ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها ومميزاتها

اميرة بدر الوجود 23 سبتمبر، 2019

إليكم بالتفصيل ما هي وسائل التواصل الاجتماعي ، يسعى الإنسان يومياً لمواكبة كافة التغيرات التكنولوجية التي تحدث من حوله في العالم، وذلك عبر اختراعه للعديد من الوسائل التقنية الحديثة التي تسهل عليه من القيام بمهمات عمله كما لا تغفل عن إبقاؤه متواصلاً مع جميع الأشخاص في العالم من حوله، وجاءت وسائل التواصل الاجتماعي لتقوم بهذه الفائدة للإنسان.

حيثُ أصبحت في غضون عقود قليلة جزءاً لا يتجزأ من حياة الأشخاص، فلا يوجد أحداً لا يمتلك على الأقل حساباً شخصياً واحداً على هذه المواقع التواصلية، وساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في جعل العالم قرية صغيرة يمكنك تجولها ومعرفة كافة خفاياها عبر ضغطة زر واحدة وانت في منزلك.

فوسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة التي جعلت الإنسان ملماً بكافة أخبار العالم وتبقيه دائماً على تواصل، وسنتناول خلال هذا المقال على موسوعة فوائد وسائل التواصل الاجتماعي ومخاطرها.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

 وسائل التواصل الاجتماعي

  • يُقصد بوسائل التواصل الاجتماعي أنها المواقع والتطبيقات التي تم تصميمها تقنياً لتسهيل عملية التواصل التفاعلي بين البشر في مختلف أرجاء العالم، من خلال الوسائل التفاعلية المختلفة وأبرزها المحادثات المكتوبة، أو المنشورات أو المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو.
  • وتهدف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي بناء عالم تواصلي بين مختلف المجتمعات والثقافات حول العالم وذلك من خلال مشاركة الأشخاص لأفكارهم ونشاطاتهم واهتماماتهم المختلفة من خلال هذه التطبيقات والمواقع عبر شبكة الإنترنت.
  • وأدى استخدام وسائل التواصل إلى إحداث تغييراً جذرياً في طريقة وأسلوب عيش الأفراد وطريقة تعاملهم مع الأمور، من خلال المحتوى المختلف الذي يتم مشاركته، كما أنها أوجدت العديد من الأساليب والطرق التي سهلت الكثير من الأعمال البشرية والمؤسسية، لنجد أن أغلب الشركات والمؤسسات الضخمة أصبحت لديها حسابات رسمية على أغلب وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وبالرغم من اعتقاد الكثيرين أن شبكات التواصل الاجتماعي لم تظهر إلا مع بداية الألفية الجديدة، إلا أن وجودها الفعلي يعود إلى عام 1995 عندما تم إنشاء موقع التواصل الاجتماعي Classmates.com الذي أُنشأ بهدف عمل حلقة وصل ما بين طلاب المدارس الأمريكية وموقع المدارس الموجودة بالمناطق والولايات المختلفة لتسهيل عملية البحث وتشارك المعلومات فيما بينهما، ولا يزال الموقع نشط حتى اليوم.

انواع وسائل التواصل الاجتماعي

تتعدد الشبكات التواصلية حول العالم بشكل كبير، إلا أن هناك عدداً من الشبكات والتي يتم استخدامها في كافة دول العالم وبمختلف اللغات والثقافات ومنها:

موقع فيس بوك  Face book

  • كان بمثابة الانطلاقة الصريحة لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ليصبح الشبكة التواصلية الأبرز والأشهر والأكثر استخداماً حول العالم.
  • تم إنشاؤه في عام 2004 على يد الأمريكي مارك زوكربيرغ، ليستمر في التطور والنمو إلى أن أصبحت واحدة من أكبر الشركات حول العالم والتي استطاعت فرض سيطرتها على التواصل البشري بامتلاكها للعديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم، ولا زالت في سعي دائم لتوسيع وتطوير هذه التطبيقات.
  • يسمح Face book للأفراد بالتواصل عبر مشاركة المنشورات والتعليقات والصور الثابتة ومقاطع الفيديو، بالإضافة للأخبار المحلية والدولية، كما توجد به خاصية البث المباشر لمقاطع الفيديو، ووجود خاصية الدردشة وبعض الألعاب الإلكترونية.
  • وفقاً للإحصائيات الدولية لعام 2018 فإن عد مستخدمي موقع Face book قد بلغ ما يزيد عن 2.32 مليار شخص حول العالم، ليصبح الموقع الأشهر في تاريخ البشرية.

