع الآخر من الضرائب وهي ضريبة السلع الانتقائية، أي السلع التي تلحق بالضرر على البيئة أو على البشرية، وتفرض تلك الضريبة على:
    • كلا من المواطنين من السعوديين، والمقيمين الغير سعوديين، والزائرين أيضا من خارج المملكة العربية السعودية.
    • حيث أن هذا النوع من الضرائب يفرض أيضًا على المشروبات الغازية، والمشروبات المحلاة بالسكر أو المحليات الأخرى.
  • ضريبة التصرفات العقارية، هذه الضريبة غير مباشرة على العقار بشكل عام، ولكنها تفرض في حالات معينة بموجب قانوني.
  • أما عن ضريبة القيمة المضافة، فهذا النوع من الضرائب يفرض على جميع أنواع السلع والمنشآت.

البرامج الاقتصادية لتحقيق رؤية المملكة 2030

تهدف المملكة العربية السعودية من خلال رؤية المملكة لعام 2030 م على تطور النمو الاقتصادي سنويًا وتوفير فرص عمل لكافة المواطنين، بالإضافة إلى جذب الاستثمار العالمي للدولة، حيث أن تلك الأهداف لن تقوم إلا من خلال البرامج الاقتصادية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 م، ومن هذه البرامج الاقتصادية.

  • برنامج تحقيق التوازن المالي.
  • برنامج نمو القطاع المالي.
  • برنامج صندوق الاستثمار العامة.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المحتوى من خلال الاطلاع على تقرير عن الاقتصاد السعودي ، بالإضافة إلى رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 م وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي للدولة.

المصادر

تقرير عن الاقتصاد السعودي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د