بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

شيرين عبد السلام 8 سبتمبر، 2019

تعرف على أبرز إيجابيات وسلبيات الإنترنت الذي يعد من أهم اختراعات هذا العصر، فقد أصبح وجود الإنترنت من الأمور الأساسية في حياة البشر ووسيلة لايمكن الاستغناء عنها، إذ يصل عدد مستخدميه في الوقت الحالي إلى أكثر من 3 بليون مستخدم.

والجدير بالذكر أن تاريخ اختراع الإنترنت يعود إلى عام 1969م، إذ أن الهدف الأساسي من اختراع الإنترنت كان لتسهيل التواصل بين أفراد الجيش الأمريكي، وذلك من خلال تبادل المعلومات العسكرية بشكل سري عبر ربط العديد من شبكات الحاسب ببعضهم البعض، ومن خلال موسوعة سوف نسلط الضوء على أبرز مميزات وعيوب الشبكة العنكبوتية.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

نُقدم لكم ايجابيات وسلبيات الإنترنت بحث مفصل، قبل أن نخوض في مميزات وعيوب الشبكة العنكبوتية، علينا أن نتعرف على مفهومها والذي يتمثل في وجود شبكة عالمية ترتبط بعدد لاحصر له من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بشكل عام، ومن خلالها يستطيع المستخدم الحصول على أي معلومة أو التواصل مع أي شخص في العالم.

من بين تعريفات الإنترنت أنه عبارة عن شبكة اتصالات إلكترونية تتكون من عدد لاحصر له من الشبكات المنزلية والتجارية والحكومية، إذ أنها تربط ما بين الملايين من أجهزة الحاسوب ومرافق الكمبيوتر التنظيمية.

إيجابيات الإنترنت

قدم الإنترنت مميزات لاحصر لها للمستخدمين ساهمت في تيسير حياتهم، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تمكن الإنترنت من تسهيل التواصل بين الجميع، وذلك عبر التغلب على حاجزي الزمان والمكان، فيمكنك التواصل مع أصدقائك أو مع أي شخص من مختلف دول العالم في أي وقت، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك.
  • الإنترنت وسيلة من أهم وسائل التعليم، فقد انتشرت في صفحاته الكثير من مواقع التعليم الحر التي تمكنك من تعليم اللغات مثل اللغة الإنجليزية، إلى جانب تعليم المجالات الأخرى من البداية حتى مستوى الاحتراف، ومن أبرز هذه المجالات: التسويق والتصميم.
  • وسيلة هامة لا يمكن الاستغناء عنها في البحث عن فرص العمل، فقديماً كان يتم الاعتماد على الصحف في هذا الأمر، ولكن بعد ظهور الإنترنت هناك مواقع مخصصة للبحث عن الوظائف، إلى جانب منصات التواصل الاجتماعي.
  • الإنترنت أهم وسيلة في البحث العلمي، فمن خلاله يمكنك الحصول على كافة المعلومات الخاصة بموضوع البحث إلى جانب الكتب والوثائق والمستندات الأخرى.
  • مصدر من مصادر الحصول على معلومات لاحصر لها في كافة المجالات، ففي خلال ثواني قليلة عبر استخدام محرك البحث جوجل تتمكن من الحصول على المعلومات الخاصة بكلمات البحث.
  • يعد من أفضل وسائل التسويق والترويج للمنتجات، فالكثير من الشركات تعتمد بشكل أساسي على الشبكة العنكبوتية في التسويق لمختلف السلع من أجل الوصول للجمهور المستهدف وزيادة المبيعات.
  • من أفضل وسائل التسوق، فيمكنك إلكترونياً شراء مختلف المنتجات لأفضل الماركات العالمية دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر، وتستطيع أيضاً الاستفادة من هذه الخدمة في حالة عدم توافر هذا المنتج في بلدك.

سلبيات الإنترنت

الإنترنت مثله مثل أي اختراع حديث بمثابة سلاح ذو حدين، وذكر مميزاته لا يعني عدم التركيز على عيوبه، فمن أبرز سلبياته ما يلي:

  • كما ذكرنا من قبل أن الإنترنت من الوسائل التي لا يمكن الاستغناء عنها، فذلك أدى إلى تسبب في حدوث إدمان يتمثل في قضاء ساعات طويلة أمام شاشات الحاسوب أو الهاتف المحمول.
  • إدمان الإنترنت تسبب في خلق حالة عزلة للمستخدم وافتقاده للتواصل الاجتماعي الحقيقي مع عائلته وأصدقائه وتركيزه على التواصل الاجتماعي الزائف.
  • أشارت بعض الأبحاث العلمية أن كثرة استخدام الإنترنت يؤدي إلى شعور المستخدم بالوحدة، ويؤثر سلبياً على حالته النفسية حيث يتسبب له بالإصابة بالاكتئاب.
  • أصبح وسيلة من وسائل القرصنة أو اختراق المواقع والحسابات الشخصية من أجل إلحاق الضرر بهم، كما أن البعض يتجه إلى سرقة المعلومات الخاصة ببعض الحسابات من أجل انتحال شخصيات أصحابها.
  • ظهور الإنترنت أدى إلى انتشار الكثير من المواقع التي تقدم محتوى غير أخلاقي وغير مناسب لفئات المراهقين.
  • إدمان الإنترنت أدي إلى ضياع الكثير من الوقت، فقضاء ساعات طويلة في تصفح مواقع عديمة الجدوى يؤدي إلى حرمان المستخدم من ممارسة بعض الأنشطة المفيدة مثل ممارسة التمارين الرياضية.
  • أصبح وسيلة من وسائل نشر الشائعات والأخبار الكاذبة.
  • ساعد على انتشار الكثير من الأفكار الهدامة للمجتمع مثل العنصرية والتطرف.
  • له تأثير سلبي على صحة الإنسان، فالجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الحاسوب والهواتف أدى إلى الإضرار بصحة العين، إلى جانب الإصابة بآلام الرقبة والظهر.

بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د