موقع تويتر  Twitter

  • تم تأسيس Twitter على يد كل من جاك دوروثي ونوي غلاس وإيفان ويليامز، وهو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواصل فيها الأشخاص عبر الرسائل القصيرة (التغريدات) التي لا تتجاوز أحرفها الـ 115 حرف.
  • يمكن مشاركة الصور ومقاطع الفيديو عبر الموقع بالإضافة لإبداء الإعجاب بتغريدات الغير أو متابعة تغريداتهم بشكل مستمر، ونجد أن أغلب المؤسسات العالمية والشخصيات المعروفة تمتلك حسابات نشطة على موقع Twitter.

موقع إنستجرام Instagram

  • يتخصص الموقع بشكل أساسي في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وإجراء التعديلات عليها، وذلك من خلال إنشاء حساب شخصي على الموقع، ويمكن لأصدقائك وكل من تعرفه إذا كان لديه حساباً على انستجرام أن يرى ويتفاعل مع منشوراتك.
  • تم مؤخراً إضافة خاصية الرسائل النصية والصوتية إلى الموقع ليتماشى مع متطلبات المستخدمين.

موقع يوتيوب  You Tube

  • تم تأسيس الموقع الأشهر في مشاركة وتحميل مقاطع الفيديو في عام 2005 على يد كل من جواد كريم، تشاد هارلي، ستيفن تشن، لتشتريه شركة جوجل عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي.
  • يتخصص الموقع في تحميل ورفع الفيديوهات المختلفة حول مختلف المجالات الإنسانية، ويمكن لأي شخص إنشاء حساب عليه بشكل مجاني مع شرط الالتزام بأخلاقيات وشروط استخدام الموقع.

موقع لينكد إن  Linked In

  • يمثل موقع لينكد إن أحد أبرز المواقع التواصلية الأشهر في المجال العملي والمهني، والذي تم إنشاؤه في عام 2002 على يد كل من ريد هوفمان، كونستانتين جيريك، لوك فيلانت، وجاء ذلك مع بدايات ظهور مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وتم تصنيف موقع لينكد إن  بأنه أكبر المواقع الخاصة بالعلاقات المهنية في العالم كله.
  • يُستخدم الموقع بغرض التواصل مع الآخرين، كما يُستخدم في تبادل المعلومات ونشر الأفكار المتعلقة بكيفية كتابة السير الذاتية والشهادات المهنية الموثقة وكيفية عرضها.
  • يستخدم الموقع العديد من المنظمات والمؤسسات المهنية حول العالم للعرض عن الفرص المهنية المتاحة للعمل.

مميزات وسائل التواصل الاجتماعي

  • استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي تغيير شكل العالم بطريقة جذرية حيثُ حولت العالم إلى قرية صغيرة متواصلة الأطراف والثقافات، التي تستطيع التجول ما بين شرقها وغربها عبر لمس شاشة صغيرة في يدك.
  • وسيلة ترفيهية ممتعة تقدم قدراً وفيراً من التسلية للمساعدة على تحرر الأشخاص من ضغوط العمل وقيوده.
  • ساهمت بشكل كبير في المعرفة الإخبارية حول العالم، حيثُ أتاحت لمستخدميها التعرف على أخبار العالم وكافة الأحداث فور وقوعها مباشرةً.
  • ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير عمليات التعلم الإلكتروني (التعلم عن بُعد) فحولت نظم التعليم من التعلم عبر الحفظ والتلقين، إلى الأسلوب التعليمي التفاعلي القائم على النقاشات والحوارات المتبادلة الفعالة.
  • أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الوسيلة الإعلانية الأرخص سعراً والأكثر انتشاراً والتي تسهم بشكل مؤثر جداً في توفير بيئة عملية خصبة لأصحاب الأعمال التجارية الخاصة.

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

مثلما أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين أوجه الحياة البشرية، إلا أنها سلاح ذو حدين قد يُسيء الإنسان استخدامه مما يجعل له عدداً من السلبيات أبرزها:

  • أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أبرز وسائل إهدار الوقت وإضاعته دون فائدة ملموسة.
  • قد تُمثل حالة من الإدمان العقلي لتصفح هذه المواقع عندما يقضي الشخص في تصفحها ساعات طويلة خلال اليوم.
  • قد يتعرض الأفراد وخاصة صغار السن لمشاهدة محتوى غير ملائم أخلاقياً.
  • تمثل وسائل التواصل الاجتماعي بيئة خصبة لانتشار الشائعات والأخبار المغلوطة بين الأفراد.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها ومميزاتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د